January 25, 2020

أشهر 7 أعطال في السيارات.. وكيفية التعامل معها‎

إذا كنت من هؤلاء الذين لا يجيدون التعامل مع أعطال السيارات الشائعة، فإنك ستصبح فريسة سهلة لمراكز صيانة السيارات. وهذا لا يعني أن لا  تذهب للكشف الدوري على سيارتك. لكن في نفس الوقت، لا بد من معرفة الحد الأدنى من المعلومات الخاصة بأشهر أعطال السيارات حتى تتعلم كيفية التعامل معها.

في التالي أشهر تلك الأعطال وكيفية التعامل معها

المحرك لا يعمل

من أشهر أعطال السيارات، هو عدم دوران المحرك فور تشغيله، والسبب الشائع في هذه الحالة هو ضعف البطارية أو تلفها.

زيادة سخونة المحرك

يجب عليك فحص دورة التبريد الخاصة بالمحرك، والتأكد من سلامة التوصيلات الخاصة بالمروحة التي تقوم بالعمل التلقائي عند ارتفاع درجة حرارة المحرك.

السيارة تستهلك وقود أعلى من المعدل الطبيعي

في هذه الحالة قد تحتاج إلى تنظيف “الكاربراتير”، كما يجب التأكد من سلامة فلتر الهواء.

وجود دخان أبيض أو أزرق يخرج من  عادم المحرك  

السبب في ذلك يتطلب الكشف عن مستوى الزيت بالمحرك، في حال كان أقل من الطبيعي، عليك الذهاب إلى مركز الصيانة لأن هذا مؤشر خطير على تآكل أجزاء من المكابس الخاصة بالمحرك.

انحراف السيارة لليمين أو اليسار عند الضغط على المكابح

قد تنحرف السيارة لليمين أو اليسار عند الضغط على المكابح “الفرامل” بشكل مفاجئ، وهذا قد يكون مؤشر على عدم ضبط ضغط هواء الإطارات بشكل متساوي، ويمكن أن يكون علامة على ضعف المكابح “الفرامل” أو تآكل “تيل الفرامل” وضرورة استبداله.

انخفاض مستوى السيارة

في حال لاحظت انخفاض مستوى السيارة للأرض عن الطبيعي، يجب عليك فحص “المساعدات”  المسؤولة عن رفع مستوى السيارة والتعامل مع “المطبات” أثناء السير، فقد يكون العمر الافتراضي لهم قد انتهى وعليك سرعة استبدالهم.

ظهور رائحة بنزين أثناء القيادة

في حال وجود رائحة بنزين أثناء القيادة، عليك تنظيف “الكاربراتير”، كما يمكن أن تكون تلك الرائحة، دليل على وجود تسريب للبنزين غير المحترق من دورة الوقود. في هذه الحالة يجب عليك الذهاب إلى مركز الصيانة على الفور.

 

أهم المقالات