March 05, 2021

نيسان .. قصة إلهام يرويها مصمموها 

غالباً عندما ننظر إلى مصمم يعمل في شركة سيارات فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو رسومات هيكل السيارة إلا أن مصممي السيارات يعملون على العديد من جوانب التصميم من شعرات السيارت إلى منصات المعارض وصالات العرض في الوكالات والزي الرسمي للشركة وغيرها. تختلف مهام المصممين والمواد المستخدمة بشكل كبير إلا أنها تصبّ كلها في خانة واحدة وهي هوية العلامة التجارية الموحدة.

في هذا الإطار يقول هيرويوكي ساكوراي، أحد المصممين لدى نيسان: “نعمل على الكثير من التصاميم من مختلف الأحجام والأشكال إلا أن الفكرة الأساسية هي عكس صورة هوية وروحية العلامة التجارية.”

تصميم المساحات

نيسان

يعمل بعض المصممين لدى نيسان على تصميم مباني الشركة ومساحات العمل بالإضافة إلى منصات العرض أثناء معارض السيارات وصالات العرض.

مصممو المساحة لدى نيسان يعملون على تصميم مباني الشركة – داخل مبنى نيسان كروسينغ

ويقول ساكوراي: “غالباً ما نتبع عناصر تصميمية معينة من السيارات عند تصميم المساحات. فعلى سبيل المثال جمع جناح نيسان للفعاليات تفاصيل من تصميم سيارة الكروس أوفر نيسان أريا  عند إطلاقها العام الماضي حيث برز التباين بين التقاليد والابتكار.”

عرض السيارات  في العصر الرقمي

نيسان

يستمد المصممون إلهامهم أيضًا من المزج بين التجارب الفعلية والافتراضية.

ويقول ساكوراي: “نحاول شق طريق جديد من خلال تقديم تجارب مختلفة، مثل قيادة سيارة كلاسيكية، أو سيارة من المستقبل لم يتم تصنيعها بعد.

وتابع قائلاً: “يتم استخدام أجهزة الواقع الافتراضي بشكل متزايد لكل من تصميم السيارة وتصميم المساحة المحيطة. على سبيل المثال، يمكننا استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي لتغيير الوقت والموسم والإضاءة. وذلك لأن الأجواء الخارجية تعتبر جزءاً أساسية من تجربتنا للسيارة.”

شعارات السيارة

العلامات والشعارات هي أساسية لهوية صانعي السيارات، باعتبارها المرآة التي تعبر عن السيارة. وفي حالة شعار “نيسان” فهو علامة للشركة ويحمل اسمها أيضاً. وهناك شعارات أخرى تحمل اسم طراز السيارة، وتشير إلى مواصفاتها أو فئتها. وكلّ تلك الشعارات، يتم ابتكارها على يد مصمّمين متخصصين بما يلائم طراز السيارة المحدد.

متطوّرة مع الزمن

نيسان

حتى عام 2000 تقريباً، كانت خطوط شعارات سيارات “نيسان” تختلف من طراز إلى آخر ، وفقاً لمواصفات كل طراز منها. وكان مُصمم الشعارات، ناوكي ياماموتو، معجباً جداً بالشعارات الأنيقة للسيارات الراقية عند انضمامه إلى “نيسان”.

وعن ذلك يقول ساكوراي: “كانت أعوام التسعينات مرحلة يفضل فيها العملاء استخدام شعارات ملونة ومزخرفة. وعلى سبيل المثال، تميزت سيارات “سيدريك” و”غلوريا” في ذلك الوقت بشعاراتها الجميلة ذات الحروف المتصلة وبإطارها الذهبي”.

في عام 2001 ، قررت “نيسان” توحيد الهوية العالمية لعلامتها التجارية. وتم توحيد الخطوط والألوان والتصميم النهائي ومواقع الشعارات. وكانت لدى المصممين حرية تحديد التفاصيل الداخلية، مثل حجم الشعار وموقعه المحدد بالنسبة لكل طراز

طرازات Z و GT-R

نيسان Z

على الرغم من توحيد الشعارات، حافظت سيارات “نيسان” من طرازي Z و GT-R على شعاراتها الخاصة. وفي شهر سبتمر المنصرم، كشفت الشركة عن “Z بروتو”، النموذج التجريبي لسيارات الجيل الجديد من طراز Z.

وجاء تصميم شعار طراز “Z بروتو” المائل بحروفه المتصلة تكريماً للجيل الأول من طراز Z. وعلى مدى أجيال، تم وضع شعار “Z” داخل دائرة على الجانب. وفي الوقت نفسه، يعتمد طراز GT-R شعاراً يجمع بين الحرفين “GT-R” مع لون أحمر ساطع، وباستخدام نوع فريد من الخط يتميز به هذا الطراز.

خط وشارة جديدة

شعار نيسان الجديد

بعد الكشف عن شعار جديد لعلامة نيسان، أدخلت أريا خطاً جديداً للشعارات مع لون جديد وتصميم مقطعي. ونرى في الشارة الأمامية لنيسان تصميم مضيء مصمم خصيصاً ليعطي للسيارة الكهربائية مظهراً يتماشى مع المستقبل.

نيسان اريا

قد عمل على تصميم الهوية الجديدة للعلامة التجارية مصممون مثل ساكوراي وياماموتو، حيث قاموا بإعادة تصور المساحات والشعارات الجديدة التي تمثل فصلاً جديداً في تاريخ نيسان.

أهم المقالات