May 11, 2021

مازدا تستعيد إم إكس MX-81 الاختبارية احتفالا بمرور 100 عام على العلامة التجارية

تستعيد مازدا ذكرى مفهوم الهاتشباك المثير إم إكس MX-81 احتفالاً بمرور 100 عام على العلامة التجارية، التي لا تزال تتمتع بميزات رائعة، مثل قمرة القيادة الافتراضية.

ففي مقطع فيديو جديد، تكشف مازدا عن تاريخها الطويل من التعاون في مجال تصميم السيارات مع إيطاليا، والذي بدأ لأول مرة في حقبة الستينيات.

مازدا إم إكس MX-81

إنها قصة رائعة تشرح وجود سيارة مازدا MX-81 Aria غير المعروفة نسبيًا التي تم طرحها في عام 1981.

مازدا إم إكس MX-81

على الرغم أن الأجيال الأحدث من مازدا تحمل أجمل تصاميم السيارات وأنظفها، بدءا من CX-30 كروس إلى سيارة مازدا Mazda 6 الأنيقة، حيث تتسم سيارات الشركة اليابانية بالأناقة والإثارة دون اللجوء إلى البهرجة.

مازدا إم إكس MX-81

 إلا أن الحال لم يكن دائما هكذا بالنسبة لتصميم السيارات اليابانية، التي تخلفت في البداية عن العروض الأكثر أناقة في أوروبا على وجه الخصوص.

مازدا إم إكس MX-81

حيث تم تصميم  إم إكس 81 الهاتشباك المستقبلية ذات الشكل الإسفيني، وهي أول سيارة مازدا ترتدي شارة إم إكس MX، بالتعاون مع استوديو التصميم الإيطالي بيرتون Bertone.

مازدا إم إكس MX-81

فيما تحتفظ مازدا بشارة إم إكس MX الخاصة بها لنماذجها الأكثر تطلعا نحو المستقبل، التي تتحدى تحالفات المصنعين، لذا ليس من المفاجئ إذن أن يحمل طراز مياتا، اسم إم إكس MX في إصدار مياتا إم إكس 5 MX-5 Miata الرائد الذي يستمر كسيارة رياضية مميزة حتى يومنا هذا.

مازدا إم إكس MX-81

في حين اسندت مازدا مهمة أخرى إلى جانب MX-5 لشارة MX في السنوات الأخيرة، عندما طرحت الكروس إم إكس MX-30 الكهربائية الجديدة.

مازدا إم إكس MX-81

كما أطلقت مازدا شارتها MX-30 على أول سيارة كهربائية EV للعلامة التجارية، تفتخر بابتكارات مثل الأبواب الخلفية المفصلية التي تلغي الحاجة إلى عمود B التقليدي.

إنه تمثيل حديث لسيارة مازدا غير مسبوقة، تشبه إلى حد كبير الطريقة التي أعادت بها سيارة MX-81 الاختبارية.

مازدا إم إكس MX-81

فبينما قد يكون المصممون الإيطاليون الأسطوريون مثل جيورجيتو  جيوجيارو، قد ساعدوا مازدا على إعادة تعريف اتجاهات تصميماتها للسيارات منذ عدة عقود، إلا أن المصممين اليابانيين اليوم، لا سيما إيكو مايدا، رئيس قسم التصميم العالمي لدى مازدا، يتولون جميعهم قيادة مازدا لطرح أكثر السيارات جاذبية على الإطلاق.

أهم المقالات