January 27, 2020

تعرفوا على غاز Nitrous oxide الذي تحقن به محركات سيارات السباق

غاز أوكسيد النيتروس Nitrous oxide أو كما يعرف بالغاز المضحك، الذي يتم استخدامه كمخدر بالعمليات الجراحية، والذي تم حقنه مع البنزين بسيارات السباق من أجل زيادة قدرة المحرك.

التركيب الكيميائي للغاز المضحك هو N2O، وهو غاز عدم الرائحة عند درجة الحرارة العادية، وغير قابل للاشتعال. تم استخدام هذه التقنية من قبل الألمان، وجرى إدخالها في الطائرات الحربية في الحرب العالمية الثانية، للمساعدة على زيادة قدرة الطائرات، وجعلها ترتفع أكثراً في الهواء (لأن كمية الأوكسجين على الارتفاعات العالية تقل).

تتم إضافة غاز النيتروس في سيارات السباق، ليساعد في زيادة نسبة احتراق الوقود في المحرك، عن طريق توفير الأوكسجين بكمية أكبر مما هو موجوداً في الجو، مما يرفع من قدرة المحرك.

ويُخزن هذا الغاز بشكل سائل مضغوط، ليتم حقنه قبل الأسطوانة مباشرةً أو داخل مجمع السحب.

قد يسبب غاز النيتروس مشاكلاً في محركات السيارات، وخصوصاً المحركات الترددية التي قد لا تحتمل الزيادة الهائلة في القدرة، الأمر الذي يؤدي إلى تلف بأجزاء المحرك الغير مجهز لتحمل تلك الزيادة الكبيرة في القدرة.

لهذا يتوجب أخذ الكثير من الحذر فيا استخدام هذا الغاز، وأن يتم من قبل خبراء، كما ينبغي أخذ كل الاحتياطات مثل استخدام أجزاء ذات صلابة جيدة بالمحرك، وتعديل توقيت الإشعال، وحقن النيتروس في المحرك خلال فترات قصيرة.

أهم المقالات