November 29, 2020

تعرّفوا إلى أساطير ومؤسسي أشهر ماركات السيارات اليابانية

كثير منا يعرف العلامات التجارية للسيارات اليابانية لكن ما لا يعرفه الكثيرون، من هم الأشخاص الذين صنعوا هذا المجد؟ فهل تساءلت يوماً من هم الشخصيات الذين أسّسوا أهم 9 شركات يابانية للسيارات في العالم؟ كيف بدأ هؤلاء؟ ربما لم ترَ وجوهم، لكن بالتأكيد كلما نظرت إلى إحدى العلامات التجارية في الشارع والمعارض، تأكّدت أنهم رجال عظام. نعرض لكم أشهر مؤسسي شركات السيارات اليابانية.

تويوتا

تأسست شركة تويوتا للسيارات على يد كيشيرو تويودا – Kiichiro Toyoda، الذي ولد في 11 يونيو 1894 وتوفي في 27 مارس 1952. هو ابن مؤسس أعمال تويودا للنسيج ساكيشي تويودا.

كما أنه أحد أهم أعلام اليابان. درس في أوروبا والولايات المتحدة صناعة السيارات، ليعود إلى تحقيق حلم والده في تطوير صناعة السيارات في اليابان. أصدر الأب ساكيشي تويودا قراراً بفتح فرع لصناعة السيارات، كانت مخاطرة كبيرة في ذلك الوقت، إلا أنها أصبحت أكبر مُصنّع للسيارات في العالم.

هوندا

“لقد تسمّرتُ أمام أول سيارة رأيتها. أعتقد أن هذه اللحظة ولّدت لدي فكرة اختراع سيارة من تصميمي، على الرغم من أنني كنت ولداً فاشلاً في تلك الأيام”. بهذه الكلمات وصف ويتشيرو هوندا – Soichiro Honda مؤسس شركة هوندا سنة 1948، حلمه.

هوندا ولد في “17 نوفمبر 1906 وتوفي في 5 أغسطس1991”. هو مهندس وصانع ياباني. ولد في مقاطعة هماماتسو؛ ويعتبر مثالاً للناس الذين كانوا يقبعون في الفقر المدقع، وتحولوا بفضل طموحهم الكبير جداً إلى أحد أغنياء العالم.

بدأ هوندا حياته في عالم السيارات في عمر الـ 15 عاماً، في محل طوكيو لتصليح السيارات لمدة 6 سنوات. فتح أول محل لتصليح السيارات عام 1928، وحصل على براءة اختراع لتصميم مكابح معدنية للسيارات في السنة ذاتها. كما سجل أكثر من 470 ابتكاراً وأكثر من 150 براءة اختراع باسمه.

نيسان

أسس يوشيسوكي أيكاوا – Yoshisuke Aikawa شركة نيسان عام 1931، وكان رئيسها حتى عام 1945. ولد في 6 نوفمبر 1880 وتوفي في 13 فبراير 1967. تخرج في جامعة طوكيو الإمبراطورية في عام 1903 من قسم الهندسة، ثم عمل لدى شيبورا سيساكوشو، رائد توشيبا.

مازدا

تعد مازدا واحدة من أشهر شركات صناعة السيارات في العالم، تأسست في هيروشيما، اليابان، في 30 يناير لعام 1920، على يد غيوغيرو ماتسودا Jujiro Matsuda، الذي ولد في 8 أغسطس لعام 1875 وتوفي في 27 مارس 1952.

أسس غيوغيرو ماتسودا في البداية شركة تويو كورك كوجيو في هيروشيما باليابان. من هذا، ظهرت مازدا بعد 11 عاماً كشركة مصنّعة واعدة للسيارات. ونظراً لإسهامه في محافظة هيروشيما، جرى صنع تمثال برونزي له عام 1965، ونُصب في منتزه هيغياما في مينامي – كو في هيروشيما.

ميتسوبيشي موتورز

تعد سادس أكبر شركة سيارات في اليابان والسابعة على العالم من حيث المبيع، تشكلت في عام 1970 من قسم سيارات ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة. تأسست الشركة على يد ياتارو إواساكي Yataro Iwasaki، وهو رجل أعمال ياباني عاش في الفترة بين 9 يناير 1835 و7 فبراير 1885.

ولد ياتارو في مقاطعة توسا لعائلة ساموراي فقيرة. وذهب في عمر التاسعة عشرة إلى إيدو للدراسة. عمل كمعلم بعد خروجه من السجن؛ بعد محاولته القصاص من الذي اعتدى على والده. ثم عمل موظفاً في الحكومة المحلية، ورقّي للعمل على تجارة المقاطعة في ناغاساكي. ثم سافر إلى أوساكا ليؤسس شركة ميتسوبيشي في عام 1873.

سوبارو

تأسست سوبارو على يد شيكوهي ناكاغيما Chikuhei Nakajima، كان ضابطاً بحرياً ومهندساً سياسياً في البحرية اليابانية، من 1 يناير 1884 إلى 29 أكتوبر 1949. التحق ناكاغيما بمدرسة الهندسة البحرية الإمبراطورية اليابانية، وتخرج في الصف الخامس عشر في عام 1907، رقّي إلى رتبة ملازم في عام 1908.

وفي 27 أكتوبر 1911 قاد أول منطاد ياباني. استقال من الجيش بصفته ملازماً، وفتح شركة لإنتاج الطائرات في اليابان. كما ترشح ناكاغيما لأول مرة إلى منصب عام خلال الانتخابات العامة لعام 1930، وانتُخب لعضوية مجلس النواب الياباني بدعم من حزب ريكين سيايكاي السياسي.

سوزوكي

أسسها رجل الأعمال والمخترع الياباني ميتشيو سوزوكي Michio Suzuki، الذي كان معروفاً في الأساس بتأسيس شركة Suzuki Motor Corporation، فضلاً عن العديد من الابتكارات في تصميم الأنوال، التي اشتهر بها. ولد في 18 فبراير عام 1887 وتوفي في 27 أكتوبر عام 1982.

بدأ سوزوكي تجربة تكنولوجيا السيارات في منتصف ثلاثينيات القرن العشرين، حيث صمم سيارة كنموذج أولي في عام 1936. وبعد الحرب العالمية الثانية، كانت شركة سوزوكي واحدة من العديد من الشركات التي استفادت من المعجزة الاقتصادية اليابانية. أطلقت شركة Suzuki Corporation أول مركبة مزودة بمحركات. في عام 1954 أي بعد عامين فقط من أول نموذج إنتاج لسيارة تعمل بمحركات، تم تغيير اسم شركة سوزوكي لوم للتصنيع إلى شركة سوزوكي موتور.

ياماها

تأسست على يد الياباني Torakusu Yamaha، الذي يعد أول صانع ياباني لناي القصب ومؤسس شركة Nippon Gakki Co Ltd، التي أصبحت فيما بعد شركة Yamaha Corporation. يشتهر ياماها بكونه محباً لصنع الآلات الموسيقية، كما أنه يستمتع بفنون القتال والمبارزة اليابانية “كيندو”، بعد أن عرف بأنه أول شخص ياباني يصنع آلة الناي من القصب على الإطلاق، أسس شركة Nippon Gakki Co Ltd، عن عمر يناهز 35 عاماً، حيث بدأ أيضاً في صناعة البيانو والعديد من الأدوات الموسيقية الأخرى.

كاواساكي

كاواساكي كاجوشيما Kawasaki Shōzō، مؤسس شركة كاواساكي للصناعات الثقيلة المحدودة، ولد في 2 ديسمبر 1837 وتوفي في 2 ديسمبر 1912، فهو صانع ياباني وبانٍ للسفن. وُلد كاجوشيما لتاجر كيمونو، ثم أصبح تاجراً في سن 17 عاماً في ناغازاكي. وعمل في شحن السفن، واستوردت شركته المنتجات الاستهلاكية مثل الدراجات النارية والدراجات رباعية العجلات متعددة الاستخدامات.

أهم المقالات