September 14, 2022

بالصور: قصة 12 محركاً تركوا بصمة خاصة في تشغيل أعظم السيارات

هناك طرق عديدة لقياس فعالية المحرك.يعد الاقتصاد في استهلاك الوقود والأداء من بين الأمور الأكثر وضوحًا ، لكن الصفات المتعارضة لصوت التحريك والتشغيل شبه الصامت تستحق أيضًا التفكير. في هذه المقالة، سنركز على ميزة أخرى: التنوع. يمكن تعريف ذلك على أنه ملاءمة المحرك في مجموعة متنوعة من السيارات ، ربما تم إنتاجه على مدى فترة طويلة جدًا ، وفي بعض الحالات استخدامه في آلات أخرى ليست سيارات على الإطلاق.

محركات قوية تركت بصمتها في عالم السيارات، بملائمتها لتشغيل العديد من الطرازات على اختلاف أنواعها، بل ومنها ما تم استخدامه في تشغيل آلات  أخرى مثل القطارات والطائرات، و نرصد منها ما يلى:

ألفا روميو توين كام

قامت شركة ألفا روميو بصناعة العديد من المحركات ذات الأربع أسطوانات مع أعمدة كامات علوية مزدوجة، يمكن وصف أي منها بأنه توين كام Twin Cam. لا سيما المحرك الذي صممه جوزيبي بوسو  (1913-2006) والذي ظهر لأول مرة بسعة 1290cc خلال عام 1954.

نجح المحرك جيدًا في التسعينيات، وأخيراً تم إعادة تصميمه بشاحن توربيني، وتمديد سعته حتى  2056 سي سي، ولكن تم استخدام نسخة صغيرة سعة 896 أيضا للنموذج الأولي من تايب 103 الذي تم صناعتها في عام 1960.

ايه أم سي ستريت-6

أنتجت شركة أميركان موتورز (AMC) محركًا جديدًا سداسي الأسطوانات في عام  1964. واستخدمته لموديلات مثل الجيل الثالث من  راملبلير كلاسيك رامبلر الكلاسيكية وغيرها. سيطرت شركة كرايسلر بشكل كامل على الشركة في عام 1987 واستمرت في استخدام محرك  ستريت 6 لسنوات عديدة بعد ذلك، على سبيل المثال في نسخة البنزين سعة 4.0 ليتر من الجيل الثاني من جيب شيروكي.

بعد مهمة رائعة في تشغيل أنواع مختلفة جدًا من المركبات، تم إيقاف الطراز  ستريت  6 أخيرا في عام  2006، بعد تزويده في طراز  جيب رانجلر.

أوستن سيفين

كانت سيارة أوستن سيفن الصغيرة واحدة من أكثر السيارات شعبية في المملكة المتحدة خلال فترة إنتاجها من عام 1922 إلى عام 1939. وقد أدى محركها البسيط إلى تشغيل العديد من سيارات الإنتاج، بما في ذلك أول سيارة بي إم دبليو على الإطلاق.

كما حقق محرك أوستن نجاحا كبيرا في سباقات السيارات، كان أيضا لسنوات عديدة المحرك الوحيد المسموح به في السباقات البريطانية فورمولا 750.

بوجاتي رويال

كان محرك بوجاتي الهائل ذو الثماني أسطوانات سعة 12.7 ليترا في عشرينيات القرن الماضي متعدد الاستخدامات، حيث  كان المحرك مخصصا لسيارة بوجاتي رويال Bugatti Royale فائقة الفخامة، والتي بيعت لعدد قليلاً للغاية من العملاء حتى بين الممالك الأوروبية في الثلاثينيات.

تم تصنيع سبع من هذه السيارات فقط، لكن إنتاج المحرك كان أعلى بكثير، تم استخدامه لتشغيل القطارات التي تديرها السكك الحديدية الوطنية الفرنسية، SNCF، حتى منتصف الثمانينيات.

بي إم سي ايه- سيريس

ظهرت محركات بي إم سي آيه سيرس BMC A-Series لأول مرة في عام  1952، وقامت بتشغيل عدد مذهل ومتنوع من سيارات الطرقات المتنافسة منها أوستن أليجرو، مترو، إم جي ميدجيت، موريس.

شيفروليه Small Block

طورت كل ماركة من جنرال موتورز تقريبا محركها V8 الخاص بها في النصف الثاني من القرن العشرين، ولكن لم يتم إنتاج أي منها بأعداد كبيرة مثل شيفروليه  Small Block الذي تم طرحه في طراز عام 1955 من طرازكورفيت وبيل اير.

وهو ينتشر بسرعة في جميع أنحاء جنرال موتورز، حيث يعمل على تشغيل كل شيء من السيارات القوية مثل شيفروليه كامارو إلى الصالونات والشاحنات الصغيرة.

كمصدر موثوق للطاقة الرخيصة نسبيًا، تم اختياره أيضًا من قبل الشركات المصنعة الأخرى بما في ذلك Checker وGordon-Keeble وIso، وتم استخدامه في سيارات منافسة لا حصر لها. يُعتقد أنه تم بناء أكثر من 100 مليون نموذج، كان تطبيقه الأخير في سيارة جديدة في عام 2003، في شاحنات شيفي إكسبريس وجي إم سي سافانا.

كرايسلر هيمي

تُعرف ثلاثة أجيال من محركات كرايسلر V8 باسم هيمي Hemi، على الرغم من أنه تم إنتاجه في الخمسينيات من القرن الماضي، إلا أنه تم استخدامه في العديد من طرازات كرايسلر بما في ذلك ‘58300D. بالإضافة إلى بيك آب دودج سي-سيريس و Facel Vega Excellence، شهد محرك هيمي استحسانا كبيرا من قبل المنافسين

كوزوورث DFV

تم تصميم كوزوورث Cosworth DFV الممول من فورد فقط لغرض تشغيل سيارات الفورمولا 1 الفائزة, كان فوز جيم كلارك  في سباق الجائزة الكبرى الهولندي عام  1967 بسيارة لوتس هو الأول من  155 فوزًا لـمحرك DFV في سباقات بطولة العالم على مدى 18 عاما.

خارج سباقات فورميلا F1 ، كان محرك DFV أيضًا المفضل في الأيام الأولى من فورميلا Formula 3000، و تم تركيبه على السيارات التي فازت بسباق لومان  24 ساعة في عامي  1975 و1980 وقد تم استخدامه في العديد من سيارات hillclimb وغيرها من آلات السباق.

فيراري كولومبو V12

محركات السيارات

صمم جيواشينو كولومبو (1903-1988) محرك V12 سعة  1.5 ليتر لأول سيارة تحمل شارة فيراري Ferrari  المتسابق 125S لعام  1947 وأثبت المحرك الصغير أنه قابل للتكيف للغاي ، واستُخدم لسنوات عديدة بسعات تصل إلى 4.9 ليتر. قامت وحدة كولومبو V12 بتشغيل مجموعة متنوعة  من طرازات فيراري بما في ذلك دايتونا،  ظلت في الإنتاج لأكثر من أربعين عاما، وتوقفت أخيرا عام 1989.

سلسلة فيات 100

ظهرت فيات 600 لأول مرة في عام  1955 بمحرك سعة  633 سم مكعب صممه دانتي جياكوسا . بعد توسيعه تدريجياً إلى  1050 سي سي، فإن المحرك الصغير المعروف باسم سلسلة  100 سيشغل عددًا هائلاً من سيارات فيات منها:

Fiat 850 وFiat 127 وFiat Panda وFiat Cinquecento وSeicento وAutobianchi A112 والعديد من الطرز التي أنتجتها SEAT وYugo وZastava.

فورد BDA

كان محرك فورد Ford BDA هو في الأساس محرك فورد Ford Kent بسعة 1.6 ليتر مع رأس أسطوانة مزدوج الكاميرا 16 صمامًا تم تطويره بواسطة Cosworth. تم تصميمه بشكل أساسي لاستخدامات رياضة السيارات، ومع ذلك كان لا بد من تركيبه على المركبات التي تسير على الطرقات، حيث كان الاصدار الأول هو Escort RS1600 لعام 1970.

جرى تطوير محركات مماثلة سعة  1.1 و2.0 ليتر في وقت لاحق، و كان لكل منهم أسماء مختلفة، على الرغم من استخدام BDA كمصطلح عام لمعظمهم بخلاف 1975 cc BDG. في نصف القرن الماضي، تم استخدامها في عددا لا يحصى من السيارات المنافسة.

فولكس واغن تايب 1

استخدمت محركات فولكس واغن تايب 1 في عدة أنواع من السيارات، بما في ذلك تلك المعروفة باسم Dune Buggies أو Beach Buggies. وخارج مجال السيارات، تم استخدامه كمحرك ثابت وكمصدر للطاقة للعديد من الطائرات الخفيفة.

أهم المقالات