May 15, 2021

قصة أشهر مصممي السيارات في التاريخ

يحفل تاريخ مصممي السيارات بالكثير من الأسماء التي كانت وراء أشهر الطرز وأكثرها انتشاراً. إذ يقف الإبداع وحده خلف مئات الطرز المذهلة التي نستخدمها يومياً وتستهوي عشاق السيارات.

وكما أن لمصممي السيارات تأثير كبير على ثروات الشركات، فإن رسوماتهم وتصميماتهم، تركت بصمتهم في عالم السيارات حتى يومنا هذا، حيث يبنى على أساسها نماذج جديدة، وتطور أخرى.

هارلي جي إيرل (1893-1969)

أشهر مصممي السيارات

بدأ العمل في جنرال موتورز، وبعد النجاح الباهر في مشاركته تصميم سيارة كاديلاك لاسال الباهر عام 1927. جرى تأسيس قسم الفنون والألوان في الشركة، وترأس إيرل القسم في عام 1928. وأصبح القسم لاحقاً باسم فريق التصميم.

ومن بين أكثر تصاميم إيرل التي لا تنسى تشيفي نوماد، وكاديلاك إلدورادو بروجهام، وجميع سيارات بويكس في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي وبالطبع كورفيت.

باتيستا فارينا (1893-1966)

أشهر مصممي السيارات

أسس إحدى أشهر دور التصميم في تاريخ السيارات، التي اشتهرت بفضل تصاميمها الرائعة لشركات مثل ألفا روميو ومازيراتي ولانسيا وغيرها الكثير.

ولكن بشكل خاص بفضل تصاميم سيارات فيراري، التي أصبحت مرادفا لها بعد أن تولت مهمة التصميم للحصان الجامح لمدة تزيد عن ستين عاما.

جيوفاني بيرتوني (1884-1972)

أشهر مصممي السيارات

أظهر اهتمامه منذ سن مبكر بالسيارات بالميكانيك، وعمل متدرب في ورشات كثيرة. وتنقل كثيراً، واكتسب خبرة من العمل في موطن فيات ولانسيا.

في عام 1912، بدأ عمله الخاص حيث افتتح ورشة عمل كانت متخصصة في البداية فقط في العربات بمختلف أنواعها. هنا طور كفاءته ومهاراته.

بعد الحرب العالمية الأولى، أسس جيوفاني شركته “بيرتون”، التي تولى أدارتها لاحقاً ابنه جوزيبي.

في عام 1934 ، نقل جيوفاني بيرتوني أنشطته إلى Corso Peschiera 221، وهو مصنع مساحته 3000 متر مربع ، حيث كان يعمل فيه 150 موظفًا.

واستقبلت الشركة طلبات من مصنعين متعددين، مثل أستون مارتن وفولفو وأوبل وفيراري.

وكانت السيارات الرياضية التي تسير على الطرقات هي من إبداعاته، وتشمل أبرز المزايا فيات 850 سبايدر ودينو كوبيه.

باتريك لو كومان (مواليد 1945)

باتريك لو كويمان

على مدار 17 عامًا بقي باتريك يعمل مع فورد، في سلسلة من المشاريع التي أنتجت سيارات مصممة بذكاء وناجحة تجاريًا مثل (سييرا).

انضم باتريك إلى قسم التصميم في رينو في عام 1987. جعل ريموند ليفي، الرئيس التنفيذي لرينو، باتريك أول مصمم سيارات يقدم تقاريره مباشرة إلى رئيس مجموعة سيارات ، ليس فقط في رينو، ولكن في صناعة السيارات ككل.

على مدار الـ 22 عامًا التالية، أدار باتريك تطوير توينغو، لاجونا، سينيك. ومؤخراً، التصميمات البارزة لسيارتي Clio و Megane.

إيان كالوم (مواليد 1954)

إيان كالوم

تولى إيان كالوم تصميم بعض السيارات المميزة. كما أنه تولى رئاسة قسم التصميم لمدة 20 عاما قبل أن يستقيل من منصبه في مجموعة جاكوار لاندروفر.

تولى الإشراف على تصميم بعض السيارات المميزة سواء أكانت من فئة الإنتاج التجاري أو الإختبارية أو حتى السباقات وهو ما انعكس بشكل إيجابي على مسيرته.

يعود الفضل لكالوم في تحول جاكوار بعيدًا عن تصميمها التقليدي إلى مظهر أكثر جرأة كما رأينا في سيارات XF و XJ.  وكذلك نوع F، وسيارة F-Pace الرياضية وصاغ مفهوم السيارة الفائقة C-X75 2010.

وتمضنت إبداعاته أستون مارتن DB7 وفانكويش. شمل عمل كالوم أيضًا سيارات السباق، حيث انطلقت نيسان R390 من تصميمه.

بيتر هوربوري (مواليد 1950)

بيتر هوربوري

في العام الحالي، اختارت مجلة أوتو كار العالمية الشهيرة، مصمم سيارات جيلي البريطاني، بيتر هوربوري، شخصية العام العالمية في مجال التصميم والإبداع في قطاع السيارات لعام 2020 ضمن جوائزها العالمية السنوية التي تنظمها سنويا.

يشرف بيتر على إدارة إكثر من 1000 مصمم يتولون عمل  تصاميم كافة طرازات مجموعة جيلي والتي كان لها دورا كبيرا في رفع مستوى مبيعات جيلي على مستوى العالم من 480 ألف وحدة في العام 2012 إلى أكثر من 1.3 مليون سيارة في العام 2019.

لعب بيتر دوراً مهما في تغيير فلسفة تصاميم سيارات فولفو المملوكة لمجموعة جيلي القابضة، وتحويلها إلى سيارات تتمتع بأناقة عالية لفتت الأنظار إليها على مستوى العالم. كما ساهم بشكل فعال بتعديل تصميم السيارة الشهيرة تاكسي لندن

توم تجاردا (1934-2017)

توم تجاردا

بدأ تم عمله كمصمم للسيارات من خلال سيارة فيات سبايدر 124 وفيراري 330GT وDaytona 365 California.

كما أسهم في تطوير فورد فيستا. حاز التصميم على الثناء وأسس سلالة هاتشباك ذات مبيعات ضخمة حتى الأن، من خلال إنشاء سيارة صغيرة بأسعار معقولة كانت أول سيارة لملايين الأشخاص.

برونو ساكو (مواليد 1933)

برونو ساكو

تصفه شركة مرسيدس بنز بأنه أسطورة التصميم،وأنه أشهر مصممي السيارات في تاريخها، وتقول: “صنع برونو ساكو تاريخ العديد السيارات، وتم إطلاق العديد من الموديلات خلال عصره، التي تميز الآن ماركة مرسيدس بنز”.

قاد المصمم الإيطالي،العلامة بين 1975-1999، ويعود له الفضل في أبرزطرز مرسيدس المحورية، مثل مجموعة سيارات السيدان مرسيدس W124، أو C126 500 SEC السياحية.

كان أول مشروع كان مسؤولاً عنه بالكامل هو W126 Mercedes-Benz S-Class، كان على ساكو تحديث النموذج الرائد مع الحفاظ على جوهر للعلامة التجارية.

شرع في العمل وابتكر لغة التصميم الجديدة لمرسيدس التي ستستخدم في العقود اللاحقة، وأشار ساكو إلى هذا النهج باسم “فلسفة تصميم مرسيدس بنز”.

واين تشيري (مواليد 1937)

واين شيري

أحد أشهر مصممي السيارات من أميركا، عمل مع شركة جنرال موتورز من عام 1962 حتى تقاعده عام 2004. تسلم عدة مناصب في فوكسهول موتورز في بريطانيا.

ثم بعد خطة الدمج التي اتبعتها جنرال موتورز في أوروبا بين أوبل وفوكسهول، أصبح تشيري مسؤولاً عن التصميم العام لسيارات الركاب في أوروبا، ومسؤول التصميم لشركة Rüsselsheim.

كان عضوًا في الفريق الذي صمم سيارة شيفروليه كامارو/ بونتياك فايربيرد الأصلية والفريق الذي صمم أولدزموبيل تورونيدو.

أشرف خلال مسيرته، على تصميمات بونتياك سولستيس، وسيارة مفهوم كاديلاك سيكستين، وهامر H2، وشفروليه SSR والعديد من المركبات الأخرى، بما في ذلك كاديلاك CTS في عام 2002.

أهم المقالات