November 11, 2014

مكابح السيارة.. مشاكل تتطلب بعض الخطوات البسيطة لإصلاحها

يعتقد الكثيرون أن المحرك هو الأساس وضابط الايقاع في السيارة، الا أن الحقيقة تكمن في اعتبار المكابح النقطة الأساس وضمان قيادة السيارة بسلامة وطمأنينة. ويعتبر الاخصائيون أن مشاكل المكابح قليلة، الا أن لها أثر واضح وكبير في عمل السيارة، فبعطل واحد قد تودي بحياتك وتزهق أرواح الكثيرين. وعليه، نستعرض معكم أبرز المشاكل في هذا الخصوص وكيفية اصلاحها:

1-    المشكلة الأولى: عدم تجاوب المكابح

يعاني السائقون من مشكلة الضغط غير النافع على المكابح حيث يلاحظ نوعا من عدم التجاوب الذي قد يؤدي الى حوادث ضخمة. ويتمثل الحل بإرسالها إلى أقرب ورشة صيانة، لاستبدال قطعة الماستر، الذي يعد تلفها من أخطر الأسباب التي تؤدي لتلف الفرامل وعدم تجاوبها بالشكل الصحيح.

2-    المشكلة الثانية: المفارقة بين الاطارات من حيث التوقف

يلاحظ بعض الاختلاف في سرعة توقف الاطارات، حيث عند الضغط على الفرامل تنحرف السيارة إلى جهة معينة بشكل أقوى من الجهة الأخرى. والمشكلة تعود الى هواء زائد قد دخل في دائرة الفرامل في الوصلة المؤدية للإطار الذي لا يخفف من سرعته عند الضغط على الفرامل، هنا يجب وبشكل فوري تفريغ هذا الهواء.

3-    المشكلة الثالثة: تحجر المكابح

وتتمثل هذه المشكلة بانه عند الضغط على الفرامل، قد تجدها صلبة، ويمكن معالجة هذه المسألة من خلال احكام التسرب الداخلي للزيت الحاصل بداخل الغلاف المطاطي لنظام البريد بوستر.

4-    المشكلة الرابعة: اهتزاز بدال المكابح عند السرعة

قد يعاني بعض الأشخاص من مشكلة اهتزاز بدال المكابح عند تخطي السرعة المتوسطة، ويعود ذلك الى عيب في طنابير المكابح الأمامية “البريك ديسك” ويكون ذلك بسبب تآكلها وضعف سمكها.  يذكر أن هذه المسألة تستوجب تغيير المكابح بالكامل، الا أن الوقاية منها تتمثل بعدم غسل السيارة وهي ساخنة.

أهم المقالات