March 05, 2021

ما الذي يؤدي إلى ضعف عزم السيارة؟

يعاني الكثير من السائقين من مشكلة ضعف عزم السيارة ما يمنعهم من التمتع بقيادة سهلة ومريحة، إذ يشعر السائق أن هناك شيئا ما غير اعتيادي أثناء القيادة ولكنه لا يعلم ما السبب! فلكل سائق حدس ما تجاه سيارته يطلعه على شعور خاص بعمل غير منتظم للمحرك أثناء الاندفاع أو تبديل الجير، سواء كان الاستخدام عاديا أو أتوماتيكيا.

هذا الحدس عادة ما يظهر مشكلة في مدى عزم سير السيارة على مختلف الطرقات، لذلك قد يشعر السائق أحيانا بأن المركبة ليس كما اعتاد أن يلاحظ قوتها. ونتساءل: ما الذي يؤدي الى هذه المشكلة التي قد تدفع السائق الى بيع سيارته في بعض الأحيان؟

إليكم فيما يلي، أبرز العوامل المضرة بالأداء:

1- نوعية زيت المحرك: قد يكون السبب ويجب تغييره مع فلتر الزيت أيضا. فبشكل طبيعي الزيادة في الترسبات ستقلل من اللزوجة والأداء وعمر المحرك.

2- نوعية الوقود: يجب أن يتضمن أكبر نسبة من الأوكتان لمنع الترسبات من التكاثر والتي قد تؤدي بدورها إلى سد وتعطيل فلتر البنزين.

3- فلتر هواء قذر: يجب تنظيفه دوريا عبر نفخه بالهواء المضغوط، أو استبداله بآخر جديد في حالة التلف.

4- الحرارة المرتفعة: تجاهلها لن يؤثر فقط على العزم وإنما قد يودي بالقطع الموجودة داخل المحرك إلى التلف، وحتى إلى تعطل المحرك تماما.

5- تفقد الكلتش والجير بوكس، فهما عاملان رئيسيان في المحصلة النهائية لقوة السيارة.

6- تلف إحدى البوجيات أو المكان الذي توضع فيه الكويلات، قد يؤدي إلى ضعف في القوة.

7- عدم تنظيف البخاخات باستمرار قد يؤدي أيضا إلى هذه النتيجة.

إن كنت تواجه مشكلة ضعف في عزم سيارتك فلا تتجاهله. الحل لن يكون عادة صعبا ومكلفا، ولكنه قد يتفاقم إلى شيء أسوأ إن استمريت بتجنب إصلاح العطل.

بعض الحلول

تتجاهل لأي سبب كان ضعف عزم السيارة لأنه سيؤثر لا محالة على أجزاء أخرى في السيارة، قد يودي بها إلى ما هو أسوأ. وبالتالي عليك تفحص الأسباب التي قرأتها في الصفحة الأولى ومحاولة معرفة سبب ضعف العزم. ولكن في بعض الأحيان يكون الموضوع مختلفا، إليك بعض الحلول الأخرى.

من المعلوم أن الثبات والإستقرار في الأداء شيء مستحيل بالنسبة لسيارة موضوعة للإستخدام اليومي، ولكن على السائق التنبه من الإستخدام الخشن والقاسي للمحرك يوميا ما سيؤدي حتما إلى ضعف المحرك والأداء وانخفاض العمر الإفتراضي للسيارة.

بعض الشبان يركبون سده على مخرج العادم لأسباب تجميلية أو غيره، من الأفضل نزعها لأنها بالتأكيد ستضعف عزم السيارة مع الوقت.

وإن كانت السيارة تعمل بنظام الكربريتر، يجب عليك صيانته عبر تنظيفه أو إصلاحه أو تغييره. أما نظام البخاخ، فيجب تنظيفه أم تغييره أيضا.

أهم المقالات