April 22, 2021

كل ما عليك معرفته بشأن مكيف الهواء في سيارتك

مكيف الهواء ميزة نستخدمها يوميا ومن دون انقطاع وباتت من روتين الحياة اليومية. فلا بد من مكيف الهواء أن يعمل عند صعودنا إلى مقصورة السيارة، خصوصا في البلدان العربية الحارة.

من جهة ينعش المكيف مناخ السيارة ويحسن من رائحتها، ومن جهة أخرى يفضل معظم السائقين استخدامه وعدم فتح النوافذ لتجنب سماع ضجيج الخارج الناتج عن زحمة المدن والحركة اليومية السريعة داخلها.

ولكن هل فكرتم يوما ما هو هذا النظام؟ وكيف يعمل؟ وكيف يمكن تحسين أداءه وتعزيز كفاءته عند الحاجة؟

1- كيف يعمل

عندما تضغط على زر الـAC في سيارتك، سوف تشعر بنسيم مبرد لطيف يمر من حولك وذلك خلال وقت قصير من تشغيل المكيف.

ولكن كيف يعمل هذا الجهاز الذي يقوم بتسهيل حياتك اليومية أثناء القيادة على الطريق في يوم صيفي حار؟

يبدأ هواء المكيف في سيارتك كغاز منخفض الضغط ويتم ضغط هذا الهواء ليصبح غاز ذو ضغط عال وهو الأمر الذي يتسبب بإرتفاع درجة حرارته.

بعد ذلك يتم تمرير هذا الهواء الساخن عبر المكيف بإتجاه المكثف الذي يقوم بتغييره من غاز إلى سائل.

ومن هناك تتم تصفيته وتجفيفه حيث يتم تحويله مرة أخرى إلى غاز بعد أن يتحرك السائل إلى المبخر حيث تتم إزالة الحرارة، ويصبح الآن غاز منخفض الضغط ومبرد قبل أن يخرج من شفرات المكيف في مقصورة القيادة.

جسمك يستقبل هذا الهواء المبرد لينعشك في الأيام الحارة ولكن عليك الإنتباه جيداً إلى كيفية تشغيله لكي لا يتحول إلى عدو لصحتك.

لذلك، فقد قمنا في عالم السيارت بوضع أبرز النصائح في ما يتعلق بالطرق المثلى لتشغيل المكيف:

2- نصائح أساسية

– تجنب تشغيل مكيف السيارة عندما تكون فتحات الهواء النقي مفتوحة وذلك لمنع إختلاط الهواء الساخن مع البارد وبالتالي إضعاف قدرة المبرد على التبريد.

– عندما يكون غاز التبريد غير كاف من المستحسن عدم تشغيل المكيف من أجل تجنب أي فشل في عمل الضاغط.

– تأكد دائماً من تنظيف نظام التبريد بشكل صحيح قبل تعبئة غاز التبريد.

– تجنب القيادة على عدد دورات منخفضة حيث أن محرك سيارتك قد يتوقف أو يؤدي إلى سوء في التبريد.

3- تحسين كفاءة المكيف

قد تظن أحياناً أن مكيف الهواء في سيارتك يعاني من خلل ما في التبريد. لكن ذلك قد يعود في الكثير من الأحيان إلى عدم إنتباهك إلى بعض التفاصيل الصغيرة التي بإمكانها أن تحل مشكلة التبريد السريع لسيارتك في يوم صيفي حار جداً.

وفي ما يلي أبرز ما عليك الإنتباه إليه من أجل كفاءة أكبر في التبريد:

– قبل البدء في تشغيل المكيف قم بتعيينه إلى أقصى قدرة تبريدية ثم قم بعد ذلك بتشغيل المروحة لنشر الهواء في كافة زوايا المقصورة الداخلية.

-بعد أن تتأكد من أن سيارتك قد أصبحت باردة جداً قم برفع مستوى الحرارة قليلاً لتجنب أي مشاكل صحية قد تنجم عن الهواء الشديد البرودة.

– قم بتوقيف سيارتك في الظل فكل ما عليك القيام به هو صف الجزء الأمامي من السيارة في الظل والقيام بتغطية الزجاج الأمامي بقطعة قماش بيضاء حيث أن اللون الأبيض يعكس الضوء.

– اترك الأبواب مفتوحة لإخراج الهواء الساخن.

4- ما هي درجة الحرارة المثالية في السيارة؟

إن ضبط درجة المكيف هو أمر ضروري جداً لسلامة الركاب في داخل المقصورة خصوصاً السائق الذي يحتاج إلى أكبر قدر من التركيز أثناء القيادة.

لذا، فإن خبراء السيارات يوصون بضبط المكيف عند درجات حرارة محددة من أجل الحفاظ على راحة الركاب والسائق. وفي الوقت نفسه عدم تشتيت قدرة السائق على التركيز وذلك بالإنتباه إلى 3 نقاط أساسية عند ضبط الحرارة:

– يجب أن لا يقل الفرق في درجة حرارة بين قمرة القيادة وخارجها عن ثماني درجات كحد أدنى

– يجب أن أن لا يزيد الفرق في درجة حرارة بين قمرة القيادة وخارجها عن عشر درجات مئوية كحد أقصى.

– يجب ضبط مكيف السيارة إنطلاقاً من 21 درجة على أن تتراوح الدرجة المثالية لضبط حرارة السيارة من الداخل بين الـ21 والـ23 المئويتين.

5- كيفية التعامل مع خروج هواء ساخن من المكيف

إذا هب من مكيف سيارتك هواء ساخنفإن أول ما عليك القيام به أولاً هو القيام بتحديد موعد للخدمة في اسرع وقت وفي ما يلي أبرز المشاكل التي تسبب خروج الهواء الساخن من المكيف وكيفية التعامل معها:

– تلف الضاغط: الضاغط هو قلب نظام التكييف وهو يعمل على تعميم التبريد من خلال سلسلة من المراحل التي تسمح بإزالة الحرارة من المقصورة. وعلى غرار العديد من قطع غيار السيارات الأخرى، يمكن للضاغط ان يتلف مع مرور الوقت. ونظرا لتصميمه المعقد، فإن تعطل الضاغط يمكن أن يعزى إلى تلوثه أو إلى تعطل أجزاء أخرى في النظام.

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في إطالة عمر ضاغط سيارتك. أولا، تأكد من تشغيل الضاغط لمدة 10 دقائق مرة واحدة في الشهر حتى ولو لم يكن الطقس حاراً وبغض النظر عن درجة الحرارة في الخارج.

– تسرب سائل التبريد: يتبخر سائل التبريد متحولاً إلى غاز عند تعرضه للضغط بداخل نظام التكييف المغلق والذي لا يحتاج إلى إضافة سائل التبريد. ولكن في حال كان هذا السائل دون المستوى العادي فذلك يعني أن هناك تسرب في مكان معين ويجب معالجته.

قم بفحص النظام لكشف التسرب ومعالجته قبل تفاقم المشكلة

أهم المقالات