أكتوبر 01, 2021

أسئلة وأجوبة عن محركات السيارات وأنواعها

استمراراً لسلسة المحركات التي بدأنا بها، فيما يلي مجموعة من الأسئلة المتعلقة بمحركات السيارات التي يطرحها الكثير من القراء مع إجابات عليها.

ما هو الفرق بين محرك البنزين ومحركات الديزل؟

في محرك الديزل لا يوجد شمعات الإشعال (بوجيات)، بدلاً من ذلك يتم حقن وقود الديزل في الأسطوانة مباشرة، وتسبب الحرارة والضغط اشتعال الوقود، وذلك لأن وقود الديزل يعتبر ذو كثافة طاقة أعلى من البنزين، وبالتالي فإن محرك الديزل يستطيع دفع السيارة لمسافة أكبر من محرك البنزين.

ما هو الفرق بين المحرك رباعي الأشواط، والمحرك ثنائي الأشواط؟

معظم المحركات في القوارب ومناشير الأشجار تستخدم محركات ثنائية الأشواط، حيث لا يحتوي المحرك ثنائي الأشواط على صمامات متحركة، تطلق شمعة الاشتعال شرارةً في كل مرة يصل فيها المكبس إلى الجزء العلوي من دورته، وتسمح فتحة في الجزء السفلي من جدار الأسطوانة لمزيج الوقود والهواء بالدخول.

عندما يتحرك المكبس للأعلى، يتم ضغط المزيج ثم تشعله شمعة الاشتعال، ويخرج العادم من خلال ثقب في آخر الأسطوانة.

يجب عليك خلط الزيت مع الوقود في المحرك ثنائي الشوط قبل إضافته، على عكس المحرك رباعي الأشواط.

ينتج المحرك ثنائي الشوط الكثير من الطاقة نظراً لحجمة الصغير، وذلك لوجود ضعف عدد دورات الاحتراق التي تحدث في كل دورة، ومع ذلك يستهلك محرك ثنائي الأشواط المزيد من البنزين ويحرق الكثير من الزيت، لذلك فهو أكثر تلويثاً للبيئة.

هل هنالك أي مزايا لمحركات البخار ومحركات الاحتراق الخارجي الأخرى؟

تحدثنا في سلسلتنا في بدايتها عن المحرك البخاري ومحركات الاحتراق الخارجي الأخرى، ولكن الميزة الرئيسية للمحرك البخاري هو أنه يمكنك استخدام أي شيء يحترق كوقود، على سبيل المثال، يمكن للمحرك البخاري استخدام الفحم، أو الخشب، أو الأوراق كوقود، في حين أن محرك الاحتراق الداخلي يحتاج إلى وقود سائل، أو غازي نقي عالي الجودة.

لماذا توجد محركات بثماني أسطوانات V8؟

هنالك عدة أسباب وراء امتلاك محرك كبير بسعة 4 ليتر ثمانية أسطوانات نصف لتر بدلاً من أسطوانة كبيرة سعة 4 ليتر، السبب الرئيسي هو الحصول على محرك أكثر نعومة، أي ذو سلاسة أكبر في العمل، وذلك لأنه يحتوي على ثمانية انفجارات متباعدة بشكل متساوي بدلاً من انفجار كبير واحد.

إن كان لديكم أسئلة أخرى فيرجى طرحها ضمن التعلقيات

أهم المقالات