June 24, 2016

نصائح للقيادة بأمان أثناء الرحلات الطويلة – الجزء 3

في الجزء الأول من هذا المقال كنا قد أوردنا عدة نصائح لتحسين شروط أجل القيادة السليمة والآمنة أثناء الرحلات الطويلة, ومن هذه النصاح كنا قد شددنا على ضرورة الحصول على قسط كبير من الراحة قبل ركوب السيارة, وتناول الطعام لمدك بالطاقة إضافة إلى ضرورة عدم التحدث عبر الهاتف أثناء القيادة, ونصائح أخرى.

وفي الجزء الثاني أتينا على أهمية مراقبة حال الطقس والتقيد بتعليمات المرور وضرورة التعرف على ميزات السيارة المستأجرة قبل قيادتها, إضافة إلى أهمية الإطلاع على القوانين المحلية والحصول على دورات في القيادة الدفاعية وأعمال الصيانة الضرورية,  وغير ذلك من النصائح. وفي هذا الجزء الثالث والأخير نستعرض أمامك بعض النصائح الإضافية لتحسين شروط السلامة والأمان أثناء القيادة وفي ما يلي أبرزها:

7- قم بتخفيض تكاليف الوقود من خلال التقليل من توقيف المحرك وتشغيله المفاجئ, وقم بتفريغ  سيارتك من كل الأوزان الزائدة, وخفف من سرعة سيارتك لهذه الغاية. إن تخفيف السرعة والأوزان يحسن شروط القيادة السليمة خصوصاً إذا كنت تقود على الطرق السريعة أو في حال كنت تقود في منحدر ذلك أن الوزن الزائد من شأنه أي يدفع بسيارتك بسرعة أكبر عند المنحدر ويضعف إمكانية السيطرة المثالية عليها إضافة إلى تأثير الأحمال الزائدة على الدواليب.

6- لا تنتظر حتى يفرغ خزان البنزين من أجل التزود بالوقود. فأنت لا تعرف متى سوف تظهر أمامك المحطة التالية. وبمجرد وصول مستوى الوقود في الخزان إلى الربع إبحث عن أول محطة لإعادة ملء سيارتك بالوقود.

5- عند السفر مع الاطفال، من المؤكد انك سوف تضطر للتوقف في الكثير من الأحيان – ليس فقط لتناول الوجبات الخفيفة أو للدخول إلى الحمام فحسب، ولكن أيضا من أجل المتعة, خصوصاً أن الأطفال قد يكونوا مصدراً للقلق أثناء القيادة بسبب تململهم من طول الطريق وشعورهم بالملل أو بسبب الجوع أو الحاجة للدخول إلى المرحاض

للتخفيف من هذه الأمور حاول التوقف في أماكن معينة للراحة والسماح للأطفال بالتمدد واللعب, وحاول أيضأً تزويد السيارة بوسائل التسلية للاطفال خلال الرحلة كالموسيقى والكتب وبعض الألعاب الخفيفة مما يوفر عليك الكثير من التوتر والتشتت أثناء القيادة وبالتالي يسمح لك بتحسين شروط قيادة سيارة على متنها أطفال قد يكونوا في الكثير من الأحيان أطفالاً أشقياء.

لمتابعة المزيد من النصائح المهمة والضرورية من أجل سلامتك وسلامة الآخرين أثناء القيادة في رحلات طويلة إنتقل إلى الصفحة التالية<<

أهم المقالات