ديسمبر 12, 2014

مقاعد الأطفال في السيارات.. وقاية من الحوادث أم مصدر للمخاطر ؟

تعتبر مقاعد الأطفال أو ما تعرف بكرسي الأمان، من أهم مرتكزات السلامة المرورية داخل السيارات خصوصا ان الأطفال هم أغلى ما لدينا ويتوجب علينا الاهتمام بهم. وعليه، أهم الأشياء التي يتعين عليك شراءها قبل وضع الطفل في السيارة هي هذه المقاعد التي تضمن السلامة بالرغم من المعلومات التي تشير الى العكس، مما يطرح التساؤل حول مدى ايجابيات ومخاطر هذه الوسيلة المنتشرة في عالمنا العربي.

في الحقيقة، تعتبر هذه المقاعد من أكثر الوسائل التي تحمي الأطفال من التعرض لأي خطر أثناء انتقالهم في السيارة، وهي أربعة أنواع تختلف باختلاف عمر وحجم الطفل، ومن ثم حزام الأمان. كما من شأنها تأمين الراحة للطفل والتمتع بالمناظر الخارجية الخلابة خلال ركوب السيارة.

هذا ويجب أن يتم وضع كرسي الطفل الذي لم يتجاوز السنة من عمره الى مؤخرة السيارة من أجل حماية رأسه، ومن ثم يتم وضعها في الطريقة التقليدية والمعتادة.

وتعود فوائد هذه المقاعد الى نبع واحد وهو الحفاظ على سلامة الأطفال من خلال تثبيتها في المقاعد الخلفية واحكامها من أجل تثبيث الأطفال وعدم تأثرهم بالسرعة أو الضغط على المكابح أو حتى المطبات والطرقات الوعرة.

ومن جهة أخرى، تعتبر بعض الدراسات أن هذه المقاعد قد تتحول الى خطر كبير على صحة الأطفال مما يدفعنا الى تفسير هذا الاتجاه الذي قد يبعد الكثير عن هذه المقاعد التي تأتي بالكثير من الفوائد. فعندما تنشر هذه الدراسات ذات المعلومات الخطيرة يستوجب التدقيق بها فهي لا تعارض مقاعد الأطفال ولكن تشير الى بعض الارشادات التي يجب الالتزام بها حرصا على عدم تحولها الى نقمة على الأطفال.

1- يمنع عليك الاستعانة بمقعد مستعمل لأكثر من 6 سنوات لأسباب عديدة تعود الى صلاحيته وامكانياته بضبط حركة الطفل وثباته على الطرقات السريعة.

2- يستوجب عدم وضع مقعد الطفل في الأمام، فبالرغم من روعة القيادة بجانب الأطفال الا ان هذا العمل يحمل الكثير من المخاطر بوجود مقعد الأطفال الذي يجب وضعه في الخلف.

3- عدم استخدام مقعد السيارات لأغراض أخرى غير الجلوس كتغيير الملابس، فهذا يضغط على صدر الطفل فتقل نسبة الأكسجين مما قد يعرضه للاختناق.

4- يمنع عليك ترك أشرطة الشد فضفاضة، فذلك سيدمر من فوائد المقعد بالحفاظ على سلامة الطفل.

5- قم بضبط الزاوية التي يجلس بها طفلك بدقة وذلك وفقا للارشادات المدونة على المقعد.

وعليه، مقاعد الأطفال ضرورة لازمة لسلامة الطفل داخل السيارة، الا انه يجب اتباع بعض الارشادات لتحافظ على هذه المنافع التي قد تتحول الى نقمة كبيرة.

يشار الى انه باستطاعتك التعرف أكثر على الارشادات الضرورية من خلال هذا الفيديو:

أهم المقالات