January 11, 2020

كيفية معرفة حالة محرك سيارتك عبر لون دخان العادم

أحد المواضيع الهامة التي لابد أن نتطرق إليها هي لون دخان عادم السيارات وعلاقته بمحركاتها، حيث إن كيفية معرفة حالة محرك السيارة من خلال لون دخان العادم يعتمد على الفحص البصري للون الدخان الخارج من عادم السيارة، ولنتعرف على ذلك بالتفصيل يرجى متابعة المعلومات الموضحة في الفقرات التالية.

كيفية معرفة حالة محرك السيارة من خلال لون دخان العادم

لون دخان العادم يختلف من سيارةٍ إلى أخرى، فإن بعض السيارات قد تُخرج دخان أبيض اللون، وبعض الآخر دخانها أسود، أو أزرق اللون، كل هذه الألوان ليست طبيعية وهي تشير إلى مشكلة ما في محرك السيارة، حيث إن كيفية معرفة حالة محرك السيارة من خلال لون دخان العادم يساعدك على معرفة العطل وصيانته فوراً منعاً لتفاقمه.

الدخان باللون الأسود

في حال خروج الدخان الأسود اللون من عادم سيارتك فهذا يدل على وجود كمية وقود غير محترقة بغازات العادم.

تتعدد أسباب حدوث ذلك، ومن بين تلك الأسباب نقص كمية الهواء الداخلة للمحرك، وبالتالي حصول مشاكل باحتراق الوقود.

ومن بين الأسباب حصول تلفاً في فلتر الهواء، أو اتساخه، أو التلف في البواجي الذي يؤدي أيضاً إلى عدم احتراق الوقود جيداً في غرفة الاحتراق.

الدخان الأسود

الدخان الأبيض

عند خروج الدخان الأبيض من العادم فهذا يحدث بسبب تطاير بخار الماء، وفي الغالب سيحدث ذلك بسبب تسرب مياه التبريد إلى غرفة الاحتراق في المحرك.

يظهر الدخان الأبيض بحالتين فقد يكون صدوره دائم سواء كان المحرك بارد أو ساخن، أو حالة ظهوره في فصل الشتاء عندما تنخفض درجات الحرارة حيث يظهر الدخان الأبيض ثم يختفي بعد قليل.

ينصح عندما تلاحظ الدخان الأبيض يخرج من العادم، بمراقبة مياه التبريد، وملاحظة عدم وجود انخفاض بكميتها، ففي حال وجدت نقصان بمياه التبريد بصورة غير معقولة مع الدخان الأبيض فلا بد أنّ سيارتك تعاني من تسريب مياه التبريد، وهذا ما قد يسبب الضرر لمحرك سيارتك.

الدخان الأبيض

الدخان الأزرق

عند خروج الدخان الأزرق من عادم السيارة فهذا يحث بسبب الاحتراق بزيت المحرك في غرفة الاحتراق، بسبب وجود تسريب للزيت من حلقات المكبس أو حصول الاهتراء بجدران الأسطوانة، هنا سيكون الأمر مكلفاً نوعاً ما لهذا يجب الحرص على مراقبة زيت المحرك ومياه التبريد بشكلٍ مستمر للمحافظة على سلامة محرك سيارتك لأطول مدة ممكنة.

الدخان الأزرق

أهم المقالات