April 18, 2015

هل تسلم نفسك الى سيارة جوجل ؟

تتوقف السيارة عند اشارة المرور الحمراء، تنحدر عند المنعطفات، لا تتمايل او تهتز، انها سيارة جوجل التي تسير من دون سائق، وقد تمت تجربتها في شوارع ماونتن فيو الهادئة في وادي السليكون، حيث مقر شركة الانترنت العملاقة.

المهندسون الذين اجروا التجربة ليسوا من خبراء السيارات وانما مهندسون بارعون في علوم الكمبيوتر والتكنولوجيا. ولم تسر السيارة مسرعة، على الرغم من ان مهندسي جوجل قالوا انه “في بعض الاوقات يكون السير بسرعة اكثر امانا من الالتزام بالحد المسموح به”.

وقال دميتري دولجوف، مهندس البرمجيات للمشروع، “الاف الاشخاص يقتلون في حوادث السيارات كل عام، هذه السيارة قد تجير كل ذلك”.

و”المستقلة” هو الاسم الفني الذي يستخدمه دولجوف، الاميركي روسي المولد، لوصف السيارات القادرة على قيادة نفسها.

ويقول دولجوف (36 عاما) ان “برنامج جوجل الخاص بالسيارات التي تسير من دون سائق والتي أعلنت عنه عام 2010، قد لا يؤثي ثماره قبل سنوات. كما ان جوجل لا تكشف عن اي خطط تجارية للسيارة التي تسير بدون سائق، ان كانت هناك خطة في الاصل”.

وكان دولجوف قد قام برحلة في الاونة الاخيرة بواحدة من هذه السيارات وسار بها مسافة 725 كيلومترا من وادي السليكون حتى تاهو ثم عاد ثانية.

وخلال جولة تجربة السيارة، التي استجرقت 25 دقيقة، كان بريان تروسيليني، السائق الاختباري الرئيسي، يجلس على مقعد السائق، تحسبا لحدوث اي شيء، اذ عليه انذاك ان يتحول الى القيادة العادية للسيارة. ولكن لم يحدث ما يستدعي ذلك.

وجلس دولجوف في مقعد السيارة الخلفي، وادخل الوجهة المطلوب في جهاز كمبيوتر محمول، جرى توصيله بالسيارة. وحدد البرنامج المسار على الخريطة وانطلقت السيارة.

والواقعة المثيرة الوحيدة كانت عندما انحرفت سيارة قادمة يسارا لتجد نفسها في الطريق امام سيارة دولجوف التي استخدمت المكابح وتوقفت ثم صحح سائق السيارة الاخرى مساره سريعا.

وقال دولجوف ان “السيارة مبرمجة لتسير بالحد المسموح به للسرعة، غير ان الابحاث توضح ان الالتزام بهذا الامر في الوقت الذي تسير فيه سيارات اخرى بشكل اسرع قد يكون خطيرا، ومن ثم يمكن للسيارة المستقلة ان تتجاوز حد السرعة بما يصل الى 16 كيلومترا في الساعة عندما تسمح الاوضاع المرورية بذلك”. فهل تثق بهذه السيارة خصوصا ان حياتك رهنا بالتكنولوجيا ؟ نحن بانتظار أجوبتكم على تويتر @Alamalsayarat

المصدر: موقع T3 للتكنولوجيا

تابعوا المزيد من الاخبار:

قد لا تصدق.. سيارة ذاتية القيادة تتجلب على اقوى مفحط عالمي !

علامات وتصرفات في السيارة.. تدل على ضرورة انهاء العلاقة مع الشريك

سيارة “الكعبة المشرفة”.. نسخة اسلامية فاخرة من رولز رويس! (صور)

أهم المقالات