أبريل 16, 2018

نظام منع انغلاق المكابح ABS في سيارتك: ما أهميته؟ وكيف يعمل؟

لديكم فكرة حتما عما يفعله نظام ABS أو نظام منع انغلاق المكابح ، كل ما تعلمونه أنه يمنع السيارة من الانزلاق ما يسمح لكم بتجنب الحوادث. ولكن ما هي مكونات النظام، وما هو دوره الفعلي؟ كيف يعمل، وما أهميته؟ 

باتت تزود شركات تصنيع السيارات أغلب الطرازات المنتجة حديثا بنظام ABS كتجهيز قياسي وإجباري في جميع سيارات الركاب، بهدف رفع درجات الأمان والسلامة أثناء القيادة للحد من حوادث السير.

نظام منع انغلاق المكابح ليس بجديد، ولكنه لطالما كان خيارا ثانويا عند شراء السيارات الحديثة. فيما المثير للاهتمام فعلا أن ABS استخدم للمرة الأولى على متن الطائرات وكان موجودا منذ أواخر العام 1940، ليتم لاحقا تعديله وتكييفه للعمل على المركبات الأخرى أبرزها السيارات.

أي شركة استخدمت ABS للمرة الأولى؟

إذا أجريتم بحثا سريعا على الانترنت في محاولة لمعرفة الإجابة الصحيحة، سوف ترون للوهلة الأولى صور وعناوين تشير إلى أن مرسيدس-بنز قد ركّبت أول نظام منع انغلاق المكابح عبر شركة بوش على سيارة 1978. ولكن في الحقيقة، شركة كرايسلر هي الأولى مع استخدام النظام الالكتروني Sure-Break في العام 1971 على طراز امبيريال Imperial، والذي تم تطويره من قبل شركة بنديكس.

فأنظمة بوش وبنديكس كانت إلكترونية وقتها، فيما كانت تعمل معظمها على العجلات الخلفية فقط. وكان بإمكان هذه الأنظمة أن تقلل من مسافات التوقف على الطرقات المعبدة بنسبة 40%، وفقا لاختبارات أجريت في وقتها.

كيف يعمل نظام منع انغلاق المكابح ؟ وما أهميته؟

يهدف نظام منع انغلاق المكابح ABS إلى منع عجلات سيارتك من الانغلاق عند الكبح الثابت والقوي. فمن المعلوم أنه عندما تضغط على المكابح بقوة ثابتة، لن تتمكن العجلات من الدوران نهائيا وسوف تفقد القدرة على التحكم بتوجيه السيارة نحو الأمان، وسينتهي بك المطاف بحادث لا محالة عند الاصطدام بأي شيء جامد قادر على توقيف سير السيارة، مثل حائط او شجرة أو سيارة أخرى أو غيره.

فبكل بساطة، من المستحيل عليك عزيزي السائق أن تقوم بتوجيه السيارة أثناء الانزلاق من دون أن تكون العجلات قادرة على الدوران، لكي تستطيع الإطارات بدورها التمسك بالطريق. وبالتالي، بات من الواضح أن نظام منع انغلاق المكابح يعمل على تحرير الضغط من الفرامل عند الكبح بشدة فائقة من قبل السائق، لكي يسمح بدوران العجلات بحدها الأدنى.

فهذا النظام الذكي يعلم متى يجب أن يتدخل أم لا، من خلال تزويد السيارة بسلسلة من أجهزة الاستشعار القادرة على تحديد سرعة دوران العجلات وقوة الكبح. وكل ما يبحث عنه النظام للتدخل السريع هو اللحظة التي تنتقل فيها العجلات من الدوران بسرعة كبيرة إلى مرحلة التوقف الفجائي جراء الدوس بشدة فائقة على الفرامل.

التدخل السريع للنظام يكون عبر تحرير الضغط للحظات كي تدور العجلات قليلا، ثم إعادة الضغط بقوة مرة أخرى، ثم تعاد العملية بسرعة من تحرير وزيادة ضغط إلى أن تتوقف السيارة أو يعود سيرها إلى طبيعته.

كيف تعرف ما إذا كان النظام يعمل بفعالية؟ وبعض المعلومات المهمة… في الصفحة التالية >>>

أهم المقالات