July 13, 2018

ما هي أنواع السيارات الهجينة وأكثرها شعبية؟

تابعنا في مقال سابق تفاصيل عن تعريف السيارة الهجينة: ما هي؟ وكيف تعمل؟ وبالتالي، من المهم أن نذكر في هذا المقال أنواع السيارات الهجينة وأكثرها شعبية.

أنواع السيارات الهجينة

 

1- الهجينة Series

أول أنواع السيارات الهجينة حيث يتم تشغيل السيارة بواسطة الكهرباء وحدها، وهنا يقوم محرك الاحتراق الداخلي بتوسيع نطاق سير المركبة عبر إضافة الشحن للبطارية أثناء القيادة. هذا النوع يعتبر نظيفا جدا لأن جميع النوايا والأغراض تشير إلى سيارة كهربائية نقية. وفي تلك المناسبات القليلة التي يتم فيها تشغيل محرك الاحتراق الداخلي لتوليد تيار كهربائي إضافي، فإنه يعمل بدقة تامة على المدى الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود للاستفادة من معظم الطاقة من كل لتر متوفر. على سبيل المثال: بي ام دبليو i3.

الجانب السلبي الرئيسي للهجين Series هو التكلفة الباهظة الثمن. فرغم التطور التكنولوجي الحاصل، ما زال يتطلب إنتاج البطاريات الكبيرة تكلفة أكثر بكثير من البطاريات الصغيرة المزودة للسيارات الهجين Parallel. كما أن تعقيد مولد الاحتراق الداخلي بالإضافة إلى التكلفة الإضافية، يمكنهما أن يجعلا سعر السيارة أكثر من السيارات الكهربائية النقية.

 

2- الهجينة Parallel

محرك تويوتا الهجين Synergy يمثل الطراز الأكثر شهرة من النظام الهجين Parallel، في حين أن هوندا انسايت هي خيار شعبي جدا. في كلتي الحالتين تكون السيارة مدفوعة في المقام الأول بمحرك الاحتراق الداخلي، ولكن المحرك الكهربائي متصل أيضا بنفس نظام الدفع، لذلك يمكن أن يوفر طاقة إضافية لعجلات الطريق عند الحاجة إلى التسارع، وبالتالي توفير الوقود.

بما أنه يتم بناء المحركات الكهربائية في نظام الدفع، يمكن تشغيل الهجين Parallel عبر الدفع الكهربائي فقط وذلك عند السرعات المنخفضة فقط للقيادة في جميع أنحاء المدينة، لمدة زمنية محدودة جدا، لأن البطاريات صغيرة نسبيا. ومع ذلك فإن الحجم الصغير من البطاريات يعني أنه يمكن أن يتم شحنها إلى القدرة الكاملة بسرعة من المحرك، وبالتالي لن تقلق بخصوص المدى والمسافة التي يمكن اجتيازها.

حتى لو كانت البطاريات خالية تماما، يمكنك دائما القيادة على طاقة البنزين – أو الديزل – وحدها. جنبا إلى جنب مع الهجينة Mild، يعتبر النظام الهجين الموازي Parallel عموما أفضل خيار هجين للسائقين الذين يقودون الكثير من الأميال. وتجدر الإشارة أيضا إلى أن القيادة الكهربائية النقية قد تقلل التلوث في المدينة، ولكن الكهرباء التي تستخدمها هو أساسا من حرق الوقود في المحرك. وهذا يعني القيادة في وضع الكهربائية فقط هو في الواقع أقل كفاءة من السماح للنظام الهجين بالقيام بعمله.

 

3- هجين Mild

أحد أنواع السيارات الهجينة الذي يشبه أساسا الهجين Parallel، في حين أن المحرك الكهربائي يوفر قليلا من المساعدة لمحرك الاحتراق الداخلي من خلال التشغيل في وقت واحد معه عندما تحتاج السيارة إلى المزيد من الطاقة.

يتكون هذا النظام عادة من بطاريات صغيرة لذلك هجين Mild لن يعمل على طاقة البطاريات وحدها. ومع ذلك، يمكنك الحصول على الاستفادة من زيادة كفاءة استهلاك الوقود، حيث أن الطاقة التي تهدر عادة بسبب الكبح يمكن تحويلها مجددا إلى كهرباء، وتخزينها في البطارية، وإعادة تدويرها مرة أخرى في نظام الدفع عند الطلب.

يتم تصنيف هذا النظام على أنه هجين Mild أي خفيف، ولكن هذا ليس دائما وصفا مناسبا لأن طراز لافيراري 963bhp  يدير نظاما مشابها مع طاقة كهربائية لتعزيز الأداء إلى مستويات متطرفة.

 

4-Plug-in Hybrid  أو PHEV

هي واحدة من أحدث الإضافات إلى قائمة توليد القوة البديلة في أنواع السيارات الهجينة ، وتتزايد شعبيتها سريعا جدا. فإنها تحرك أساسا مفهوم الهجين الموازي Parallel أقرب إلى السيارة الكهربائية الكاملة، عن طريق إضافة بطاريات أكبر يمكن أن يتم شحنها من مصدر الطاقة الخارجية وبالتالي توفير مجموعة كهربائية فقط أفضل بكثير.

توزع على نحو متزايد السيارات الهجينة الموازية مع خيار PHEV، وذلك على سبيل المثال أحدث تويوتا بريوس في خيار PHEV التي حصلت على نطاق سير بحدود 30 ميل من الطاقة الكهربائية فقط. في حين أن القيادة العادية في بريوس الهجينة قد تسير مسافة ميل واحد في وضع القيادة الكهربائية قبل أن يتدخل المحرك، إذا كنت محظوظا.

لذلك تعتبر PHEV عظيمة للقيادة اليومية أو التنقل في مختلف الحالات، وإذا كنت تقود بانتظام أميال عالية على الدفع الكهربائي فإن فوائد الاقتصاد في استهلاك الوقود قد تصل إلى 30 ميل، ما يتجاوز في النهاية نطاق التكلفة الإضافية لهذه التكنولوجيا.

كما يمكن أن يكون الديزل عالي الكفاءة أفضل الرهان. وبصرف النظر عن بريوس، تشمل PHEV سيارة ميتسوبيشي أوتلاندر الرياضية متعددة الاستخدامات، مرسيدس C 350e، وفولفو V60 من بين عدد متزايد باطراد من المنافسين الآخرين في مختلف الفئات مثل ماكلارين P1 وبورش 918 هيبركار.

أهم المقالات