يونيو 01, 2018

كيف يعمل ناقل الحركة الأوتوماتيكي ؟ وما هي الأوضاع المتاحة؟

ناقل الحركة الأوتوماتيكي أو علبة التروس الآلية هو تطوير لصندوق التروس اليدوي الذي يتم استخدامه في نقل الحركة من محرك السيارة إلى المحور الدوار ثم العجلات، وبذلك يعفي السائق من مهمة نقل السرعات بنفسه.

جهاز ناقل الحركة الأوتوماتيكي المعروف برمز AT يقوم إذا بتغيير السرعات بصورة أوتوماتيكية أو آلية بحسب حركة السيارة وحاجتها للقوة، وبذلك يعطي السائق حرية تغيير السرعة يدويا أم عدمها. وبالتالي، يحتاج هذا الأمر إلى استخدام بعض الملحقات الإضافية.

إذ يتألف ناقل الحركة الأوتوماتيكي الحديث من مجموعة من التروس تسمى تداورية أو كوكبية Planetary gear train. وتتكون مجموعة التروس الكوكبية من:

– ترس مركزي يسمى الترس الشمس Sun gear.

– الطوق الخارجي مع أسنان الترس الداخلية المعروف أيضا باسم الترس الحلقة Ring gear.

– واثنين أو ثلاث من التروس المعروفة باسم التروس الكوكب Planet gears التي تدور بين الترس الشمس والترس الحلقة.

ويجب أن تقترن سلسلة التروس إلى آلية تعرف باسم محول عزم الدوران Torque converter، الذي يعمل بمثابة محرك سوائل بين المحرك وناقل الحركة.

معلومات أساسية

– إذا تم قفل ترس الشمس (sun gear) وأخذت تروس الكوكب (Planet gears) حركتها من حاملة هذه التروس (planet carrier)، يتم إرسال الحركة عبر ترس الحلقة (ring gear) لتحقيق زيادة في السرعة.

– عندما يتم قفل ترس الحلقة وأخذت تروس الكوكب حركتها من ترس الشمس، يتم إرسال الحركة عبر حاملة تروس الكوكب فتنخفض السرعة.

– إذا تم قفل حاملة تروس الكوكب وأخذت التروس حركتها من ترس الشمس، يتم إرسال الحركة إلى ترس الحلقة ولكن في الاتجاه المعاكس مخولا بذلك القيادة إلى الوراء.

– لتحقيق النقل المباشر للسرعة، أي من دون تغيير سرعة أو اتجاه دوران، يتم قفل ترس الشمس مع ترس الحلقة ليدور الاثنان كوحدة كاملة.

الأوضاع المتاحة في ناقل الحركة الأوتوماتيكي

أثناء اختيار الموضع الملائم لعتلة ناقل الحركة الأوتوماتيكي ، يقوم السائق بتحريك الذراع أو القابض المثبت على عامود القيادة إلى الموضع المطلوب. ونستعرض الترتيبات شبه الموحدة بين جميع الصانعين:

P – Park حالة التوقف

هذا الاختيار يقوم بقفل ناقل الحركة الأوتوماتيكي ميكانيكيا ويقيد حركة السيارة في أي اتجاه ولكن تبقى حركة الإطارات غير مقيدة، لذلك يوصى باستخدام الفرامل اليدوية hand brake قبل الخروج من السيارة.

R – Reverse الحركة إلى الخلف 

هذا الاختيار يشغل ترس الحركة الخلفية بما يسمح للمركبة بالرجوع إلى الخلف. ومن الضروري على السائق قبل اختيار هذا الوضع توقيف المركبة كليا عن الحركة لتجنب إحداث أضرار في الجهاز.

N – Neutral وضع الحياد

هنا يتم فصل ناقل الحركة الأوتوماتيكي عن العجلات بما يسمح للسيارة بالتحرك بحرية وفقا لوزنها ولتضاريس الطريق.

D – Drive وضع القيادة 

الأكثر شهرة والبديهي بأنه يسمح بالحركة إلى الأمام والتسارع، فيما تختلف أعداد التروس المستخدمة بين المصنعين وطرازات السيارات.

شاهدوا الفيديو لمعرفة المزيد من التفاصيل قبل قراءة مقالنا عن كيفية عمل محول عزم الدوران.

للمزيد من المعلومات المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat.

أهم المقالات