June 15, 2018

كيف يتم قياس زوايا المنحدر للقيادة على الطرق الوعرة؟

بحثنا في موضوع سابق أهمية زوايا المقاربة والرحيل والتكسير في تصميم السيارات متعددة الاستخدامات والمخصصة للقيادة على الطرق الوعرة. وهنا في هذا المقال، سنشرح كيفية قياس زوايا المنحدر تلك.

تقوم الشركة المصنعة عادة بتوفير تفاصيل زوايا المنحدر للسيارات الجديدة في دليل المالك، ولكن إذا كنت عزيزي القارئ تبحث عن قياس تلك الزوايا بنفسك، فإنه من السهل جدا القيام بذلك.

خذ شيئا طويلا ومستقيما مثل عصا المكنسة أو المقياس. ضع واحد بالضبط في النقطة التي يتصل بها الإطار الأمامي مع الأرض، ثم خذ الطرف الآخر وارفعه تدريجيا حتى يضرب أدنى نقطة في الجزء الأمامي من السيارة، وعادة ما تكون قطعة من المصد.

ومن خلال أي أداة لقياس الزاوية، تحقق من الزاوية في الجزء السفلي بالمقارنة مع الأرض وستحصل على قياس زاوية المقاربة. كرر الخطوات نفسها بالدور عند الجزء الخلفي من السيارة للحصول على زاوية الرحيل.

وفي حين أن بعض المركبات المتعددة الاستخدامات قد لا تحصل على مقاييس جيدة للسير بها على الطرق الوعرة، حصل البعض الآخر على مقاييس ممتازة من زوايا المنحدر المناسبة جدا لأي نوع من التضاريس، وعلى سبيل المثال: جيب رانجلر مع زاوية اقتراب تبلغ 42.2 درجة، وتويوتا 4Runner مع زاوية اقتراب توازي 33 درجة.

 

نصائح للقيادة على الطرق الوعرة

عزيزي السائق، عليك دائما محاولة ترقب ومعرفة ما الذي يوجد على الطرف الآخر من التلة التي تصعدها. تذكّر زاوية الوصول لديك: أهو إطار السيارة أم طرف مقدمتها الذي سيلمس الأرض أولا؟

كما حاول الوصول إلى أعلى التل مباشرة أو بشكل مائل لتفادي الانقلاب. واستخدم أعلى نسبة سرعة ممكنة في علبة السرعة والتي ستسمح للسيارة بالانطلاق دون عناء. والأهم من كل شيء، لا تحاول تشغيل نظام الدفع الرباعي 4×4 وأنت على منحدر شديد الميلان، وإلا قد تنقلب بك المركبة عند أي حركة خاطئة.

في جميع الأحوال، كن مستعدا دائما لاحتمال فشل تسلق التلة، فهو أمر قد يحدث لأمهر السائقين. عندها، تعرّف على طريق للخروج بسهولة مع تحديد العوائق التالية المرئية عن بعد.

وفي المرة القادمة التي تخطط فيها للقيام برحلة على الطرق الوعرة، وفي حال كنت غير متأكد ما إذا كان بإمكانك التسلق بسيارتك إلى الأعلى أو إلى الأسفل، فكل ما عليك القيام به هو إخراج أداة قياس الزاوية واتباع الخطوات المذكورة أعلاه.

أهم المقالات