November 25, 2014

فورد تأخذك الى عالم الأحلام بتقنيات مدهشة في سياراتها

لا يخفى على أحد استحواذ المملكة العربية السعودية على 50 في المئة من إجمالي مبيعات شركة “فورد” في الخليج العربي خلال الأعوام السابقة كما استحوذت دولة الامارات العربية على ما يزيد عن 17 في المئة مما يبين أهمية هذه الشركة والشعبية التي تمتلكها في هذه البلاد العاشقة لعالم السيارات والمحركات. ولذلك، يستوجب علينا اعلامكم بأجدد التقنيات التكنولوجية والمزايا النافعة التي تمتلكها هذه الشركة الرائدة بمجال انتاج السيارات من العام 1901.

وسوف نقدم لكم التقنيات المتميزة لدى هذه الشركة وفقا للاتي:

– نظام EcoBoost

يتميز هذا النظام بشموله على الضخ المباشر للوقود والشحن التوربيني الذي نجده في العادة بأهم السيارات الفاخرة مما يوفر الكثير من استهلاك الوقود. فتحترق كل قطرة وقود عبر ضخ كمية دقيقة ومضغوطة جداً من الوقود مباشرةً في حجرة احتراق كل أسطوانة في المحرّك، بالاضافة الى أن نظام ضبط إلكتروني يعمل على تغيير توقيت كل ضخّة وحدّتها وفق ما يتماشى مع ظروف تشغيل المحرك.

– نظام إدارة التضاريس

وهو يتمثل بسهولة ملحوضة في القيادة من خلال أربع اعدادات من شأنها التكيف مع كافة التضاريس. فيقوم هذا النظام مثلا بتوجيه عزم الدوران إلى العجلات الأمامية، وإرساله إلى العجلات الخلفية إذا تطلب الأمر ذلك، كما انه يقوم بتوجيه الخانق الى اعداد يخفف من انزلاق العجلات في حالة القيادة على الثلوج.

– المقاعد الحرارية

فتتميز مقاعد هذه الشركة بتقديم أقصى درجات الرفاهية والراحة للسائق من خلال توفير ثلاثة خيارات من درجات الحرارة وذلك وفقا لحالة الطقس بالاضافة الى تحسين كيفية جلوس السائق أثناء القيادة مما يبعد عنه الام الظهر والرقبة.

– نظام التحكم بانحراف السيارة

فيقوم هذا النظام الذي يحفظ السلامة ويبعد الخطر الحوادث باستشعار سير السيارة ضمن الاتجاه المنطقي وتفحص درجة الميلان من أجل تفعيل نظام المكابح أو تعديل في عزم الدوران من أجل ابعاد خطر الانخراف وتوجيه السيارة للمنحى الصحيح.

– أحزمة أمان قابلة للانتفاخ

ولمزيد من السلامة، تقدم شركة فورد هذه التقنية التي تهدف الى انتفاخ الحزام عند تعرض لحادث سير من أجل ابعاد المخاطر عن الرقبة وتوفير الحماية اللازمة لحماية الرأس والرقبة. يشار الى أن انتفاخ الحزام يبقى لبعض الثواني من أجل رد الصدمات ومن ثم يبدأ بتفريغ الهواء لعدم ازعاج السائق.

– الإضاءة المحيطية

تعتبر هذه التقنية الأكثر ملائمة وتفاعلا مع السائق اذ انها ستستشعر الحالة النفسية ومدى الحزن الذي يعاني منه السائق أو حتى درجة السعادة التي يتمتع بها من أجل اضاءة السيارة بألوان تناسبه وتخفف من مزاجه العكر محاولة تحسين الحالة المزاجية التي تعتبر احدى المقومات الاساسية في القيادة الامنة والسليمة.

– نظام توجيه عزم الدوران

وفي اطار السلامة أيضا، يهدف نظام توجيه عزم الدوران الى اعادة التوازن بين المكابح والسرعة عند التعرض لانعطاف مفاجىء مما سيضمن عدم انقلاب السيارة أو تعرض لأي حادث مماثل قد يحمل الكثير من النتائج الوخيمة.

– مقاعد متعددة الأطر

ومن أجل رفاهية مطلقة أثناء القيادة، تتيح لك هذه الشركة الاستمتاع بأروع جلسات التدليك داخل سيارتك من خلال مقاعد متطورة تسعى الى التقليل من اجهاد العضلات في أسفل الظهر وبالساقين أيضا مما يميز هذه المقاعد عن باقي تقنيات التدليك في سيارات الشركات المنافسة لشمولها على مختلف الأجزاء في جسد السائق.

– ميزة المفتاح المبرمج

ويهدف هذا نظام الى الحفاظ على السلامة من خلال الزام السائق بوضع حزام الأمان اذ ستبقى رنين الخطر في السيارة الى حين وضع الحزام، كما يتميز بانه يتيح لك الخيار بتعديله من اجل تنبيهك في حال تخطي السرعة المحددة  أو استهلاك كمية كبيرة من الوقود.
 

يشار الى أن هذه الشركة تمتلك مجموعة واسعة من الانظمة التقنية التي تضمن السلامة والرفاهية معا، مما دفعنا الى استعراض البعض منها من أجل تبيان مدى أهمية هذه الشركة واهتمامها بسائقي سياراتها.

اقرأ المزيد: 25 موديلا جديدا من فورد.. خلال العامين المقبلين

أهم المقالات