June 12, 2020

تكنولوجيا e-4ORCE من نيسان تمنح السائقين أفضل مستويات الراحة والتحكم

كشفت نيسان مؤخراً عن تكنولوجيا جديدة للتحكّم الكليّ بالعجلات، e-4ORCE. وتأتي هذه الخطوة انطلاقاً من التزام الشركة باعتماد نهج متوازن يركز على العملاء ولا يقتصر على السرعة فحسب وذلك من خلال توفير أحدث تكنولوجيات نظام النقل الكهربائي. ويكتسب الكشف عن هذه التكنولوجيا في الوقت الحالي أهمية لا سيما مع التوجّه المتزايد مؤخراً نحو التركيز على الأداء والسرعة في عالم السيارات الكهربائية الجديد، والذي أدت فيه نيسان دوراً ريادياً قبل عقد من الزمن من خلال سيارة “ليف”. فقد جمعت الشركة بين المحرك الكهربائي ومجموعة البطاريات لتوفير مستويات تسارع وعزم دوران كانت تقتصر في السابق على السيارات الخارقة أو القطارات السريعة.

نظام التحكم الكلي من نيسان

ويطلق على هذه التكنولوجيا اسمe-4ORCE ، وهي تقنية ثورية جديدة للتحكم الكليّ تساعد السائقين بجميع مستويات مهارتهم من خلال توفير عزم دوران فوري للعجلات الأربع وقوة متوازنة يمكن استباقها في أي موقف.

وبلغت تقنية التحكم الكليّ e-4ORCE من نيسان حالياً مراحل التطوير النهائية وهي تحقق توازناً بين الأداء القوي والتحكم غير المسبوق، مما يوفر حماسة بالغة عند الضغط على دواسة السرعة مع ضمان الراحة للجميع في السيارة. ومن خلال إدارة مقدار الطاقة وأداء الكبح لتحقيق أقصى قدر من السلاسة والثبات.

وعرضت نيسان في معرض طوكيو للسيارات لعام 2019 ومعرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس في وقت سابق من هذا العام، تكنولوجيا e-4ORCE في سيارة اختبارية صممت خصيصاً لهذا الغرض باستخدام ليف إي بلاس وذلك للسماح للسائقين باختبار إمكانيات هذه التكنولوجيا. وتماشياّ مع موضوع “التحكم الكلي بكافة العجلات”، تدعم تقنية e-4ORCE السائقين من خلال أربع طرق:

1- نظام كهربائي بالكامل: مع توجّه نيسان نحو تنويع مجموعة سيارتها الكهربائية، شكّل نظام الدفع الكلي خطوة بديهية، خاصة مع توجّه سيارة أريا الاختبارية لأن تكون سيارة كروس أوفر كهربائية مستقبلية.

واعتمد مهندسو نيسان على الخبرة المكتسبة من كل من نظام تقسيم عزم الدوران ATTESSA E-TS  في طراز GT-R ونظام نيسان كلي الدفع الذكي في طراز باترول لزيادة إنتاج الطاقة والكبح والتحكم بالهيكل الى أقصى حد. وسيضمن تاريخ الشركة الطويل في تطوير أنظمة السيارات الكهربائية والدفع الكلي تصنيف  e-4ORCE كواحد من أقوى الأنظمة المتاحة.

نظام التحكم الكلي من نيسان

2-  تحكّم ممتاز: توفر تقنية e-4ORCE تحكماً متوازناً بالهيكل وتتبع الخط ودقة التوجيه في جميع الأوقات وتستبق سلوك السيارة حتى أثناء المناورات المفاجئة. يقوم النظام باستمرار بتعديل طاقة المحركين الكهربائيين بالإضافة إلى التحكم بفرامل كل عجلة لمنح السائق سيطرة تامة على السيارة.

 

3- راحة مضمونة للجميع: منح الفريق  الهندسي المتقدم المكلف بتطوير e-4ORCE منذ البداية الأولوية للراحة. وكان التحدي ضمان أداء سيارة كهربائية مذهل وتوفير تجربة قيادة سلسة لجميع الركاب في سيناريوهات القيادة المتعددة.

4- تعزيز الثقة على الطريق:

تضمن تقنية e-4ORCE للتحكم بنظام نقل الحركة الإلكتروني والكبح نقل الطاقة إلى العجلات لتوفير أكبر قدر من الاستقرار وثبات حركة السيارة. فإذا استخدم السائق طاقة كبيرة، يقوم النظام بإدارتها لضمان الحفاظ على التوازن حتى على الطرق الزلقة.

أهم المقالات