January 06, 2015

الوسائد الهوائية السفلية.. اختراع عربي يحمي سيارتك من الغرق

لا يخفى على أحد أن تقنية “الوسائد الهوائية Air Bags” تعود الى تاريخ قديم وهي تزود بأمامية السيارة من أجل حماية السائق والركاب من حوادث السير ومنع الاصابات الخطيرة. ويبدو أن العالم العربي، سيضيف أسس جديدة على هذا المفهوم حيث ان عالما مصريا قدم اختراعا يسمى “الوسائد الهوائية السفلية أو من الأسفل” لتفادي اثار غرق السيارة.

فكما هو معلوم أن غرق السيارة في المياه قد يؤدي الى مشاكل تقنية وكوارث كهربائية في السيارة، لاسيما بحالة اصرار السائق على تشغيلها.  ففي حالة سقوط السيارة في المياه، فستخسر 100% من الكهرباء و80% ميكانيكا، وإذا كانت درجة حرارة محرك السيارة مرتفعة فهو معرض للانفجار الكبير.

ويتمثل الاختراع الجديد بصمام أمان للسيارة ضد الغرق، وهو يتكون من: كمبروسر، خزانات هواء، حساس سنسور مياه، بوابة هواء، عوامات كاوتش، وخراطيم هواء”.

ويعمل “Air bags down” على رفع السيارة على سطح الماء خلال ثوان معدودة، عن طريق حساس يتم توصيله بكمبروسر به فتحتان الأولى لدخول الهواء والثانية لخروجه. بالاضافة الى توصيل الكهرباء إلى الكمبروسر الذي يعمل على سحب الهواء الموجود داخل خزانات الهواء وتوصيلها إلى العوامات ويتم فتح بوابة الهواء تلقائيا لدخول الهواء إلى العوامات مع تنظيف الأحجار والأتربة بفضل وجود هيكل خاص لاتمام هذه العملية وحماية العوامات.

ويشار الى أن هذه الوسائد تختلف بحجم السيارة، كما أنها تتأثر بسرعة السائق على الطريق مما يجعلها ملائمة لمختلف الظروف. ويذكر انها متوفرة في بعض المناطق المصرية وبكلفة معقولة.

أهم المقالات