يناير 20, 2015

اشارات المرور.. من الطريق إلى داخل سيارتك !

يعتبر الحديث عن الاشارات المرروية تقليديا حيث انها قديمة وتصارع البقاء في الحياة العصرية التي نعيشها، لذلك يبدو أن التكنولوجيا النافعة ستقضي عليها في المستقبل القريب من أجل تعزيز السلامة المرورية وحالة الطرق العامة.

فقد توصل فريق من الباحثين الى ابتكار تقنية جديدة تنسجم مع جميع طرازات السيارات حتى القديمة منها، من أجل جعل الاشارات المرورية داخل سياراتكم.

وستأتي هذه التقنية مكان الاشارات الضوئية التقليدية بأخرى افتراضية، وتظهر مباشرة على الزجاج الأمامي أو لوحة القيادة، حيث سيحصل كل سائق على أضواء مرور ذكية واشارة خاصة به، مع معرفة الوقت الذي سيمضيه في الانتظار والمدة اللازمة لتغير لون الاشارة.

ويشار الى أن هذه التقنية تتطلب أجهزة استشعار وكاميرات حيث انها ترصد حالة السير العامة لاسيما لجهة المارة والمتجولين على الدراجات من أجل تحديد سرعة السيارة مما يعني اننا أمام تقنية تهدف الى تعزيز السلامة المرورية بالكامل.

وبالرغم من الفوائد والمنافع التي ستأتي بها هذه التقنية، الا انه من المضحك تخيلها في بعض الطرقات العربية حيث سيعمد السائقون الى التسابق مع الوقت المبين في اللوحة الأمامية من أجل عدم التوقف مما سيجعله سعيدا ومنتصرا على القوانين المحددة.

وبجميع الاحوال، تمت تجربة هذه التقنية المتطورة في مدينة بورتو البرتغالية وقد لاقت الكثير من الاستحسان حيث انها تعمل على تنظيم حركة السير بشكل كامل. واذا استطعنا تقديم النصيحة لفريق الخبراء، لطلبنا جعل هذه التقنية الزامية للسائق اذ يجب أن تجبره على التوقف وتخفيف السرعة انسجاما مع المدة المبينة أمامه.

أهم المقالات