March 29, 2018

اتفاقية تاريخية بين بي إم دبليو ومرسيدس لتقديم تطبيقات وخدمات تنقّل مستدامة

وحّدت الشركتان المنافستان بي ام دبليو ودايملر أي جي المالكة لمرسيدس جهودهما، من أجل تزويد العملاء بمصدر واحد للخدمات التنقل التقنية المستدامة، عندما وقّعا يوم الأربعاء، اتفاقية تاريخية لدمج وحدتي أعمال التنقّل في الشركتين.

وبعد الخضوع للاختبار من قبل سلطات التنافس المسؤولة، ستتعاون الشركتان من أجل تقديم خدمات تنقّل حصرية ورائدة في مجال مشاركة السيارات والركوب والاصطفاف والشحن والوسائل المتعدّدة، وستمتلك كلا الشركتين 50% من رأس مال الوحدة وحقوق إنتاجها، لكنهما ستحتفظان بمبدأ المنافسة بينهما في صناعة السيارات.

الهدف من هذه الاتفاقية تنمية نموذج أعمال جديد يمكّن الشركتين من التوسّع عالميا في مجال خدمات التنقّل، ومواجهة التحديّات الناشئة عن التغيّرات الحضرية المستمرة في المدن، ورغبات الزبائن المتغيّرة، من خلال التعاون مع المدن والبلديات والمصالح الأخرى.

وستشمل الاتفاقية تقديم خدمات تنقّل حصرية هي:

1-ريتش ناو – Reach Now:

وهي خدمة خاصّة لشركة بي ام دبليو تم إطلاقها العام 2016 يتم العمل بها في 3 مدن أميركية هي سياتل وبورتلاند وبروكلين، تدمج بين إمكانية إستئجار السيارات وقيادتها بنفسك أو طلب سيارة خاصة يقودها سائق مختص من خلال تطبيق واحد، ويتم محاسبة المستخدم بمدة إستئجار السيارة.

2 – كار تو جو – Car2Go:

وهي خدمة تابعة لدايملر تم إطلاقها العام 2008 متاحة ٢٩ مدينة مختلفة في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية تسمح باستئجار السيارات ومشاركتها حسب الحاجة من خلال تطبيق للهواتف المحمولة، ويمكن للمستخدمين تحديد فترة الإستئجار السيارات بالساعات أو الأيام ويقوم التطبيق بتوجيههم الى مكان تواجد السيارة، ويمكنهم إعادة السيارة الى أية نقطة من نقاط عديدة متاحة لإعادة السيارة، وبحلول العام 2017، وصل عدد مستخدمي هذه الخدمة إلى 3 ملايين مستخدم، وهناك 14 ألف سيارة متوفّرة حاليا في هذه الخدمة، 1400 منها كهربائية بالكامل في 3 مدن هي شتوتجارت وأمستردام ومدريد.

3 – درايف ناو – Drive Now:

وهي خدمة مشابهة لخدمة كار تو جو، ولكنها متوفرة حاليا في أوروبا فقط، وهي مملوكة أساسا لمجموعة “بي ام دبليو” وتتيح إستئجار سيارات الشركة فقط.

4 – خدمات مجموعة ماي تاكسي – Mytaxi:

وهي تشمل خدمات سيارات الأجرة حسب الطلب وتشمل mytaxi وclever taxi.

تطبيق mytaxi هو الأول من نوعه في العالم، يملك حاليا 11 مليون مستخدم، و120 ألف سيارة أجرة معتمدة، وهي تمتد في كافة أنحاء عديدة من أوروبا ووصلت أيضا إلى بيرو وتشيلي حيث تسمّى beat، ورومانيا (clever taxi)، وجميعها تقدّم خدمات طلب سيارات الأجرة من خلال تطبيق للهواتف المحمولة مع إمكانية تحديد الموعد المطلوب لوصول السيارة وإمكانية تقييم السائقين وطلب سائق معيّن في حال رغبة المستخدم في ذلك.

5- Chauffeur Privé – شوفير برايف:

هي خدمة فرنسية خاصّة اشترتها دايملر العام 2017 وتم تأسيسها العام 2011، وهي الأولى في مجال طلب سيارات الأجرة في فرنسا بوجود 1.5 مليون مستخدم و18 ألف سائق معتمد.

6 – بارك ناو – ParkNow وباركموبايل – Parkmobile:

تمتلك شركة بي ام دبليو كلتا الشركتين، وتقدّما إمكانية البحث عن أماكن إنتظار السيارات المدفوعة حول المدينة وحجز تلك الأماكن والدفع من خلال التطبيق. وتتيح الخدمة كذلك إمكانية البحث عن أماكن لإنتظار السيارات تتوافر بها شواحن للسيارات الكهربائية، أو خدمة تنظيف السيارات أثناء الإنتظار.

7 – تشارج ناو – ChargeNow:

وهي خدمة مملوكة لبي ام دبليو، تخصّ أصحاب السيارات الكهربائية وتعمل من خلال إشتراكات شهرية وبطاقات مسبقة الدفع يمكن لمالك السيارة الكهربائية إستخدام حسابه لدى الخدمة في شحن سياراته الكهربائية في الأماكن المخصصة لذلك كما يمكنه تعقب إستخدامه للطاقة ومصروفات سيارته من خلال حسابه.

 

أهم المقالات