April 18, 2016

أسباب غير متوقعة تُرغب الناس باقتناء سيارات ذاتية القيادة

على الرغم من أن الطرقات لم تستقبل بعد السيارات الذاتية القيادة، ولكن الناس منفتحون حالياً لفكرة الركوب في واحدة، وذلك وفقا لإستطلاع أجراه منتدى الاقتصاد العالمي.

وفي  دراسة استقصائية عالمية قام المنتدى بإجرائها حول شعور الناس تجاه هذه السيارات المستقبلية المستقلة القيادة  تبين أن 58٪ من المستطلعين مستعدون للذهاب في جولة داخل سيارة من دون سائق وتسير بإستقلالية كاملة.

وبالنسبة لهذا الإستطلاع فإن هذه النسبة العالية والتي تقارب الـ60٪ تعتبر مؤشراً مهماً خصوصاً في حال تم الأخذ بعين الإعتبار أن الامر قد يستغرق بعض التعديلات حتى يشعر الناس بالراحة كلياً لفكرة التخلي عن تحكمهم بعجلة القيادة.

ولكن ربما الجزء الأكثر إثارة للاهتمام في هذا المسح هو السبب وراء إستعداد الناس لإستعمال السيارات ذاتية القيادة.

السبب الأول الذي يدفع الناس لركوب سيارة من دون سائق هو أن الأمر ليس له أي علاقة بالقيادة المستقلة للسيارة إنما فقط بركنها، حيث أن نسبة 43.5٪ من المشاركين في الاستطلاع قالوا أن السبب الرئيسي لرغبتهم بسيارة ذاتية القيادة هو أن تلك السيارة تستطيع العثور على مكان للوقوف وبالتالي على القيام بعملية الركن بنفسها.

من ناحية أخرى فإن 39٪ من المشاركين أفادوا بأنهم يريدون سيارة من دون سائق حتى يتمكنوا من إنجاز العديد من المهام وهم في الطريق إلى وجهتهم، بينما قال 35٪ أنهم يرغبون في استخدام طريقة ذاتية القيادة أثناء زحمة السير.

وفي هذا الإطار يعرب جون موافنزاده رئيس صناعات التنقل للمنتدى الاقتصادى العالمى عن دهشته من أن السبب رقم واحد وراء تفضيل الناس للسيارة الذاتية القيادة تقف وراءه سهولة صف السيارات، الأمر الذي لم يكن متوقعاً.

تقنية الركن الذاتي للسيارة هي ميزة وجدت في وقت مبكر من عام 2006، كما يظهر في الإعلان التجاري لسيارة ليكزوس LS460 خلال ذلك العام.

للمزيد حول هذا الموضوع إنتقل إلى الصفحة التالية>>

أهم المقالات