إقرأ المزيد
قائمة بالأنواع المختلفة للسيارات
شارك   |

لأغراض التصنيف، قسمت شركات تصنيع السيارات تاريخياً منتجات المركبات إلى أصناف عدة يستخدمها محللو المبيعات، والتسويق عند مناقشة أرقام مبيعات السيارات، ولكن هنالك عدد كبير من الأشخاص يسمعون بتلك التصنيفات مثل هاتشباك، أو سيدان، أو SUV، أو… ولكنهم لا يستطيعون التمييز فيما بينها، هنا سنتعرف على أنواع السيارات حسب التصنيفات التي تعتمدها الشركات المصنعة.

قائمة بالأنواع المختلفة للسيارات

سيارات هاتشباك Hatchback

هاتشباك هي نوع من السيارات ذات أبواب الصندوق التي تفتح للأعلى، وعندما يتم وصف نمط جسم السيارة على أنه هاتشباك ، فإنه عادة ما يشير إلى سيارة صغير، ويمكن أن تكون الهاتشباك بثلاثة أبوابة (بابين والباب الخلفي) كما السيارات الرياضية، أمثلة على هاتشباك ذات بابين فولكس واجن بولو جي تي آي القادمة، وكوبر إس 3 دور ميني.

أو خمسة أبواب (أربعة أبواب والباب الخلفي) كما سيارات الدفع الرباعي والسيارات الفاخرة الكبيرة. أمثلة على هاتشباك ذات أربعة أبواب ماروتي سوزوكي ألتو 80، رينو كويد، هيونداي جراند آي 10.

سيارات سيدان Sedan

سيارات السيدان هي خيار جيد لمعظم المتسوقين للسيارات، تتمتع بالأبواب الخلفية التي تسمح بسهولة دخول الركاب للمقاعد الخلفية.

معظم السيارات الفاخرة عبارة عن سيارات سيدان بأربعة أبواب لأنها أكثر راحةً من معظم أنماط السيارات الأخرى.

تتضمن سيارات السيدان على عدد من الأنواع الفرعية مثل notchback, fastback, compact, and sub-compact.

أمثلة على سيارات السيدان هيونداي إلانترا، ماروتي سوزوكي سياز.

سيارات MPV

تعرف مركبة متعددة الأغراض MPV أوMUV باسم ناقلات الأشخاص، إنها مصممة لتوفير مساحة وراحة معززة للركاب مع صفين أو ثلاثة صفوف من المقاعد، والأبواب الكبيرة، ويمكن إعادة تشكيل الصف الثالث كما يشاء مالك السيارة.

أمثلة على سيارات MPV ماروتي سوزوكي إيكو، وماروتي سوزوكي أومني و Datsun GO+.

سيارات الدفع الرباعي SUV

هي سيارات رياضية متعددة الاستخدامات، على الرغم من أنها مصممة للاستخدام على الطرقات الوعرة، إلا أن 90 بالمئة من مالكيها لا يغادرون الشوارع مطلقاً.

تأتي سيارات الدفع الرباعي بثلاثة أحجام صغيرة مثل تويوتا RAV4، وكيا سبورتاج، وهيوندا CRV، ودايو كوراندو، وشيفروليه Tracker.

متوسطة الحجم مثل دودج دورانجو، بي إم دبليو X5، ومرسيدس بنز فئة M، ولكزس RX300، وأنواع أخرى كثيرة.

كبيرة الحجم مثل تويوتا لاند كروزر، لكزس LX470، وتويوتا سيكويا، ولينكولن نافيجيتور، والمزيد.

سيارات كروس أوفر Crossover

هي مركبة تجمع بين ميزات سيارات الدفع الرباعي، وهاتشباك، تقدم سيارات كروس أوفر قدرات السير العالية على الطرق الممهدة، وهي تستخدم بنية أحادية الجسم بدلاً من منصة الهيكل إلى الإطار المستخدمة في سيارات الدفع الرباعي.

أمثلة على سيارات كروس أوفر ماروتي سوزوكي أس كروس، فولفو أس 60 كروس كانتري.

سيارات كوبيه Coupe

يتم تعريف سيارات الكوبيه بأنها سيارة مغلقة ببابين مع سقف ثابت. نظراً لكونها رياضية بطبيعتها، فإنها تحصل عموماً على مقعدين فقط، أو مقعد خلفي صغير.

لقد تطور التعريف النموذجي لكوبيه مع مرور الوقت، ويختلف بين الشركات المصنعة، حيث يطلق على بعض السيارات ذات الأبواب الأربع اسم كوبيه، ولكن تبقى محافظةً على جاذبيتها الرياضية بغض النظر عن عدد الأبواب.

أمثلة على سيارات كوبيه فورد موستانج، أودي R8، مرسيدس بنز GLE كوبيه.

سيارات مكشوفة Convertible

هي سيارات ذات هيكل سقف يمكن إخفاءه للسماح بالقيادة في الهواء الطلق، إنا تتميز بسقف صلب قابل للسحب، أو سطح علوي قابل للطي.

أمثلة على سيارات Convertible المكشوفة مريسدس AMG SLC 43، وأودي A3 كابريوليه، وفيراري كاليفورنيا تي.


Avatar
Firas Ashram
مهندس ميكاترونيكس (روبوتات) موظف في شركة هندسية وفي جمعية خيرية مختصة بالطب والصحة أعمل في مجال إنشاء المحتوی والتدوين علی عدة مواقع عربية منذ 5 أعوام، حاصل على شهادة (أساسيات التسويق الرقمي) من برنامج مهارات جوجل، متطوع في الموسوعة الحرة ويكيبيديا

قارن