إقرأ المزيد
سيارات عظيمة لكن هذه مشاكلها
شارك   |

تبدو هذه السيارة من حقبة عصر الفضاء من الداخل والخارج وكانت خروجاً كاملاً عن النمط المحافظ لأكثر صانعي السيارات البريطانية. بعد عقود من البناء اليدوي للمركبات الرياضية للنبلاء جاء ويليام تاون بواحدة من أكثر التصاميم الغريبة على الإطلاق غير أن الإلكترونيات المستقبلية لم تكن لتعمل على النحو الصحيح. وحتى عند الكشف عن السيارة كان يجب أن يتم دفعها لتقف في موفعها. إلا أنها استمرت لفترة أطول من العديد من السيارات المعروضة في هذا المقال وبقي إنتاجها حتى عام 1990 حيث خرج من المصنع 645 منها فقط..

وحتى اليوم فإن مفهوم A2 يتمتع بالجاذبية. هذه سيارة الخفيفة الوزن من الألمنيوم هي سيارة صغيرة ومتنوعة، وذات الكفاءة في الديناميكا هوائية, لكن ما هي مشكلتها؟ إنها جودة الركوب للمبتدئين. ولكن المشكلة الأكبر كانت السعر الذي فرضه الإنتاج المكلف - بنفس الكلفة الذي يمكن بها أن تشتري سيارة أسرع وأكبر.

بالنسبة لصانع سيارة SV-1 مالكولم بريكلين، يجب أن تبدو السيارة المثيرة المظهر والآمنة تماماً كالفائزة في حقبة السبعينات. وكان بريكلين قد كسب قدرا كبيرا من المال كونه أول مستورد رسمي لسيارات سوباروس في الولايات المتحدة الأميركية في أواخر الستينيات. وبعد بيع شركته أسس شركة سياراته الخاصة. ولكن للأسف فإن أول وآخر إنتاجاته كان كارثة بكل معنى الكلمة. نوعية التصميم كانت صدمة فقد تعرض أصحاب هذه السيارة إلى الحصار بداخلها. ومع أنها كانت تحتوي على محرك V8 سعة 5.9 لتر إلا أن الأداء عضعيفاً جداً. كانت الخطة هي بناء 30000 وحدة ولكن بعد أن تم بناء 3000 فقط في نيو برونزويك بكندا في السنة الأولى فإن الشركة تعثرت ولم تستطع الإكمال.

كانت جنرال موتورز متقدمة بفارق كبير عندما أطلقت سيارتها إي في-1 الفائقة السرعة في عام 1996. وكانت هذه السيارة ذات المقعدين غير العملية تضم أفضل البطاريات في ذلك الوقت - ومع ذلك فإن وحدات الرصاص الحمضية التي لم تكن جيدة بما فيه الكفاية لإعطاء السيارة نطاقا مفيدا. وقد كانت متوفرة مقط عبر الإستئجار إلا أن جنرال موتورز قامت بسحب كل هذه السيارات وسحقت معظمها من أجل التركيز بدلا من ذلك على السيارات التي تعمل بمحركات الإحتراق الداخلي.

قدم محرك التوربو V6 سعة 3.0 لتر لـA610 إمكانات جيدة فبلغت سرعتها القصوى حوالي 170 ميلاً في الساعو وهو أمر بدا رائعاً غير أن نوعية البناء كانت تقريبية ولم يرغب أحد في شراء رينو عندما كان بإستطاعته شراء بورشه بنفس السعر. تم بيع 67 وحدة فقط في المملكة المتحدة، وعندما تم تصنيع A610 في عام 1995 فقد توقفت فكرة إنتاج ألباين تماما. إلا أن إطلاق سيارة ألباين الرياضية الجديدة كليا سيكون في عام 2018.

أنتجت ستروين بعض السيارات الغريبة على مر السنين - السيارات التي كانت عظيمة بالنسبة لبكثير من الناس من أجل لإمتلاكها. لأن دعونا نواجه الأمر، إذا كان بإمكانك شراء بي أم دبليو أو سيتروين بنفس الكمية من المال، فلن تجد الكثير من الناس يشترون سيتروين الفرنسية. بيع من هذه السيارة 23384 وحدة على مدى سبع سنوات، وللأسف فإن القليل منها وصل بشكل غير رسمي لأمريكا. وربما كانت سيارة سيتروين C6 الأكثر شهرة لكونها السيارة الرسمية لرئيس الجمهورية في فرنسا لعدة سنوات.

القول بأن هذه السيارة هي سيارة عظيمة هو تعد على الحقيقة، ولكن فورد أوروبا قامت بخلق شيئ مختلف هذه السيارة الأنيقة, فهي تأتي مع محركات فعالة، عملية ومتنوعة، غير أنها كانت تحتاج إلى جهد من أجل إحداث تأثير، وفورد أعلنت بأنه سيتم التوقف عن إنتاجها.

عندما أطلقت في عام 1963، مثلت كرايسلر غاز تورباين مستقبل السيارات. وهي كانت مستوحاة من عصر الطائرات, وقد كان صوتها شبيهاً بصوت محرك طائرة نفاثة في حين أن السيارة لم تبد وكأنها شيء آخر. ولكن الهيكل لم يتمكن من التعامل مع الطاقة وكان استهلاكها للوقود عير مناسب. ومن بين السيارات الـ50 التي بنيت للتجربة، ألغيت 41, وما تبقى منها أصبح الآن من السيارات الثمينة.

كانت هناك مناسبات عديدة حيث كان صانع السيارات طموحا للغاية عند محاولته القيام بإنتاج سيارة تاريخية.

فلطالما كان يسعى مصنعو السيارات لبناء مركبات موثوقة وتناسب الجميع أو تحارب فيها الأسعار المرتفعة ولعل معظمهم نجح في ذلك غير أن النجاح لم يكن في الكثير من الأحوال كاملأً, وبدلاً من أن تكون هذه السيارات سبباً لنجاح الشركة فقد أدت ببعض منها إلى الإفلاس بدلا من ذلك.

ومن بين هذه السيارات ما يمكنكم الإطلاع عليها من خلال ألبوم الصور في الأعلى

المصدر: Auto Car

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

 تابعوا المزيد من الأخبار

حتى بوجاتي تحولت إلى الكهربة.. لمزيد من الأداء!

أمور مهمة عليك معرفتها عند شراء سيارة مكشوفة

جديد لاند روفر ديفندر قريبا


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن