إقرأ المزيد
نصائح مهمة قبل شراء سيارة تيربو مستعملة
شارك   |
نصائح مهمة قبل شراء سيارة تيربو مستعملة

باتت تتمتع معظم السيارات الجديدة بأنظمة متطورة مثل الشاحن التوربيني وتقنية الحقن المباشرة للوقود وغيره، ما يعني أن هذه التقنيات المهمة لتعزيز كفاءة استهلاك الوقود مقابل تعزيز الأداء سوف تصبح قريبا أكثر شيوعا في سوق السيارات المستعملة. وبالتالي، هناك بعض النصائح والحيل المهمة التي من المستحسن الانتباه إليها قبل شراء سيارة تيربو مستعملة ، من أجل الحصول على أقصى قدر من راحة البال والحد الأدنى من المفاجآت غير المرغوب بها في سيارة تيربو.

 

6- احذر من التعديلات في أي سيارة تيربو مستعملة

بعض المركبات، وخاصة نماذج التيربو الرياضية، يتم تعديلها عادة من قبل المالكين لتأمين المزيد من الطاقة عن طريق تركيب برنامج إدارة المحرك بشكل غير موصى به من المصنّع الأساسي، ما يؤدي إلى زيادة ضغط الشاحن التوربيني.

صحيح أن القوة الإضافية ستمنح السائق القليل من المرح، ولكن هذا التعديل في المقابل له جانب سلبي. فزيادة قوة الدفع عن المعدل الطبيعي قد يضر بالمحرك من جهة، وسوف يؤدي إلى فقدان صلاحية كفالة السيارة، حتى لو تم إعادة البرمجة إلى حالتها الأولى قبل زيارة الوكيل.

وعادة ما يكون ​على ​المتسوق العادي تجنب النموذج الذي يوجد فيه برنامج إدارة المحرك، أو كان قد حصل على هذا البرنامج في السابق. فإذا كنت تظن أنه قد يكون هذا هو الحال مع السيارة التي تفكر في شرائها، تأكد من أن يتحقق مدير الخدمة لدى الوكيل من رقم الفين للركوب ضد أي انتهاكات محتملة للكفالة.

 

5- مسح السيارة على الكمبيوتر

مشاكل نظام الشاحن التوربيني وغيرها في أي سيارة تيربو مستعملة من المشاكل التي تسببها بشكل مباشر أو غير مباشر الرواسب العالقة في الصمام، قد تظهر عن طريق ما يسمى بـ “رمز المشاكل” المخزنة في نظام الكمبيوتر حول المحرك.

يمكن أن تؤدي مكونات الشاحن التوربيني السيئ، بما في ذلك صمام التدوير، إلى ظهور “رمز المشاكل”، فيما قد تسمح الرواسب التي تسببها الصمامات في حدوث خطأ في المحرك. تجدر الإشارة إلى أن بعض رموز المشاكل تؤدي إلى تشغيل ضوء المحرك.

 

4- فحوص الشاحن التوربيني

من الأفضل دائما استدعاء ميكانيكي من أجل فحص نظام الشاحن التوربيني في أي سيارة تيربو مستعملة . فمع الصيانة المناسبة، يجب أن يستمر هذا النظام بالعمل طالما أن السيارة تعمل بشكل جيد، ولكن هذا ليس هو الحال دائما. علاوة على ذلك، حيث أن التيربو يمكن أن يكون مكلف للإصلاح، سوف تحتاج عزيزي الشاري إلى التأكد من أن الأمور الميكانيكية تعمل بشكل سليم وأنه لا توجد علامات واضحة على وجود متاعب.

الميكانيكي قد يزيل السبائك من الشاحن التوربيني ويفحص العمود المرفقي، وهو ما يمكن أن يكشف عن تلف أحد العناصر الداخلية التي تشير عادة إلى أن التيربو في طريقه للتلف. كما أنه قد يتفقد أيضا المبرد الداخلي وما يرتبط به من السباكة من أجل استبيان علامات التراكم المفرط للزيوت ومساهمتها في تلف الشاحن التوربيني. ويمكنه أيضا إجراء بعض الاختبارات الحاسوبية أو الإلكترونية من أجل ذلك.

وعند تملكك للسيارة، أول ما يجب فعله هو تغيير شمعات الإشعال والتأكد بأن السيارة دائماً مليئة بالوقود، مما يساهم بعدم وجود عوالق ورواسب في خزان الوقود. تحقق من دليل المالك، أو مع مستشار خدمة الوكيل لمزيد من التفاصيل حول الصيانة المطلوبة للنموذج الذي تنوي شراءه.

3 نصائح إضافية من الضروري معرفتها في الصفحة التالية >>>

تابع النص   1 2


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن