إقرأ المزيد
ميني تبدع في هندسة المنازل العصرية MINI LIVING Urban Cabin
شارك   |
ميني تبدع في هندسة المنازل العصرية MINI LIVING Urban Cabin

شاركت ميني في المعرض الهندسي الصيني China House Vision للعام 2018 عبر عرض النسخة الرابعة من مساكن MINI Living Urban Cabin والتي ترتكز على أشكال منازل بيجينغ التقليدية لتقدم أفكارا مبتكرة عن كيفية توفير أعلى مستويات الراحة وأفضل نوعية حياة في مساحة صغيرة.

ويعتبر المسكن المدينيّ في بيجينغ النسخة الرابعة من الفكرة التي طوّرتها MINI LIVING العام الماضي. فهو يوفّر مساحة سكن مؤقتة تتميز بدرجة عالية من المرونة وتوفر الكثير من الاحتمالات ضمن مساحة لا تتجاوز الـ15 متراً مربعاً. ويتمّ التركيز في التصميم على الهوية والثقافة المحليتين الخاصتين بالموقع المعنيّ.

وبعدما جرى تطبيق الفكرة في لندن ومدينة نيويورك ولوس آنجلس، شكّلت بيجينغ مصدر الوحي الأحدث لهذه المبادرة. وقد طوّرت ميني فكرة الشقة المصغّرة MINI LIVING Urban Cabin بالتعاون مع المهندس المحلي دايونغ سان. هذا اضافة إلى برنامجها المخصص لتصميم السيارات الذي اطلقته الشركة سابقا.

ويقوم أساس المشروع على دراسة الطرق التي يمكن من خلالها استخدام المساحات الصغيرة بطريقة مبتكرة من أجل توليد إحساس جديد بالتآزر الاجتماعي وتوفير أقصى حدّ ممكن من نوعية الحياة الجيدة. ولتحقيق هذا الأمر، تعيد MINI LIVING Urban Cabin بيجينغ صياغة الأشكال التقليدية للعيش في المدن الصينية وتعزز بالتالي الحوار بين أفراد المجتمع في المدينة.

تجدر الإشارة إلى أنه تم إطلاق مبادرة MINI Living عام 2016 كمنصة مبتكرة لتطوير حلول معمارية لمساحات السكن في المدن حول العالم، مع أخذ عوامل عدة بعين الاعتبار مثل زحمة المدن الكبيرة ونقص المساحات والارتفاع في الأسعار وضرورة توفّر المرونة والهوية المحلية والتفاعل المجتمعي. ولتوفير هذه العناصر كلها، يطبّق المشروع مبدأ “استخدام المساحة المبتكر” المعتمد في تصميم سيارات MINI على المساكن.

تفاصيل مسكن MINI LIVING Urban Cabin

تتألّف كل مساكنMINI Living Urban Cabin  المدينيّة من ثلاثة عناصر، وتحتل حجرة الجلوس وغرفة النوم جانباً واحداً من الشقة المصغرة فيما يقام المطبخ والحمّام على الجانب الآخر وهي كلها من توقيع فريق تصميم MINI Living. وتحدّد MINI القسم الثالث على أنه مساحة اختبارية يدعى مكتب هندسة محدد لملئها. ويتعين على الموضوع المختار أن يرتبط دوماً بالموقع المعنيّ.

وقد طوّرت هذه المساحة الاختبارية في بيجينغ بالتعاون مع المهندس المحلي دايونغ سان الذي صمّم منطقة مفتوحة مستوحاة من أفنية الأزقّة التقليدية. ورُكّبت مرايا ذهبية تشبه التلسكوب فوق هذه المساحة التفاعلية بحيث تعكس محيط المسكن والمدينة الأوسع.

وتوفر أرجوحة مقامة في وسط المسكن طابعاً مرحاً، كما صممت منطقة التخزين والجلوس حول المسكن المدينيّ بالارتكاز على أشكال هندسية مستوحاة من أحجيات “التانغرام” التقليدية الصينية.

استوحى دايونغ سان تصميمه من أزقّة مناطق بيجينغ القديمة، فهي معلم شهير من معالم المدينة الهندسية وتحتضن هذه الأزقة أبنية مع أفنية وممرات تجمع بين المساحات الخاصة والمناطق المشتركة. ويتلاشى هذا النموذج من البناء تدريجياً في المدن نتيجة للتغيّر السكاني. لكنّ مسكن MINI LIVING Urban Cabin في بيجينغ يعكس هذه الأزقة ويمنحها طابعاً عصرياً.

أخيرا، وبالإضافة إلى استخدام المساحة المبتكر، يضمن هذا المشروع للمقيمين مرونة مطلقة إذ تختلف أحجام الوحدات السكنية وتقع في منطقة حضرية نابضة بالحياة. ويكمّل هذا المزيج المبدع بين الخصوصية وفرص التفاعل مع الآخرين مجموعة واسعة من الخدمات التي يمكن حجزها رقميا، ما يوفّر مستوى لا يضاهى من نوعية الحياة في مدينة عصرية.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن