إقرأ المزيد
أنظر كيف تمكنت هذه الطائرة من الهبوط على الطريق العام
شارك   |

تحتاج قيادة الطائرات إلى معرفة وخبرة كبيرة نظرا لما تحمله هذه العملية من مخاطر ضخمة على الأرواح، لكن وفي الكثير من الأحيان تتعرض الطائرات لأعطال قد تضطر بسائقها إلى إتخاذ إجراءات إستثنائية للهبوط بسلام والتخفيف قدر الإمكان من الخسائر المادية والبشرية أيضا.

هذا الأمر يتكرر دائما، وفي كل عام نسمع عن هبوط إضطراري لطائرة في مكان ما، لكن هذه القصة تكاد تكون مختلفة بعض الشيء.

ففي فلوريدا كاد مسؤول في مكتب شريف مقاطعة بينيلاس أن يتورط بشكل مخيف فى حادث تحطم طائرة يوم الأحد حيث كان الضابط فى طريق كيني الشمالي عندما استخدمت طائرة ذات محرك واحد الطريق للقيام بهبوط اضطراري.

ووفقا لمكتب الشريف، كان مسؤولان من المكتب في المنطقة بصدد تلبية مهمة غير ذات صلة عندما توجهت طائرة مباشرة نحوهم ومرت فوقهم لتتحطم على الأرض عند حوالي الساعة 10:23 صباحاً.، فتسابق المسؤولان إلى مكان الحادث ليكتشفا أن كل من الطيار والراكب الذي كان معه لم يصب بضرر.

ماذا قال الطيار؟

مارك بينيديكت وهو من كان يدير عملية الطيران تحدث بعد الحادثة وقال للمسؤولين في مكتب الشريف انه كان عائدا الى كلير ووتر ايربارك بعد اعادة التزود بالوقود فى مطار زيفيرهيلز البلدي فى وقت سابق من ذلك اليوم المشؤوم. وبينما كان بينيديكت يقوم بالتحليق فوق كلير ووتر في فلوريدا قال ان الطائرة بدأت تواجه مشاكل في المحرك.

وقال الطيار أنه وبعد أن لاحظ المشكلة ظن أنه لن يتمكن من الوصول إلى المطار مما دفعه إلى إتخاذ القرار بالهبوط على الطريق العام.

وكان بينيديكت قد بدأ عملية البحث عن مكان آمن للهبوط، وهذا عندما لاحظ سيارتي شرطة على طريق كيني الشمالي. وبعد انتظار لرؤية مكان خال على الطريق قام بقرار الهبوط بالطائرة, ومع ذلك فقد أدت هذه العملية إلى قص شجرة مما أدى في نهاية المطاف إلى تعرض طائرته للدوران والتحطم.

ولحسن الحظ لم يصب أحد بأذى نتيجة هذا الحادث.

حادث آخر في كاليفورنيا

وفي إطار مماثل كانت كاليفورنيا قد تعرضت منذ فترة لحادثة مماثلة في شمال منطقة سان دييغو حيث  أفادت دورية للشرطة عن تعرض طائرة صغيرة للتحطم عند إصطدامها بإحدى السيارات على الطريق السريع غير أن هذا الحادث أدى إلى مقتل أحد الأشخاص في السيارة التي تعرضت للإصطدام بالإضافة إلى إصابة 5 آخرين.

هذا الحادث وقع في منطقة فولبروك على بعد 50 ميلا من منطقة سان دييغو بعدما تعرضت طائرة من نوع لانكير ذات المحرك الواحد للإصطدام بسيارة من نوع نيسان صادف وجودها في المكان في لحظة سقوط الطائرة وفقاً لتقرير أفادت به شرطة المنطقة.

لكن, وللأسف فقد أسفر الحادث عن مقتل أحد الأشخاص بينما أصيب 5 آخرون بجروح طفيفة ومتوسطة.

هذا الحادث أدى أيضاً إلى تعرض الطيار للإصابة بجروح خطيرة بينما كانت جروح ركاب الطائرة المنكوبة خفيفة ولا تشكل خطراً يذكر على حياتهم.


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن