إقرأ المزيد
بي ام دبليو البينا B5 الرياضية.. تجدونها في أبوظبي
شارك   |

من لم يسمع بسيارة بي ام دبليو البينا B5 الجديدة المميزة! فهي بغنى عن التعريف حقا! مركبة رائعة بقدرات هائلة طرحها الوكيل الحصري لمجموعة بي ام دبليو في العاصمة الإماراتية، أبوظبي موتورز.

نتكلم هنا عن قوة محرك وعزم مرتفعين: محرك جديد V8 سعة 4.4 لتر مع شاحن توربيني مزدوج، مقرون بتكنولوجيا توقيت الصمّامات المتغير Valvetronic وتقنية بخ الوقود المباشر عالي الضغط. الخلطة الناجحة تولّد طاقة هائلة تبلغ 608 حصان و800 نيوتن/متر من عزم الدوران.

تتسارع بي ام دبليو البينا B5 من 0 إلى 100 كلم/ساعة في 3.5 ثانية، وصولا إلى سرعة 200 كلم/ساعة في 11.4 ثانية، لتبلغ سرعتها القصوى عند 330 كلم/ساعة.

تعديلات خاصة في بي ام دبليو البينا B5

سوف تتساءلون في هذه اللحظة عن حرارة السيارة: ألن يسخن المحرك وترتفع درجة الحرارة الصادرة عن هذا النظام؟ من المؤكد أن الطاقة الزائدة سوف تنتج حرارة زائدة، وبالطبع شركة بي ام دبليو قد توقعت الأمر وبالتالي صممت كل عناصر نظام التبريد بطريقة عالية الأداء لإزالة الاختناقات وزيادة الفعالية، فقد تم وصل مبردات كبيرة خاصة بواسطة أنابيب عريضة للحصول على أعلى مستوى من الأداء. بي ام دبليو محترفة، لا تقلقوا بخصوص أي شيء.

فلقد أدخل مهندسو بي ام دبليو البينا B5 أيضا تعديلات خاصة على نظام التعليق ليتوافق مع القوة العالية التي يتسم بها المحرك، وذلك بهدف تقديم ديناميكيات قيادة ملفتة تتفوّق على الديناميكيات التي قدّمتها سابقاتها من السيارات. إضافة إلى تأمين راحة قيادة أكثر دقة بفضل استخدام نوابض أقصر وأصلب، مما خفض أيضا من مركز الثقل وحسّن الديناميكيات الهوائية.

أنظمة تكنولوجية جديدة

تم تزويد سيارة بي ام دبليو البينا B5، وللمرة الأولى، بإمكانات تقنية مميزة، أبرزها:

– نظام التوجيه النشط المتكامل Integral Active Steering الذي يدعم السلامة والرشاقة،

– تقنية xDrive للدفع الرباعي من بي ام دبليو، الذي يتميز بقدرته على توزيع طاقة الدفع بذكاء وديناميكية، وهو بالتالي يغيّر توزيع العزم باستمرار بين المحورين الأمامي والخلفي في أجزاء من الثانية لتأمين أعلى درجات التماسك والتحكّم.

– نظام مكابح مؤلف من مماسك مكبح ثابتة مع أربعة مكابس وأقراص يبلغ قطرها 395 مليمترا على المحور الأمامي، ومماسك مكبح غير ثابتة مع أقراص يبلغ قطرها 398 مليمترا، ومكبح يدوي كهربائي-ميكانيكي على المحور الخلفي.

– تطوير إطارات خاصة “بيريلي بي زيرو Pirelli P Zero” تتطابق ومتطلبات البينا المتعلقة بالديناميكيات والراحة.

التصميم والمقصورة

أكثر ما يجذبنا في التصميم هما الجناحان الأمامي والخلفي اللذان يحافظان على توازن متناغم ويسلطان الضوء على حضور السيارة القوي. ويجمع التصميم بين الشكل والوظيفة، إذ تلغي عناصر الديناميكية الهوائية طاقة الرفع على المحورَين الأمامي والخلفي لنيل أعلى درجات الثبات مهما بلغت سرعة السيارة.

في سياق متصل، تم تجهيز الشبك الأمامي الشهير بنظام التحكّم بالحواشي الهوائية المدمج الذي يتكيّف مع حاجات التبريد التي تفرضها سيارة B5، مع نظام عادم خلفي رياضي من 4 مخارج موزعة بشكل مزدوج على كل جانب.

من الداخل، تتميز المقصورة الفخمة بالمواد الراقية والوضوح العصري، فيما تحرص مجموعة واسعة من التجهيزات القياسية على تقديم أعلى مستويات الرفاهية والراحة: فرش من جلد نابا ومقاعد مريحة ونظام التكييف الأوتوماتيكي بأربع مناطق، وأحدث أنظمة ملاحة ومعلومات وترفيه واتصال تعمل باستخدام أزرار تحكّم سهلة.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن