إقرأ المزيد
كارل بنز.. أسطورة صناعة السيارات
شارك   |

هو واحد من أهم رواد صناعة السيارات على مر التاريخ، صاحب العلامة الأشهر في السيارات الألمانية، يشار إليه بالبنان في المحافل والمعارض الدولية باعتباره أيقونة في مجاله، إنه كارل بنز مصمم المحركات ومهندس السيارات، مخترع أول سيارة تعمل بالوقود حيث أنتج أول سيارة تجارية باسم “موتورفاغن”.

في التالي أبرز المعلومات حول كارل بنز أسطورة صناعة السيارات

أول سيارة تعمل بالوقود

البدايات

ولد كارل فريدريش بنز في عام 1844، في ألمانيا. بدأ التعرف إلى وسائل النقل مبكراً، حيث كان والده يعمل سائقاً للقطارات، ما دفعه إلى التعرف على هذا العالم الكبير من خلال والده.

درس بنز في المدارس التقنية، وحصل على دبلوم الهندسة عام 1846، استهلّ حياته العملية مبكراً في عدد من المصانع المختلفة. رغم أن حلمه  دائماً أن يكون صاحب مصنع خاص، إلا أنه عام 1871، عمل في محل لإصلاح الآلات، وحاول تطوير محرك بصمامين، حتى نجح في 1879 من تشغيل محرك بصمامين.

نجح بنز عام 1882، في تأسيس شركة خاصة تعمل في إنتاج المحركات التي تعمل بالوقود، وكان يطمح في تطوير ذلك من تصميم أول سيارة تعمل بالوقود.

اختراع أول سيارة

كارل بنز أمام أول سيارة يخترعها

في 1886،عمل بنز على تطوير أول عربة تعتمد على احتراق الوقود، كما عمل أيضاً على اختراع أول محرك آحادي الدفع، وبالفعل نجح بنز في صناعة محرك تم وضعه في عربة تسير على ثلاثة إطارات.

تعرف بنز، بعد ذلك، على منافسه “دايملر”، الذي كان يعمل أيضا في صناعة المحركات، ورغم مواجهة بنز عدد من الصعوبات التمويلية في بداياته إلا أنه استطاع تأسيس شركة “بنز وشركائه”، قم قام بتطوير عربة “فيكتوريا”، والتي وصلت سرعتها إلى 40 كم في الساعة.

وفي عام 1914 شارك بنز منافسه دايملر، و أسسا شركة ” دايملر بنز”، التي أصبحت من كبرى شركات صناعة السيارات في العالم في هذا الوقت.

ما هو سر اسم مرسيدس؟

مرسيدس في الأربعينيات من القرن الماضي

هناك عدة روايات عن سبب تسمية السيارة بهذا الاسم، من في عام 1900 اشترى أحد رجال الأعمال 36 سيارة سباق من دايملر، واشترط تسمية هذه السيارات باسم مرسيدس وهنا كان الميلاد الأول لسيارات مرسيدس.

أما الرواية الأخرى، ترجع السبب إلى “مرسيدس” وهو اسم ابنة رجل يدعى إيميل جيلينيك، كان رائد أعمال في ذلك الوقت ويعمل مع الشركة.

توفي دايملر بعد ذلك، وتولى بنز إدارة الشركة، وأصبحت العلامة التجارية “مرسيدس” من أشهر العلامات التجارية حتى الوقت الحالي، وبدأت مرسيدس بنز بتصنيع المحركات للسيارات والطائرات العسكرية خلال الحرب العالمية الثانية.

رحل كارل بنز عام 1929، وتحول منزله الآن إلى مقر مؤسسة دايملر وبنز للأعمال الخيرية في ألمانيا.


Avatar
Islam Abdelwahab

قارن