إقرأ المزيد
جاكوار إي-تايب السيارة الكلاسيكية المميزة ذات التصميم الأنيق
شارك   |
إي-تايب

شركة جاكوار تميزت على مر الوقت بإنتاج سيارات تتمتع بتصاميم أنيقة بالنسبة للفترة التي جرى انتاجها بها، من ضمن السيارات التي كانت شاهدة على ذلك هي جاكوار إيتايب التي تمتعت بخطوط أنيقة للغاية وأيضا لا تزال تحظى بمكانة خاصة لدى هواة تجميع السيارات الكلاسيكية.

تم إطلاق جاكوار إي-تايب عام 1961 لإستلام الشعلة من طراز “XK 150“، استمرت السيارة في الانتاج لغاية عام 1975 علما أنه جرى انتاجها على 3 فئات توزعت على 3 فترات للإنتاج، من ضمن الميزات التي توفرت بها هي جهاز تعليق مستقل في كلا الجهتين وأيضا أقراص للمكابح وهو ما كان أمرا خارجا عن المألوف، في أسواق أمريكا الشمالية كانت تباع تحت تسمية “XKE”.

توفرت جاكوار إي-تايب بـ3 خيارات من الهيكل، كوبيه من فئة فاست باك تتسع لراكبين أو كوبيه تتسع لـ4 ركاب أو رودستر.

الفترات الإنتاجية لـ جاكوار إي-تايب :

1 – فترة 1961 – 1968

 إي-تايب

عندما جرى إطلاق جاكوار إي-تايب عام 1961 تميزت بسعرها الذي كان معقولا بالنسبة لسيارة في ذات الفترة بالمقارنة مع مرسيدس-بنز 300SL الرودستر وهو ما جعل العديد ممن يرغبون بأداء مميز بإقتنائها، يمكن تمييز الطرازات التي جرى انتاجها في هذه الفترة من خلال الرقاقة الزجاجية الموجودة على المصابيح الأمامية.

 إي-تايب

توفرت جاكوار إي-تايب في بداية الإنتاج بمحرك مكون من 6 إسطوانات متتالية بسعة 3.8 ليتر كان قادرا على انتاج 265 حصان وهو ما كان أمرا مميزا في حقبة الستينيات من القرن الماضي، عام 1964 شهد زيادة سعة المحرك لتصبح 4.2 ليتر لكن القوة الحصانية بقيت كما هي، علبة التروس كانت إما يدوية مكونة من 4 نسب فيما أن الخيار الأوتوماتيكي توفر لخيار الكوبيه الذي يتسع لـ4 أشخاص فقط منذ عام 1966 ومكون من 3 نسب، جرى انتاج 38419 سيارة في ذات الفترة.

2 – فترة 1968 – 1971

 إي-تايب

يمكن تمييز جاكوار إي-تايب الذي جرى انتاجها في هذه الفترة من خلال النظر للجهة الأمامية حيث أنه جرى التحلي عن الرقاقة الزجاجية التي تغطي المصابيح الأمامية وأيضا جرى تثبيت إشارات الإنعطاف في المقدمة أسفل المصابيح الأمامية عوضا عن الأطراف كما أنه جرى تغيير تصميم لوحة القيادة لتصبح أكثر أناقة.

المحرك في جاكوار إي-تايب لهذه الفترة مكون أيضا من 6 إسطوانات متتالية بسعة 4.2 ليتر لكن تدنت القوة الحصانية لتصبح 245 عوضا عن 265 بسبب إعتماد نوع آخر من خوالط الوقود التقليدية، جرى انتاج 18809 سيارة في هذه الفترة الإنتاجية.

3 – فترة 1972 – 1975

 إي-تايب

أبرز ما يميز جاكوار إي-تايب الذي جرى انتاجها في هذه الفترة هو تزويدها بمحرك مكون من 12 إسطوانة بشكل V12 بسعة 5.3 ليتر وهو ما مكنها من التباهي أمام مرسيدس-بنز التي لم تكن توفر خيار V12 في ذات الفترة، من وسائل التمييز لهذا الطراز كذلك هو شبكة التهوئة التي باتت تتمتع بتصميم جديد بالكامل وهو ما ساعد في زيادة جاذبية التصميم.

تمكن المحرك في جاكوار إي-تايب في هذه الفترة من انتاج 255 حصان فيما أن الشركة تؤكد أنه كان قادرا على انتاج 270 حصان، يمكن تمييز الطرازات المخصصة للأسواق الأمريكية من خلال الصوادم التي تحتوي على إطار مطاطي باللون الأسود بسبب قوانين الحماية، جرى انتاج 15287 سيارة فقط كما أنه شهد التخلي عن الكوبيه التي تتسع لشخصين والإكتفاء بنظيرتها التي تستوعب 4 أشخاص والرودستر.


Mohammed Bulbul

قارن