April 15, 2021

بالفيديو: 7 سيارات ستايشن واجن أشتهرت بها أبرز العلامات

بي إم دبليو بعثت لنا بهذه الصورة. سيارة ستايشن واجن، أو تورينج كما تسميها بي إم دبليو. ولكن دققوا النظر قليلا، وستجدون بأن هذه ليست سيارة بي إم دبليو عادية، بل هي الجيل القادم من بي إم دبليو M3، والذي يبدو أن الشركة البافارية قد قررت أن تطلق منه، لأول مرة، فئة ستايشن واجن، أو تورينغ.

لكن هذه ليست المرة الأولى التي تطلق فيها بي إم دبليو سيارة رياضية من هذا النوع، وحتما ليست الشركة الأولى التي تفكر بذلك. فهناك العديد من السيارات على مدى التاريخ التي تميزت بالناحية العملية لسيارات الستايشن واجن، مع لاداء العالي، وإليكم المفضلة لدينا منها:

1- بي إم دبليو M5

سيارات ستايشن واجن

قدمت بي إم دبليو أول سيارة من هذه الفئة مع طراز M5، وتحديدا الجيل الثاني منها، أي فئة E34. السيارة واحدة من اندو سيارات بي إم دبليو، وأنتج منها 891 نسخة فقط. زودت الـ M5 بنفس محرك السيدان، والمكون من ست اسطوانات بسعة 3.5 ليتر، ارتفع لاحقا إلى 3.8 ليتر وارتفعت قوته إلى 315 حصان، مما سمح لها بالتسارع إلى 100 كلم/س في 6.3 ثانية، وسرعة قصوى تبلغ 250 كلم/س. ولا ننسى أن هذا الأمر كان في أوائل التسعينيات، قبل حوالي 30 سنة!

بي إم دبليو عادت وقدمت طراز M5 تورينغ، مع الجيل الرابع منها، فئة E61. بمحرك الـ V10 الشهير بتقنيات الفورميولا واحد، بقوة وصلت لـ 507 حصان، وتسارع لـ 100 كلم/س في 4.7 ثانية، وسرعة قصوى وصلت لـ 305 كلم/س.

السيارة كانت أسرع سيارة سيدان… وستايشن واغن في العالم، وأنتج منها 1025 سيارة فقط.

2- كاديلاك CTS-V، وتحديدا الجيل الثاني منها:

كانت متوفرة بشكل ستايشن واغن من عام 2010. محرك السيارة كان محرك جنرال موتورز الجبار، بشكل V8 مع سوبرتشارجر بسعة 6.2 ليتر، وبقوة 556 حصان، مكنها من التسارع إلى 100 كلم/س في حوالي أربع ثوان مع علبة تروس أوتوماتيكية. السيارة كانت متوفرة أيضا بعلبة تروس  يدوية بست غيارات، أبطأ قليلا، ولكن بمتعة أكبر.

3- ميتسوبيشي إيفوليوشن 9 واجن

نعم، الإيفو كانت متوفرة بشكل ستايشن واجن، والسيارة كانت ”تقريبا“ مشابهة لطرازات الإيفو 9 بكل شيء، مع محرك الليترين مع شاحن تيربو، ولكن بحجم أصغر لتحسين العزم. السيارة كانت متوفرة مع علبة تروس من ست غيارات لفئة MR، أو علبة أوتوماتيكة لفئة GT-A. تخيلوا الإيفو بعلبة تروس أوتوماتيكية!

قوة الإيفو 9 كانت رسميا 290 حصان، والوزن كان أكثر بـ٢٠ كيلوغرام فقط بالمقارنة مع السيدان، مما يعني أن التسارع إلى 100 كلم/س كان يتطلب حوالي 4.5 ثانية.

السيارة نادرة جدا، وأنتج منها 2500 سيارة فقط، وكلها كانت مزودة بمقود على الجهة اليمنى،لكن بعض النسخ تم تصديرها إلى ألمانيا، وتم تحويلها هناك مع مقود على اليسار.

4- فولفو 850R

استراتيجية فولفو كانت تسعى لأن تظهر سياراتها، اللتي طالما اشتهرت بأشكالها المربعة، كسيارات أمينة، ولكنها أيضا سريعة وممتعة للقيادة. وبالفعل، كانت الفولفو 850 أول سيارة مزودة بأنظمة الحماية الجانبية، وأول سيارة مع حزام أمان يمكن تعديل ارتفاعه.

لكن الأهم إنه الـ 850R كانت مزودة بمحرك من خمس اسطوانات، بسعة 2.5 ليتر مع تيربو، قوته قد تبدو اليوم منخفضة مع 250 حصانا فقط، لكنه كان يدفع السيارة 100 كلم/س في 6.7 ثانية، وسرعتها القصوى كانت 255 كلم/س.

لإثبات قدراتها، فولفو شاركت مع السيارة في بطولة بريطانيا للسيارات السياحية، وحققت المركز الثالث في البطولة. نتيجة ممتازة لسيارة… مربعة!

5- أودي RS2

أودي بنت لنفسها اسما كشركة متخصصة في سيارات الستايشن واجن ذات الاداء العالي، مع سيارات مثل الاودي RS4 وRS6. إلا أن سلسلة سيارات RS هذه بدأت مع أودي RS2، وبالفعل كانت السيارة تستحق هذا الاسم.

السيارة تم تطويرها بالتعاون مع بورشه، وتجميعها كان في مصنع بورشه التي غيرت هندسة السيارة بالكامل. المحرك كان من خمس اسطوانات مع تيربو بسعة 2.2 ليتر، وقوته وصلت إلى 315 حصان، مع نظام كواترو للدفع الرباعي طبعا، وعلبة تروس يدوية من ست غيارات، وطبعا مكابح ونظام تعليق معدل.

سرعة السيارة القصوى كانت 262 كلم/س – محددة إلكترونيا. أما التسارع إلى 100 كلم/س فكان يتطلب 4.8 ثانية. لكن الأهم كان تسارعها إلى السرعات ”الطبيعية“، إذ كانت تصل إلى سرعة 50 كلم/س في 1.5 ثانية فقط. للعلم، هذا زمن أسرع من المكلارين F1!

6- مرسيدس AMG E63 S

مرسيدس هي الأخرى ليست ببعيدة عن سيارات الستايشن واجن ذات الاداء العالي، وترسانتها اليوم تضم واحدة من أقوى السيارات في هذه الفئة، مرسيدس AMG E63 S الجديدة.

السيارة مزودة بمحرك AMG الشهير من 8 اسطوانات مع شاحني تيربو، بسعة 4.0 ليتر, وبقوة تصل إلى 612 حصانا مع الفئة S. هذه القوة تعطيها أداء مذهلا، مع تسارع إلى 100 كلم/س في 3.5 ثانية فقط، بينما سرعتها القصوى تصل إلى 300 كلم/س.

لكن الأهم هنا هو أن هذا الأداء يتوفر مع كل الفخامة المعروفة عن سيارات مرسيدس، ومع سعة تخزين هائلة، والراحة المطلوبة لأي رحلة طويلة.

7- بورشه باناميرا سبورت توريسمو

حين نتحدث عن بورشه نفكر فورا بسيارات بورشه الرياضية، كالـ 911. ولكننا ننسى أن بورشه تنتج أيضا سيارات راضية ذات أربعة أبواب، وحتى سيارات ستايشن واجن. نحن نتحدث هنا عن البورشه باناميرا تيربو إس إي-هايبرد.

فأقوى نسخة من الباناميرا حاليا هي فئة الستايشن واجن هذه، مع محرك 4.0 ليتر، V8 مع شاحني تيربو، بقوة 680 حصان، مما يجعلها أقوى سيارة ستايشن واغن في الأسواق.

طبعا هذه القوة تجعلها أسرع سيارة أيضا، فالتسارع إلى 100 كلم/س يحتاج إلى 3.4 ثانية فقط، وسرعة السيارة القصوى تصل إلي 310  كلم/س. لكن الأهم ربما هو شكل السيارة. ما رأيكم؟ نحن نراها أجمل من الباناميرا السيدان بكل صراحة!

 

أهم المقالات