إقرأ المزيد
نيسان ألتيما بمحرك سعة 2.0 لتر في سي- تيربو.. روعة الأداء والتصميم
شارك   |

أعلنت شركة نيسان عقب الإطلاق الناجح لسيارة “نيسان ألتيما” الجديدة كلياً في الشرق الأوسط في بداية هذا العام عن توفّر محرك VC-TURBO سعة 2.0 لتر حالياً في المنطقة.

ويعتبر محرك VC-TURBO الجديد من “نيسان” أول محرك متغيّر الضغط جاهز للإنتاج في العالم، وهو يوفر أداء معززاً وفعالية يكمّلان جاذبية مقصورة “ألتيما” الخارجية العريضة والمنخفضة. كما توفّر السيارة للركاب تجربة مترفة من خلال تصميمها الداخلي ونظامي النقل الجديدين ومزايا تكنولوجيا التنقل الذكي المتطورة من “نيسان”.

ويعدّ محرك VC-TURBO أحد أكثر محرّكات الاحتراق الداخلي تطوراً على الإطلاق. فهو يغيّر باستمرار معدّل ضغطه من أجل توفير أعلى مستويات الطاقة والفعالية.

ومع حلول المحرّك الجديد المكوّن من 4 اسطوانات مكان محرّك الجيل السابق المؤلّف من 6 اسطوانات والذي تبلغ سعته 3.5 لتر، بات بإمكان محبي “ألتيما” في الشرق الأوسط التمتع بأداء مماثل وإنما باقتصاد أكبر في استهلاك الوقود.

أول محرّك توربو متغيّر الضغط جاهز للإنتاج في العالم

يشكّل تطوير تكنولوجيا محرك طراز “ألتيما” الذي استغرق أكثر من 20 سنة بداية حقبة جديدة في تصميم محرك الاحتراق الذي يغيّر باستمرار معدّل الضغط من أجل توفير مستوى عالٍ من الطاقة والفعالية في اقتصاد الوقود، مع العلم أنّ محرّك VC-Turbo يولّد طاقة أكبر ويعزّز توفير الوقود بنسبة تفوق الـ10%.

ويوفّر محرّك VC-Turbo عند تشغيله معدّل ضغط يتراوح بين 8:1 (للأداء العالي) و14:1 (للفعالية العالية). كما يولّد 248 حصاناً عند 5600 دورة في الدقيقة وعزم دوران بمعدل 380 نيوتن متر عند 4000 دورة في الدقيقة (وقود ممتاز). وتعتبر الطاقة التي يولّدها محرّك VC-Turbo أعلى من تلك التي تنتجها محركات توربو منافسة كثيرة عاملة على البنزين بحيث يكاد أن يوازي أداء بعض من محرّكات البنزين المكوّنة من 6 اسطوانات. ويحرص الضاغط التربينيّ الواحد في المحرّك على تجاوب دواسة الوقود الفوري.

وبالمقارنة مع محرّك الجيل السابق المكوّن من 6 اسطوانات والذي تبلغ سعته 3.5 لتر، يتطلّب محرّك VC-Turbo الذي تبلغ سعته 2.0 لتر مساحة أقلّ في حجرة المحرك. ويساهم مشعب العادم المدمج في رأس الاسطوانة في صغر غلاف المحرك ويعزّز تجاوب التوربو ويتيح للمحوّل المحفّز أن يسخن بسرعة بحيث يصدر انبعاثات أقلّ. كما يساهم المحرّك في خفض مستويات الضجيج والاهتزاز والخشونة.

ويستخدم محرّك VC-Turbo الحقن المتعدد النقاط وحقن البنزين المباشر من أجل موازنة الفعالية والطاقة في كافة الظروف. ويعزّز حقن البنزين المباشر فعالية الاحتراق والأداء ويمنع قرقعة المحرك عند معدّلات الضغط العالية.

ستتوفر سيارة “نيسان ألتيما” بمحرك VC-TURBO بطرازين، وسيبلغ سعرهما على التوالي 110 آلاف و127 ألف درهم في الإمارات (بدون احتساب الضريبة). يشار إلى أنّ الأسعار تختلف بحسب السوق ويمكن الاطلاع عليها لدى الموزّعين المحليين.

  • طراز SV المزوّد بعجلات مسبوكة من خلائط الألمنيوم قياس 17 بوصة، وبنظام Alliance التثقيفي الترفيهي قياس 8 بوصة، وشاشة عاملة باللمس، وتعرّف صوتي، وبلوتوث، ونظام CarPlay، وواي فاي، ومقاعد كهربائية ثمانية الاتجاهات وفتحة سقف كهربائية اختيارية. وتشمل مزايا التنقّل الذكي من “نيسان” نظام التحكم الذكي بثبات السرعة، ونظام التحذير في المناطق العمياء، ونظام التحذير من المارة، والفرملة الطارئة في حالات التوجه الأمامي، ونظام التحذير الذكي قبل الاصطدام الأمامي.

  • طراز SL المزوّد بفتحة سقف، وعجلات مسبوكة من خلائط الألمنيوم قياس 19 بوصة، ومصابيح LED أمامية، ومقاعد جلدية مع ذاكرة، وفرامل ركن إلكترونية اختيارية. وتشمل مزايا التنقّل الذكي الإضافية الاختيارية شاشة الرؤية الشاملة، ونظام منع مغادرة المسار، ونظام المساعدة بالضوء العالي، والفرملة الطارئة في حالات التوجه الأمامي، ونظام التحذير الذكي قبل الاصطدام الأمامي.

وعن هذه المناسبة علّق تييري صباغ المدير الإداري لـ”نيسان” الشرق الأوسط: “يسعدنا الإعلان عن توفّر محرّك VC-Turbo المعزز الأداء في طراز “نيسان ألتيما” الجديد كلياً في الشرق الأوسط، وذلك ضمن إطار التزام “نيسان” الدائم بطرح تكنولوجيات رائدة من شأنها الارتقاء بتجربة العملاء. فنحن على ثقة بأنّ التعديلات على محرك الطراز الحالي الرائج في المنطقة ستزيد الطلب عليه لا سيما وأنه يجمع بين التصميم الجذاب والأداء المتطور والترف القريب إلى المتناول”.


Avatar
Alam Al Sayyarat

قارن