إقرأ المزيد
لامبورجيني اوروس: قلب سيارة رياضية خارقة مدمج بوظائف مخصصة للطرق الوعرة
شارك   |

بعد طول انتظار، توجه موقع عالم السيارات إلى مدينة بولونيا الإيطالية لحضور فعاليات كشف شركة لامبورجيني رسميا عن أول سيارة متعددة الاستخدامات خارقة في العالم؛ مركبة لامبورجيني اوروس الجديدة كليا لعام 2019.

لم نكن نتوقع كل هذا الصخب في إطلاق السيارة، إذ تميز الاحتفال بتقديم استعراض فنّي مبهر جمع الرقص بالمؤثرات الضوئية والشاشات الممتدة على مسرح كبير، يمتد عليه بشكل واضح ومميز نفق طويل يعكس الحمض النووي لنواة لامبورجيني. استعراض مبهر فعلا، لقد تفوقت شركة لامبورجيني على نفسها من دون أدنى شك.

ماذا يعني اوروس؟

بحسب ما هو متبع في تقاليد شركة لامبورجيني، اسم اوروس Urus مشتق من عالم الثيران. اوروس المعروف أيضا باسم اوراكس يعني الثور، هو واحد من أكبر الحيوانات البرية الذي يعد سلفا للماشية. وما زال ثور القتال الإسباني، كما تم استيلاده على مدى السنوات الخمسمائة الماضية يشبه حيوان الأوروس كثيرا من حيث المظهر.

ملامح خارجية تعكس الحمض النووي

حافظ التصميم الخارجي على الهوية العالمية لشركة لامبورجيني، إذ استوحى طراز اوروس ملامحه من سيارة الـ SUV السابقة LM002 والتي تم إيقاف إنتاجها عام 1993. تتميزز هذه الأخيرة بأبعادها البارزة وغطاء المحرك المنخفض مع جوانب تبرز فتحات التهوية المثلثة على جانب السيارة والمأخوذة من LM002، مرسوم عليها علم إيطاليا لتأكيد الهوية. فيما تظهر الانتفاخات على الجنوط التي تتوفر بمقاس 21 و22 و23 بوصة، مع إطارات طراز بيريللي بي زيرو كورسا، ما يزيد من هيبة اوروس وقوتها.

مقصورة فاخرة داخل لامبورجيني اوروس

مقصورة قيادة فاخرة من تصميم الجلد السداسي الذي تم خياطته باليد وألياف الكاربون قيبر، مع لمسات معدنية حول وحدة التحكم المركزية توحي بالقوة والديناميكية. تتوفر بنوعين من شاشات اللمس: واحدة لنظام الملاحة والموسيقى والنظام الصوتي وإعدادات السيارة، وفي أسفلها شاشة ثانية للتحكم بالطقس.

عدادات القياسات رقمية بالكامل ونظام المعلومات والترفيه يتعرف على صوت السائق الذي يمكنّه من التحكم بكافة الوظائف، مع دعم الاتصال بهواتف أندرويد وآيفون عبر نظامي تشغيل أندرويد أوتو وآبل كاربلاي. إضافة إلى نظام صوتي قياسي مؤلف من 8 سماعات ونظام آخر اختياري يقدم قوة 1,700 وات بتقنية 3D.

نجد أيضا ثلاثة مقابض وزر تشغيل المحرك بدء/إيقاف، مع سطوع الكونسول ولوحة التحكم وعمق وضيق الزجاج الأمامي، فيما تلتف المقصورة الداخلية حول السائق من الأمام. في المقابل، تقدم المقاعد الخلفية مساحة جيدة على الرغم من خط السقف المنحدر بمساحة كافية للرأس والأقدام، ناهيك عن مساحة صندوق الأمتعة.

نظام ANIMA المميز

التحدي الأبرز الذي واجهته لامبورجيني في بناء اوروس هو في كيفية نقل الحمض النووي للشركة الرياضية من سيارة خارقة منخفضة العلو ثابتة على الأرض مخصصة للطرقات والحلبات، إلى مركبة متعددة الاستخدامات عالية يمكن استخدامها في الطرقات الوعرة والتضاريس الملتوية. إنها التجربة الأولى لشركة لامبورجيني في هذا الإطار، ويبدو أنها قد نجحت به فعلا من خلال اختراع نظام للتحكم يجمع كل ما يريده السائق في ذراع واحدة.

نظام ANIMA الالكتروني للتحكم يشكل سر القيادة الديناميكية في مركبة لامبورجيني اوروس الجديدة كليا، فهو النظام المركزي المسؤول عن تطبيق نوع القيادة المرغوب من السائق عبر تحريك ذراع واحدة تم استحداثها في الكونسول الأمامي:

– Strada: لسهولة القيادة والراحة والسلامة.

– Sport: لخفة الحركة والاستجابة ومتعة القيادة.

– Corsa: من أجل الدقة والأداء بحدوده الأقصى المخصص لحلبات السرعة.

– Neve: يضمن سهولة القيادة وسلامة الركاب على الأسطح الزلقة.

– Terra: يؤمن راحة القيادة وسهولة التعامل مع الطرقات الوعرة.

– Sabbia: النظام المثالي للأسطح الرملية.

وكل تبديل في الوضعية يغير من أداء المحرك وناقل الحركة ونظام التوجيه ونظام التعليق والقضبان النشطة ضد الانقلاب والتوجيه الخلفي وESC  والنظام التفاضلي الخلفي وصوت المحرك، وكل هذه المعلومات تتم متابعتها من خلال المعلومات المعروضة على شاشة ثالثة ورئيسية طراز TFT في لوحة القيادة.

محرك نشط رياضي بامتياز

نالت لامبورجيني اوروس محرك V8 سعة 4 ليتر مزدوج التوربو، يولد قوة 650 حصان وعزم دوران 627 رطل قدم، يعمل مع ناقل حركة آلي من 8 سرعات وبنظام الدفع على كافة العجلات AWD. المركبة قادرة على التسارع من صفر إلى 100 كلم/الساعة خلال 3.6 ثواني فقط والوصول إلى سرعة قصوى بحدود 300 كلم/الساعة. يبدو انها أسرع سيارة SUV على الإطلاق في العالم أجمع.

ومن الطبيعي ان يتم تزويد اوروس بأكبر أسطوانات مكابح من الكاربون والسيراميك قد وضعت يوما في سيارة إنتاج من قبل، وذلك لكي تتمكن من كبح كل هذه القوة الهائلة.

ومن المنتظر أن يبدأ طرح سيارة لامبورجيني اوروس الجديدة كليا لعام 2019 خلال الربع الأول من عام 2018 بسعر أولي يبدأ من 200 ألف دولار أميركي.


فريق عالم السيارات
فريق عالم السيارات

فريق موقع عالم السيارات الإخباري (المجلة والويب)
مرجعك اليومي لأخبار السيارات والمعارض الدولية
تابع النماذج المستقبلية وشاركنا في تجربة الطرازات الجديدة
اطلع على أجدد تكنولوجيا السيارات والمواضيع التقنية والنصائح
موقعك الوحيد لمتابعة المغامرات المثيرة من حول العالم
السرعة، الشغف، الجنون، المرح، الدهشة والحماس .. عالمنا هو عالمك !


قارن