أغسطس 28, 2020

تويوتا هايلاندر هايبرد 2020.. سيارة الدفع الرباعي العائلية المذهلة

يبدو أن توسع تويوتا في إطلاق سيارات من فئة الهايبرد الهجينة لديها لا يتوقف. واليوم، سيجد المنافسون أنفسهم في وضع صعب في فئة سيارات الدفع الرباعي المتوسطة، بسبب مواصفات تويوتا هايلاندر هايبرد الجديدة 2020، التي وصلت إلى أسواق السعودية والإمارات، عبر وكلاء تويوتا، عبد اللطيف جميل في السعودية والفطيم في الإمارات.

تويوتا هايلاندر هايبرد

تويوتا هايلاندر هايبرد الجديدة تعد قفزة نوعية بالنسبة لهذه الفئة، وذلك بفضل ما تجمعه من مواصفات تقنية مميزة، حجم مناسب للعائلات، وطبعا اسم واعتمادية تويوتا العريقة ووكلاؤها في السعودية والإمارات، مع شبكة من مراكز الصيانة وخدمات ما بعد البيع رسخت من مكانة سيارات تويوتا في الخليج العربي بشكل عام.

تويوتا هايلاندر هايبرد

هايلاندر هايبرد الجديدة 2020 تأتي بتصميم مميز وجديد، فالتصميم الخارجي يعطي السيارة شكلا حديثا مع التركيز على المقدمة الرياضية. إلا أن ما يميز هايلاندر هايبرد فعليا هو كيفية معالجة الأسطح فيها، والطريقة التي تم فيها ”نحت“ الأجنحة في السيارة، بحيث تعطيها مظهرا رياضيا أكثر، يتناغم مع خط السقف الذي يضم فتحة بانورامية كبيرة لتعزيز الشعور بالرحابة في المقصورة  لتبدو وكأنها سيارة أصغر حجما بروح رياضية شبابية مميزة.

تويوتا هايلاندر هايبرد

أما في الداخل، مواصفات تويوتا هايلاندر هايبرد تضم مقصورة مميزة، تتسع لسبعة ركاب براحة. الصف الثاني من المقاعد يتوفر بمدى انزلاق يبلغ 180 ملم لتسهيل الوصول إلى الخلف ولضمان مساحة كافية لشخصين بالغين في الصف الثالث.

تويوتا هايلاندر هايبرد

كذلك ركزت تويوتا على توفير أحدث التقنيات في هذه المقصورة، مع توفير خمس مقابس شاحن  USB للمقاعد في  الصف الأمامي والثاني، ونظام تكييف أتوماتيكي لمنطقتين مع لوحة تحكم خلفية، نظام صوت بـ 6 مكبرات، ومقعد سائق كهربائي قابل للتعديل المتعدد، ومقاعد صف ثاني قابلة للطي والتقسيم بنسبة 60:40، ومقاعد صف ثالث قابلة للطي بالكامل، وباب خلفي كهربائي، إضافة إلى نظام  ذكي للدخول وتشغيل السيارة.

كذلك سيجد السائق أمامه مجموعة عدادات تعمل عبر شاشة ملونة بقياس 7 بوصة، مع شاشة وسطية لنظام المعلومات والترفيه بقياس 8 بوصة، يضم نظامي أبل كار بلاي وأندرويد أوتو.

تويوتا هايلاندر هايبرد

تجهيزات السلامة والأمان شكلت جزءا مهما من مواصفات تويوتا هايلاندر هايبرد الجديدة. إذ تم تزويدها بنظام ”حاسة السلامة“ من تويوتا، وهو حزمة تقنية لرفع مستوى السلامة والأمان. ويضم هذا النظام نظام الأمان قبل الاصطدام (PCS)، مثبت السرعة الديناميكي العامل بالرادار (DRCC) ومساعد تتبع المسار (LTA) والتحذير عند مغادرة المسار (LDA).

تويوتا هايلاندر هايبرد

وبالإضافة إلى هذه المواصفات تم تزويد هايلاندر هايبرد بسبع وسادات هوائية بما فيها الستائر الهوائة الجانبية للصفوف الثلاثة من المقاعد، نظام التحكم بالثبات (VSC) والمساعدة على الكبح، نظام مراقبة النقط العمياء وطبعا كاميرات تتيح رؤية بانورامية لمحيط السيارة وغيرها من الأنظمة التي تجعل من هايلاندر هايبرد واحدة من أكثر السيارات أمانا في فئتها.

من ناحية المحرك، مواصفات تويوتا هايلاندر هايبرد 2020 تضم محرك البنزين بسعة 2.5 لتر بقوة 183 حصانا، مع محرك كهربائي يرفع من إجمال القوة إلى 240 حصانا، تنقل إلى العجلات عبر علبة تروس CVT. هذا النظام الذكي والذي يتوفر بثلاثة أنماط مختلفة للقيادة، يعطي السيارة معدل استهلاك للوقود يبلغ 20.0 كم/ لتر فقط.

تويوتا هايلاندر هايبرد

ويمكن قيادة تويوتا هايلاندر هايبريد بالاعتماد فقط على الطاقة الكهربائية بشكل كامل، أو من خلال الجمع بين طاقة محرك البنزين والمولدين الكهربائيين، بحسب سرعة السيارة وطريقة قيادة السائق. وهذه البطاريات يتم شحنها تلقائيا بشكل مستمر إما عن طريق محرك البنزين أو عند تباطؤ سرعة السيارة والفرملة، وبالتالي لا حاجة لتوصيل سلك لشحنها خارجيا، وبالتالي قيادتها لا تختلف عن أي سيارة تقليدية، ولا تحتاج لوقود خاص مثلا أو لشاحن مخصص لها في المنزل.

أهم المقالات