إقرأ المزيد
تويوتا كامري الكهربائية الهايبرِد الجديدة كلياً.. حتماً ستدهشك!
شارك   |

ها نحن هنا على حلبة خالية. ليست هناك سيارات أخرى على الحلبة، ولنا مطلق الحرية في اختبار قدرات السيارة حتى حدودها القصوى. ولأن الحلبة مخصصة لنا، فإن مثل هذا اليوم هو ما يجعل العمل في عالم صحافة السيارات متعة حقيقية. وها أنا ذا أحمل في يدي مفتاح سيارة التجربة لهذا اليوم.. وهي تويوتا كامري الكهربائية الهايبرِد الجديدة كلياً.

عفواً، تويوتا كامري وهايبرِد في نفس الوقت؟ أعلم ما الذي تبادر إلى ذهنكم الآن. لا يمكن أن نكون جادين في تجربة أداء سيارة تويوتا كامري الكهربائية الهايبرِد؛ على الأقل، ليس على الحلبة. ولكن الحقيقة هي أن هذا هو تماماً ما سنفعله، ولسبب وجيه. فكلنا ننظر إلى سيارات الهايبرِد على أنها سيارات صديقة للبيئة ذات استهلاك منخفض للوقود، وتستهدف أولئك الذين يكترثون كثيراً للاستمتاع بالقيادة، وهو ما يُعَد أمراً طبيعياً بالنظر إلى نسبة الاستهلاك المنخفضة للوقود لهذه السيارات. ولكن على ما يبدو، فقد قررت شركة تويوتا كسر الصورة النمطية لهذه السيارات، وليس هناك من بداية أفضل من اختباري لسيارة كامري الكهربائية الهايبرِد الجديدة كلياً لبرهان ذلك.

أولاً، أَمعِن النظر في تصميم السيارة. متى كانت سيارات السيدان المتوسطة تبدو بهذه الأناقة والجاذبية؟ ومما لا شك فيه أن المقدمة القوية والجريئة، وخط السقف الانسيابي المائل، مع العجلات المعدنية الجذابة، تعطي سيارة كامري الجديدة كلياً مظهراً رياضياً واثقاً.

ومن الداخل، وعلى الرغم من أن المقاعد الكهربائية توفر الراحة والفخامة، إلا أنها توفر أيضاً الثبات المطلوب، كما أن إيجاد وضعية القيادة المناسبة هو أمر سهل بفضل التحكم في حركة ضبط المقاعد وإمكانية تعديل المقود.

وبعد أن تستقر، أَدِر المحرك عن طريق الضغط على زر التشغيل في لوحة القيادة. انتظر لحظة.. ولن يحدث شيء، فهذه سيارة هايبرِد ذكية، ولذلك فهي تبدأ العمل بالوضعية الكهربائية. وما إن تنظر إلى لوحة القيادة المضاءة، فلن تدرك بأن السيارة في وضع التشغيل. اضغط على زر اختيار النمط الرياضي “سبورت”، ضع قدمك على دواسة الوقود، وستسمع صوتاً خافتاً وتشعر باهتزاز طفيف حين تدب الحياة في محرك البنزين. اضغط بقدمك أكثر، وستجد السيارة تتسارع بسلاسة، مستفيدة من عزم الدوران الفوري للموتورين الكهربائيين، والذي يتوفر بكامل زخمه منذ لحظة التشغيل. إن سيارة تويوتا كامري الكهربائية الهايبرِد تستغل ذلك على الوجه الأمثل.

وعند التسارع بقوة، فإن السيارة تتجاوز حجمها بشكل مميز؛ فهي ليست سيارة صغيرة بأي من المقاييس، مع طول يناهز الخمسة أمتار، ولكن من خلف المقود قد تعتقد بأنك تقود سيارة تويوتا كورولا. إن التسارع في خط مستقيم هو ليس سوى ناحية واحدة من أداء السيارة الاستثنائي بشكل عام، ويمكن لأي سيارة بمحرك ذي قوة معقولة أن تتسارع وصولاً إلى 100 كلم/س في وقت بسيط هذه الأيام. ولكن التحكم في هذه القوة، وإيقاف السيارة عند الضرورة، والحفاظ على السرعة على المسار هي المميزات التي تُظهِر القدرات الهندسية الحقيقية للسيارة، ولا شك أن تويوتا كامري الكهربائية الهايبرِد الجديدة كلياً ستثير إعجابك من جميع النواحي.

وبعد أن تنطلق السيارة بسرعة على الحلبة، قد يبدو الضغط على المكابح بقوة نوعاً من المغامرة، وأمراً عادياً في نفس الوقت. ففي البداية، قد تعتقد بأنك قد تأخرت في الضغط على المكابح في الوقت المناسب، وربما تبدأ يداك بالتعرق، وتمعن بالتفكير في حركتك القادمة، والأهم من ذلك، ما هي الأعذار التي ستسوقها لتويوتا لتبرير تحطيم سيارتهم الجديدة وتحويلها من تحفة تكنولوجية إلى كومة من الحديد.

ولكن الأمر يتحول فجأة إلى مجرد كبح روتيني. تخفض السيارة سرعتها في خط مستقيم بثبات مميز، وبالكاد تكون هناك حاجة لتدخل نظام المكابح المانعة للانغلاق ABS لمنع غلق الإطارات أو اختبار تشبثها بسطح الطريق. وفجأة تدرك أنه عليك التفكير بتجاوز المنعطف الذي بات أمامك.

وهنا، لا يتعدى الأمر مسألة إدارة المقود والانطلاق، إذ تتمسك الإطارات الأمامية بسطح الطريق بشكل ممتاز دون أي أثر يذكر للانزلاق الأمامي. وتشعر بالإطارات وهي تقبض على الطريق من خلال المقود الخفيف. وما إن تشعر بمقدمة السيارة واكتسبت الثبات المطلوب، ما عليك سوى إدارة المقود إلى الوضعية المستقيمة وأنت تضغط بقوة على دواسة الوقود مرة أخرى. يوفر المحرك القوة والعزم لتتشبث السيارة بسطح الطريق وتندفع إلى الأمام بسرعة في اتجاه المنعطف التالي، حتماً سترغب في إعادة التجربة مراراً وتكراراً.

وبينما يخيل إليكم في كثير من الأحيان أن سيارة تويوتا كامري الكهربائية الهايبرِد هي سيارة عائلية هادئة الطباع، فإن الضغط على الدواسة الصحيحة سيوقظ آلة الطاقة الكبيرة الرابضة تحت غطاء المحرك. وأنت الآن تدرك بالتأكيد السر الذي يجعل هذه السيارة محبوبة من قبل الجميع.

ويكثر الحديث هذه الأيام عن كون السيارات الكهربائية الهايبرِد مستقبل تكنولوجيا السيارات. ولكن شركة تويوتا ترى مستقبلاً مشرقاً لنظم الدفع الكهربائية الهايبرِد، كوسيلة من شأنها أن توفر سيارات صديقة للبيئة تقدم مستويات لا تضاهى من متعة القيادة. وبالنظر إلى ما رأيناه من سيارة كامري الكهربائية الهايبرِد الجديدة كلياً، فنحن نوافق الشركة الرأي.


Mirza Hatk

سيارات مماثلة
قارن