إقرأ المزيد
تجربة هوندا HR-V الجديدة: سيارة ذكية للباحثين عن التميز بلمسة عصرية
شارك   |

تجربة هوندا HR-V الجديدة، السيارة التي تدخل قطاع فئة سيارات الـ SUV المدمجة الأسرع نموا في الأسواق العالمية متسلحة بحلول ذكية وتصميم مميز، واسم هوندا العريق

العالم يتجه اليوم نحو سيارات الكروس أوفر وسيارات الـ SUV، فقد عرفت السنوات الأخيرة تحولا في اتجاهات المستهلكين نحو سيارات الدفع الرباعي بكل فئاتها، ولكن ليس كل من يريد سيارة دفع رباعي يرغب بسيارة كبيرة الحجم، ثقيلة الوزن، تفتقر إلى الديناميكية.

الجيل الجديد، أو جيل الألفية كما يسمى، يتوجه بشكل خاص إلى فئة سيارات الـ SUV الصغيرة، وتحديدا سيارات الـ Crossover المدمجة كما تعرف، فقد شهدت السنوات القليلة الماضية «هجرة» من فئات سيارات السيدان نحو هذه الفئة من السيارات. ولكن ليس أي سيارة تنضوي تحت هذه الفئة.

تجربة هوندا HR-V

فما الذي يبحث عنه زبائن هذه الفئة من السيارات؟ هم يريدون سيارة مميزة من حيث التصميم، جريئة في شكلها، يريدونها صغيرة الحجم بما يكفي لتنسجم مع متطلبات القيادة اليومية في المدن، ولكنها ذكية في تركيبتها وفي التعامل مع المساحات المتوفرة فيها لتوفر الراحة المطلوبة، بالإضافة إلى كونها سيارة عملية تتناسب ومتطلبات الحياة النشطة للجيل الجديد. وأخيرا لا بد للسيارة أن توفر تجربة قيادة ديناميكية مميزة، ولكن مع محركات صغيرة الحجم، منخفضة في استهلاك الوقود ولا تلوث البيئة بشكل كبير. قد تبدو هذه الشروط صعبة، ولكن هوندا تعتقد أن لديها الحل المثالي، والذي يتمثل في سيارة هوندا HR-V الجديدة.

حين نتحدث عن سيارات الـ SUV، قد لا تكون هوندا الاسم الذي يخطر على البال فورا. فالشركة اليابانية لم تدخل هذا القطاع من السوق إلا مع إطلاق طراز CR-V بجيله الأول، لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن هذا الطراز يعتبر الأفضل مبيعا عالميا في فئة الكروس أوفر على الإطلاق. نجاح هوندا CR-V دفع بالشركة إلى توسيع مجموعتها من سيارات الـ SUV بفئاتها المتعددة. فمن جهة أطلقت طراز بايلوت الكبير، واليوم تدخل الشركة قطاع السيارات الرياضية المتعددة الأغراض مدمجة الحجم، مع إطلاقها لطراز HR-V الجديد، للمنافسة في واحدة من أهم فئات السيارات في السوق وأكثرها نموا على مستوى العالم.

تجربة هوندا HR-V

أول ما يلفت النظر في هوندا HR-V هو طبعا تصميمها. فمن الواضح أن هوندا اعتمدت لغتها التصميمية الحديثة لتنتج سيارة مختلفة عن منافساتها في هذه الفئة. أهم ما يبرز في المقدمة اعتماد شبكة أمامية عريضة تمتد بين الأضواء من الكروم الداكن، بحيث يبدو القسم الأسود في الأسفل أكثر عرضا. ومع توسيع مساحات مصابيح الضباب في الأسفل، تتخذ HR-V الجديدة مظهرا رياضيا أكثر جرأة.

في الخلف، زودت السيارة بمصابيح مع إضاءة LED مدمجة تمنح هوندا HR-V شكلا رياضيا مميزا، خاصة وأن قسمها العلوي العرضي يزيد من عرض السيارة بصريا. أما الخطوط الجانبية للسيارة فيميزها تحديدا الزجاج الجانبي الخلفي، والذي يتناغم بشكل مثالي مع خط يمتد من المقدمة، وجانبيا عبر الأبواب ليرتفع بشكل واضح إلى طرف الزجاج الجانبي الخلفي. وبالتناغم مع خط النافذة العلوي، يعطي السيارة مظهرا «منحدرا» أكثر إلى الخلف، ليعطيها طابعا رياضيا واضحا. خط السقف هذا يضم فيه من الأعلى فتحة السقف البانورامية المميزة في هذا القطاع من السوق، ويكتمل المظهر العام مع العجلات المعدنية المتوفرة بقياس 16 أو 17 إنش.

تجربة هوندا HR-V

لكن المقصورة هي حيث ستقضي وقتك مع هوندا HR-V، ولهذا ركزت هوندا كثيرا على توفير مقصورة ممتازة لطراز HR-V الجديد. فقد صممت مقصورة القيادة في هوندا HR-V بطريقة سهلة لكي تضمن وجود كل شيء في المكان الذي تحتاج إليه فيه، ومع أن لوحة التحكم مزودة بأحدث التقنيات، إلا أنه من السهل التعامل معها واستخدامها بشكل سهل،

مقصورات القيادة في سيارات هوندا تبدو دائما كما لو كانت من فئة أعلى في السوق، وهذا الأمر يبدو جليا في مقصورة HR-V، خاصة عند اختيار المقاعد الجلدية باللون البني الفاتح في فئة EX.

تجربة هوندا HR-V

أما من الناحية العملية، فهنا يظهر إبداع هوندا الحقيقي. إذ يبدو واضحا أن هوندا HR-V الجديدة مصممة لكي تتلاءم مع نمط حياة الشباب النشيط؛ حيث توفر لركابها مساحة داخلية رحبة، كما يوفر خزان الوقود المصمم ليكون في منتصف السيارة مساحة أكبر في صندوق الأمتعة الخلفي، أما الناحية الأكثر إثارة للإعجاب فهي مقاعد الصف الثاني «السحرية» الجديدة، والتي صممت بطريقة ذكية جدا  ليتم استخدامها وضبطها بطرق عدّة لزيادة سعة السيارة، مع إمكانية طي هذه المقاعد في الصف الثاني بنسبة 60:40 للمقاعد الخلفية

هذا التقسيم الواسع يسمح للمقاعد بأن تغوص في أرضية السيارة، مما يوفر مساحة داخلية كبيرة حقا، وكذلك يمكن طيها للسماح بالتحميل الجانبي للأشياء التي يصعب تحميلها مثل الدراجات الهوائية. قد لا يبدو الأمر ممكنا عند النظر إلى السيارة من الخارج وإلى أبعادها، ولكن بفضل الآلية الجديدة لطي المقاعد، أمكن الوصول إلى سعة أكبر لصندوق الأمتعة في هوندا HR-V، لتبلغ سعته 1456 ليترا، مع مساحةً للركاب تصل إلى 100 قدم مكعب، مع مساحة واسعة للأقدام، وذلك على الرغم من التصميم الخارجي المدمج للسيارة.

أما من حيث التكنولوجيا في الداخل، فقد زودت هوندا HR-V بشاشة عرض للنظام الصوتي مقاس 6.8 بوصات تعمل باللمس مع فتحات USB وHDMI تتيح لك توصيل هاتفك الذكي واستخدام مزايا مثل تشغيل الموسيقى واستخدام سجل الهاتف لإجراء المكالمات الهاتفية، كما أن المقود متعدد الوظائف مزود بإمكانية التحكم في نظام الصوت وتثبيت السرعة. كما تتوفر السيارة بنظام تحكم تلقائي في درجة الحرارة، مما يمكنك من ضبط درجة الحرارة داخل المقصورة بلمسة زر واحدة، بالإضافة إلى نظام الدخول الذكي وزر التشغيل.

من حيث القوة والأداء، تتميز هوندا HR-V بمحرك يجمع بين الأداء العالي والكفاءة العالية. إذ أن السيارة مزودة بمحرك بتقنية (i-VTEC) الشهيرة لدى هوندا، والتي كانت الشركة اليابانية السباقة في تقديمها عالميا. المحرك تبلغ سعته 1.8 ليتر، ويولد قوة تصل إلى 140 حصانا عند 6500 د/د وعزم دوران يبلغ 172 نيوتن متر عند 4300 دورة في الدقيقة، مما يضاعف فاعلية وكفاءة وتوفير الوقود، ليصل استهلاك الوقود إلى 16.9 كم/ليتر فقط.

تجربة هوندا HR-V

قوة المحرك تنقل إلى العجلات الأمامية عبر ناقل حركة أوتوماتيكي ذي تعشيق مستمر من فئة CVT مزود بسبع سرعات. ويمكنك قيادة السيارة في وضع القيادة الأوتوماتيكية بكل راحة، ولكن لأداء ديناميكي أكثر يمكن تغيير وضعية ناقل السرعة باستخدام ذراع نقل الحركة المثبت على المقود، ناقل الحركة هذا يتميز باحتوائه على نظام معدل بحيث تكون المسافة بين أسنان التروس أقرب بكثير منها في ناقل الحركة التقليدي، ويمنح هذا الشعور «المتدرج» السائق في إحساسا أكبر أثناء التسارع، كما يساعد أيضا على تقليل مستويات الضوضاء الداخلية، ناهيك عن كونه أكثر مرونة وسلاسة للاستخدام اليومي.

أما من ناحية البنية الهندسية، فقد تم تصميم قاعدة السيارة مع خزان وقود مثبت في المنتصف مما يوفر توازنا مثاليا عبر تركيز كتلة السيارة في المنتصف. أما نظام التعليق، هو مزود بمخمِّدات تفاعلية بمدى حركة واسع تمنح هوندا HR-V مرونة فائقة في القيادة، وتقلل من ميلان جسم السيارة، لتوفر تجربة قيادة ديناميكية مميزة تبدو أقرب إلى سيارات الهاتشباك الصغيرة ذات النفس الرياضي منها إلى سيارات الدفع الرباعي العالية.

تجربة هوندا HR-V

كذلك وفرت هوندا لطراز HR-V الجديد باقة من تقنيات السلامة ومساعدة السائق، تتضمن نظام المساعدة على ثبات المركبة (VSA)، وأنظمة التحكُّم في الجرّ (TCS)، والوسائد الهوائية في الأمام قياسيا في جميع الفئات، مع الوسائد الهوائية الجانبية والستائر الهوائية الجانبية المتوفرة اختياريا. كذلك تحصل HR-V على نظام توزيع إلكتروني لقوة المكابح (EBD)، ونظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS) ونظام المساعدة في القيادة على المرتفعات (HSA)، وبنية هيكل مزودة بتقنية الهندسة المتوافقة المتطورة (ACE) كما تتوفر السيارة أيضا بكاميرا خلفية متعددة الزوايا، مع ميزة العرض الواسع، وتتوفر أيضا بمستشعرات في الزوايا الخلفية ومؤخرة السيارة للمساعدة عند صف السيارة. كما تتوفر جميع الفئات بمصابيح ليد (LED) للإضاءة النهارية،

في سوق مزدحم بالخيارات، تأتي هوندا HR-V الجديدة كنسمة عليلة من التغيير، لا توفر فقط تجربة قيادة ديناميكية مختلفة وتصميما جريئا مميزا، ولكنها تضم أيضا في جنباتها مزايا هوندا التقليدية. في سوق يزدحم يوما بعد يوم بالخيارات المختلفة، أولئك الباحثون عن التميز والجودة سيجدون ضالتهم بلا شك في هوندا HR-V الجديدة.

تجربة هوندا HR-V


فريق عالم السيارات
فريق عالم السيارات
فريق موقع عالم السيارات الإخباري (المجلة والويب) مرجعك اليومي لأخبار السيارات والمعارض الدولية تابع النماذج المستقبلية وشاركنا في تجربة الطرازات الجديدة اطلع على أجدد تكنولوجيا السيارات والمواضيع التقنية والنصائح موقعك الوحيد لمتابعة المغامرات المثيرة من حول العالم السرعة، الشغف، الجنون، المرح، الدهشة والحماس .. عالمنا هو عالمك !

قارن