إقرأ المزيد
تجربة كاديلاك XT4 الجديدة: بداية ثورة جديدة للصانع الأمريكي
شارك   |

تجربة كاديلاك XT4 تؤكد أنها ستبدأ ثورة جديدة، ونقطة الانطلاق هي كاديلاك XT4 الجديدة، سلاح الشركة الأمريكية في قطاع سيارات الدفع الرباعي الصغيرة

أذا ما كانت تجربة كاديلاك XT4 ستدلنا على شيء، فهو أن كاديلاك على وشك القيام بثورة شاملة فيما يتعلق بسياراتها. فالشركة الأمريكية تنوي إطلاق طراز جديد كل ستة أشهر، منذ الآن وحتى العام 2020. أي أن هناك أربعة طرازات جديدة ستظهر خلال العامين المقبلين. ولكن البداية هي الآن، مع طراز كاديلاك XT4،

كاديلاك XT4 الجديدة ستمنح المزيد من الحيوية إلى كاديلاك، في قطاع من أسرع الفئات نموا في العالم. فهذه السيارة الجديدة تجمع بشكل متميز بين رشاقة سيارات السيدان الرياضية وشخصية المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات (SUV) الرائجة عالميا.

تجربة كاديلاك XT4

أعتقد شخصيا أن التصميم العام لكاديلاك XT4 هو ربما الأفضل حاليا ضمن مجموعة سيارات كاديلاك. إذ يبدو أن الشركة تطور لغتها التصميمية قليلا مع كل طراز جديد، ولا شك في أن XT4 واحدة من السيارات المميزة في هذه الفئة من السوق. طبعا لا مجال لأن تخطئ هوية السيارة، فأضواء كاديلاك في الأمام تحدد شخصيتها تماما، أما في الخلف فالمعالجة الفريدة للأضواء الخلفية تعطي السيارة شكلا فريدا فعلا.

الأمر ذاته تجده في المقصورة الداخلية للسيارة. هوية أمريكية بامتياز، ولكنها هنا تقدم في إطار مميز، يجمع بين التصميم الشبابي المعاصر، والمواد عالية الجودة، مما لا يدع مجالا للشك في أنك تجلس خلف مقود سيارة فاخرة بكافة المقاييس.

إلا أن الثورة الحقيقية التي تظهر عند تجربة كاديلاك XT4 الجديد تكمن في تجهيزات السيارة الميكانيكية والإلكترونية. إذ تلتقي في XT4 مجموعة من العناصر لتوفير مزيج ديناميكي من الأداء والراحة، ومن بين هذا نظام دفع جديد بشاحن توربيني، ونظام اختياري للتعليق الرياضي مع ميزة التحكم المستمر، بالإضافة إلى التوجيه الدقيق الذي يجري تعييره إلكترونيا، مع نظام دفع رباعي يعمل عبر «كلتشين».

تجربة كاديلاك XT4

إذ تضم جميع طرازات XT4 محركا جديدا كليا بسعة 2.0 ليتر مع شاحن تيربو، وقد تمت هندسته بهدف توفير أداء فعال مع طاقة كبيرة عند القيادة بمختلف السرعات. ويولد المحرك قوة قدرها 237 حصانا و350 نيوتن متر من عزم الدوران مما يحقق توازنا بين الأداء والكفاءة مع تصنيفها في أعلى فئة المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات المدمجة الفاخرة.

وتكمل نظام الشحن التوربيني وحدة صمامات مبتكرة، بثلاثة أنماط للطاقة، وهي تشكل محور الأداء المتوازن للمحرك بحيث تتيح مستويات رفع مختلفة للصمامات، إلى جانب توفر ميزة الإدارة الفعالة للوقود (إيقاف عمل الأسطوانات) ضمن كامل نطاق دوران المحرك.

ويوفر نظام وحدة الصمامات ثلاث وضعيات تشغيل وفقا لظروف القيادة، وهي الرفع العالي للصمام للحصول على أقصى طاقة، الرفع المنخفض للصمام لتوازن أكبر بين الطاقة والكفاءة، والإدارة الفعالة للوقود التي توقف عمل اثنتين من الأسطوانات اعتمادا على ظروف القيادة لأجل تحقيق انخفاض إضافي في استهلاك الوقود. طريقة العمل سهلة نظريا، ومعقدة في الحقيقة. إذ أن عمود «الكامشافت» صمم بنتوءات مختلفة، يتم تفعيل نمطها كهرومغناطيسيا بحيث تشغل النتوءات المختلفة لفتح الصمامات بحسب متطلبات القيادة، بحيث تنتقل هذه النتوءات بشكل دقيق بين ثلاث وضعيات تشغيل.

تجربة كاديلاك XT4

طبعا هذه التقنية هي واحدة من التقنيات الإضافية التي تساهم في تعزيز التوازن بين الأداء والكفاءة الذي يحققه محرك كاديلاك سعة 2.0 ليتر الجديد. إذ تضم أيضا شاحن تيربو بشفرات مزدوجة مصمم لتعزيز توفر العزم عند السرعات المنخفضة، كما إنه يتمتع باستجابة استثنائية. ويتوفر أقصى عزم عند سرعة دوران محرك تتراوح بين 1,500 و4,000 دورة في الدقيقة. كذلك اهتمت كاديلاك بإدارة مسألة الحرارة في المحرك، والتبريد المستهدف للمحرك لأجل تحسين أداءه. كما تم تزويد المحرك الجديد بمضخة ماء كهربائية تمكن التدفئة المستمرة للمقصورة حتى عندما يكون المحرك غير نشط في حالة اعتماد وضعية التوقف/التشغيل، والتي تقوم أوتوماتيكيا بإيقاف عمل المحرك في ظروف السير التي تشهد الكثير من عمليات التوقف والحركة من أجل تقليل استهلاك الوقود. كذلك اهتمت كاديلاك بسرعة تجاوب المحرك، من خلال تصميم متشعب للعادم  والذي يسمح باستعادة حرارة العادم لتهيئة المحرك ونظام نقل الحركة بشكل أسرع وتحقيق استجابة أسرع من التيربو.  ويقترن محرك كاديلاك الجديد هذا مع نظام نقل حركة أوتوماتيكية من تسع سرعات يضم الجيل المقبل من ميزة التبديل الإلكتروني الدقيق (Electronic Precision Shift).

تجربة كاديلاك XT4

وتشكل الهندسة الجديدة كليا أساس ديناميكيات القيادة الرشيقة عند تجربة كاديلاك XT4 الجديدة، حيث تولد تجربة قيادة رياضية راقية عبر أداء نظام الدفع. ويتميز الشاصي بمتانته وصلابته وخفة وزنه. ويعود الفضل الكبير في جزء منه إلى اعتماد الفولاذ عالي الصلابة المقوى بالضغط، وبالتالي فإن قوة الشاصي تمكن بدرجة عالية تعديل التعليق الذي يعزز استجابة السائق والإحساس العام بالصلابة.

من جهته، يعد التوجيه مساهما أساسيا في ديناميكيات القيادة الرياضية الرشيقة لكاديلاك XT4، ويتصل النظام الكهربائي مع قضيب أمامي مثبت بصلابة، مما يضفي المزيد من الصلابة إلى بنية المركبة. وهو يوفر أساسا أصلب لنظام التوجيه الذي بدوره يخفف تحركات المركبة عند لف عجلة القيادة لأجل تعزيز الإحساس المباشر.

إلى جانب هذا، تتميز كاديلاك XT4 أيضا عبر ممتص اهتزازات معدل يعد الأول من نوعه من كاديلاك، ومدمج ضمن كيس الهواء خلف عجلة القيادة، وهو مصمم للمساعدة في تلطيف الاهتزازات الناتجة عن الطريق ونظام الدفع والتي قد تصدر من خلال عمود التوجيه.

تجربة كاديلاك XT4

وبينما قد تضفي بعض التصاميم في المركبات الأخرى المزيد من الوزن إلى عجلة القيادة للمساعدة في مسألة الاهتزاز، فإن حل كاديلاك XT4 المبتكر يعدل مساند المطاط المتوافرة أساسا للكيس الهوائي لإتمام هذه الأمر. كما إنه يساعد بتوفير إحساس بمزيد من الراحة في عجلة القيادة ويعزز المفهوم الرؤيوي لدى السائق حول صلابة عجلة القيادة في كامل المركبة.

أما نظام التعليق، فيستخدم نوابض ارتدادية مع نظام تعليقماكفيرسون‘ (MacPherson) في الأمام بحيث يتيح عملية معايرة أكثر دقة، لأجل تعزيز السيطرة على تمايل الجسم ونقل الوزن أثناء التسارع. ويساعد هذا بإبقاء العجلات متشبثة بالأرض مما يسهم في تعزيز الشعور بالسيطرة على كاديلاك XT4، خصوصا أثناء الانعطاف بسرعة عالية. في الخلف، استخدمت كاديلاك نظام تعليق خلفي مستقل من خمس وصلات مثبت على نظام ركائز خلفي معزول تماما، وهو يعمل بشكل فعال على تخميد الضجيج الصادر عن الطريق في الجهة الخلفية من المقصورة، حيث تكون عادة المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات أكثر حساسية للضجيج بسبب مساحات التخزين الخلفية المفتوحة. كذلك تتوفر السيارة مع إطارات «كونتيننتال» جديدة كليا ومطورة خصيصا لجميع المواسم وقد جرى تصميمها للموازنة بين مزايا التماسك الكامل، السيطرة، الكبح والهدوء. واستغرقت عملية تعديل مكون الإطارات وتصميم سطحها أكثر من عام، وهي تأتي قياسيا بحجم 18 بوصة مع توفر إطارات بحجم 20 بوصة اختياريا.

تجربة كاديلاك XT4

ولأن كاديلاك اهتمت بالجانب الرياضي ومتعة القيادة، تضم مجموعة الطرازات فئة XT4 Sport مع نظام تعليق رياضي متفاعل (Active Sport Suspension)، ومع ميزةالتحكم المستمر بالتثبيط‘ (CDC) مما يوفر أعلى مستويات راحة الركوب والعزل في XT4، بالإضافة إلى الثبات المعزز. وهو يستخدم أجهزة استشعار لمراقبة الطريق ومعلومات المركبة، ويقوم بتعديل امتصاص الاهتزازات عند كل عجلة 500 مرة في الثانية الواحدة. أما من حيث قوة الكبح، فتعتبر XT4 أول طراز كاديلاك يشتمل على نظام المكابح المتطور الذي يتم التحكم به بشكل كهروهيدروليكي. ويحل في النظام الكهروهيدروليكي مولد كهربائي مدمج مكان التصميم التقليدي القائم على المساعدة الكهربائية الفراغية، وهو يوفر قوة كبح عند الطلب للحصول على أداء كبح أكثر فعالية. كما إنه يسهم بتعزيز كفاءة استهلاك الوقود الإجمالية في XT4. أما المزايا الأخرى للنظام فتشمل المساعدة في تضاؤل الكبح خلال الظروف كثيرة المتطلبات ومنها مثلا القيادة على منحدرات قاسية، وميزة المساعدة في الكبح الطارئ بحيث يمنح ضغط كبح أعلى عند مواجهة حالات طارئة.

أما من حيث نظام الدفع، فيقوم نظام الدفع الرباعي ذي «الكلتشين» والمتوفر اختياريا في XT4 بتحسين مستويات التماسك والتحكم، أكانت الطريق جافة، رطبة، مغطاة بالثلوج أم بالجليد. وعبر النظام القياسي لاختيار وضعية القيادة، ويمكن فصل النظام بالكامل عن المحور الخلفي لتعزيز الفعالية. يعمل تصميم نظام الدفع بجميع العجلات (AWD) على التحكم بالعزم الموصول إلى كل عجلة خلفية بشكل مستقل، وذلك وفق حالة الطريق، مما يوفر تحكما فائقا بالقيادة. كما إنه يعزز مستويات التماسك والانعطاف على الطرقات الجافة، بينما يمنح أداء ممتازا في الظروف الرطبة والجليدية.

تجربة كاديلاك XT4

أما في الظروف العاصفة، فيمكن للنظام تخفيض العزم عند اكتشاف عجلة منزلقة، وتحويل هذا العزم إلى عجلة تتمتع بمستوى أعلى من التماسك. وأثناء السير على الدروب الجافة، فإنه يمنح المزيد من السيطرة على المنعطفات عبر إيصال العزم إلى العجلة الخارجية عوضا عن العجلة الداخلية التي تواجه المزيد من القوة السفلية الضاغطة المقوية للعزم.

ببساطة، قدمت كاديلاك سيارة جديدة، تتمتع بمواصفات هندسية متقدمة، وبتصميم حديث جذاب، مع مقصورة مميزة بهدوئها وتجهيزاتها، لتشكل منافسا قويا في فئة سيارات الدفع الرباعي المدمجة. والأهم، أنها ستشكل رأس الحربة في ثورة جديدة ستعرفها سيارات كاديلاك قريبا. ومما رأيناه، فهي ثورة ستكون نتائجها رائعة.


Mirza Hatk

سيارات مماثلة
قارن