إقرأ المزيد
تجربة فيراري 488 بيستا الجديدة: روح السباقات في أروع سيارات الحصان الجامح
شارك   |

تجربة فيراري 488 بيستا على الحلبة وعلى الطريق، تظهر كيف أن فيراري تنقل تكنولوجيا السباقات إلى سياراتها الرياضية الرائعة

تجربة فيراري 488 بيستا ليست كأي تجربة لسيارة عادية. نحن هنا نتكلم عن ما يمكن أن يكون السيارة الأكثر تركيزا على الأداء ومتعة القيادة الرياضية لدى فيراري، وهذا يعني أنها ربما السيارة الأكثر روعة بين سيارات فيراري كلها.

الوصفة بسيطة: خذ فيراري 488 GTB القياسية، أضف لها قوة أعلى، وزنا أخف، وجسما أكثر تطورا من الناحية الانسيابية. على الورق يبدو الأمر بسيطا، ولكن كما اكتشفنا عند تجربة فيراري 488 بيستا فالأمر معقد جدا.

مواصفات تجربة فيراري 488 بيستا

مواصفات تجربة فيراري 488 بيستا

أولا، الشكل الخارجي. قد لا تشعر بالأمر من النظرة الأولى، ولكن جسم فيراري 488 بيستا مختلف بشكل كبير عن فيراري 488 القياسية. الأمر لا يرتبط بالناحية الجمالية، ولكن بشكل حصري بالفعالية الانسيابية. فيراري استفادت من الخبرات التي اكتسبتها من خلال مشاركتها في السباقات المختلفة، من الفورميولا واحد إلى سباقات الجي تي مع طراز 488 GTE، ووضعت هذه الخبرات لتجعل من تجربة فيراري 488 بيستا تجربة لا تنسى.

أولا، هناك المقدمة، والتي تكتسب ما يعرف بالـ S-Duct، ذلك الممر الذي ينقل الهواء من مقدمة السيارة تحت جناح مدمج، فوق الغطاء الأمامي. الهدف طبعا تعزيز الانسيابية، وهذا يعمل مع قاعدة السيارة السفلية المسطحة، وممرات الهواء التي تنتهي بموزع الهواء الخلفي (Diffuser) المتحرك، والذي يستخدم تقنية تشبه تقنية الـ (Double Diffuser) التي كانت تستخدمها سيارات الفورميولا واحد لتعزيز سرعة الهواء أسفل السيارة.

مواصفات تجربة فيراري 488 بيستا

حتى فتحات الهواء الأخرى تم تعديلها. فالفتحات الجانبية الآن تستخدم حصريا للمبردات بينما هواء المحرك بات يدخل من الفتحات في أسفل غطاء المحرك في الخلف. ومع جناح مدمج أكبر حجما، تولد فيراري 488 بيستا قوة ضغط سفلية أكبر بكثير من الطراز القياسي.

وماذا عن تجهيزات السيارة الميكانيكية؟ المحرك لا يزال بسعة 3.9 ليتر، بشكل V8 مع شاحني تيربو، ولكن قوة المحرك ارتفعت إلى 720 حصانا، مع 770 نيوتن متر من عزم الدوران، تنقل إلى العجلات الخلفية عبر علبة تروس من سبع نسب، مع كلتشين بالطبع.

هذه القوة تترجم أداء مذهلا في الخط المستقيم، مع تسارع إلى 100 كلم/س في 2.85 ثانية، وإلى 200 كلم/س في 7.6 ثانية فقط، بينما السرعة القصوى تتجاوز 340 كلم/س. طبعا مثل هذا الأداء يتطلب أيضا مكابح خارقة، لذلك تضم مواصفات فيراري بيستا مكابح خارقة تستطيع إيقاف السيارة من سرعة 100 كلم/س في 29.5 مترا فقط.

مواصفات تجربة فيراري 488 بيستا

طبعا الاسم، فيراري بيستا قد يبدو غريبا، لكنه في الحقيقة يطابق شخصية السيارة تماما، إذ أن بيستا تعني الحلبة بالإيطالية، وعلى الحلبة يمكنك فعلا أن تقدر مواصفات فيراري بيستا الجديدة. فهناك مجموعة ضخمة من الأنظمة الديناميكية المختلفة، وعدد مهول من الاختصارات الخاصة بها، والتي تضم على سبيل المثال أنظمة مثل المحور الخلفي المعروف باسم E-Diff3 مع نظام F1-Trac للتحكم بالتماسك، ونظام الكبح لدى فيراري مع تقنية Pre-Fill وأنظمة أخرى مثل FrS SCM-E و SSC مع FDE… كلها تعمل لهدف واحد، وهو ضمان أفضل تأدية للسيارة.

كيف هي هذه التأدية، وما هي الشعور الحقيقي عند تجربة فيراري 488 بيستا على أرض الواقع وعلى حلبة فيورانو الشهيرة؟ بإمكانكم مشاهدة الفيديو والحكم بأنفسكم.


Mirza Hatk

سيارات مماثلة
قارن