إقرأ المزيد
تجربة جيب شيروكي 2019 الجديدة: جيب بكل معنى الكلمة
شارك   |

تجربة جيب شيروكي 2019 الجديدة تؤكد أن هذه السيارة العريقة، مهما اختلف تصميمها أو تجهيزاتها، تظل سيارة جيب حقيقة بكل القدرات المميزة للسيارة

تجربة جيب شيروكي 2019 تبدأ بشكل ممتاز: هناك تغيير في المقدمة. كلا، لم تتحول السيارة من عادل إمام إلى هيفاء وهبي في عشية وضحاها، ولكن على الأقل بإمكانك الآن أن تنظر إلى السيارة دون أن تشعر بأن هناك ألما في عينيك. فالجمال لم يكن الصفة الأولى التي تخطر على البال عند رؤية جيب شيروكي.

ولكن ربما جمال السيارة الداخلي، أو بشكل أدق، قدراتها العالية ومقصورتها الجيدة، كانت على ما يبدو كافية لجذب المشترين. فحين أطلقت جيب طراز شيروكي الحالي، لم يتخيل أحد ربما أن مبيعات السيارة ستكون بهذه القوة، بالنظر إلى الانتقادات التي عرفها التصميم. ولكن خلال السنوات الخمس التي تم إنتاجها فيها، ناهزت مبيعاتها مليوني سيارة. نجاح مميز بلا شك.

تجربة جيب شيروكي 2019

ما لم يشتك أحد منه في الجيل السابق إطلاقا كان مقصورة القيادة. وفي جيب شيروكي 2019 هذه المقصورة تحصل على تعديلات ترفع من جاذبيتها. النظرة الأولى قد لا توحي لك بأن شيئا ما قد تغير، ولكن هناك ألوان مختلفة، نوعية أفضل من الجلد، ونوعية أفضل بشكل عام في المواد التي تدخل في صنع المقصورة، وخاصة لوحة القيادة، والتي تبدو الآن وكأنها منافسة للسيارات في الفئات الأكبر والأعلى ثمنا.

تصميم لوحة القيادة هذه بسيط وواضح. وهذا ربما له دور بارز في جاذبية السيارة. جيب شيروكي 2019 لا تحاول خداعك إطلاقا بأن تمثل دورا آخر غير ذلك المنوط بها: سيارة الدفع الرباعي العائلة القوية، العملية والأنيقة، ذات التجهيزات المميزة. خطوط لوحة القيادة بسيطة، أنيقة، وواضحة جدا. في الأعلى، شاشة نظام المعلومات والترفيه (U-Connect) المعروف لدى مجموعة فيات كرايزلر اليوم، مع شاشة كبيرة الحجم، واضحة التفاصيل، ونظام عمل مطور أسرع من ذي قبل، مع قابلية وصل الهواتف الذكية معه عبر نظامي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو.

تجربة جيب شيروكي 2019

تحته تقبع مفاتيح التحكم بنظام التكييف، وقي الأسفل عصا تغيير نسب علبة السرعات الأوتوماتيكية، وإلى جانبها مفتاح اختيار نظام السير، والذي يتحكم بتجاوب نظام الدفع الرباعي بحسب نوعية التضاريس التي تسير السيارة عليها، مع أنماط أربعة متوفرة: النمط الأوتوماتيكي، الثلوج، وضعيةسبورتالرياضية، وأخيرا وضعية الرمال والطين.

وفي الحقيقة، تجهيزات السيارة هي ربما جوهر قوة شيروكي، سواء كانت تجهيزاتها الميكانيكية أو الأنظمة الإلكترونية المختلفة التي تتوفر للسيارة. فهناك العديد من تجهيزات السلامة ومساعدة السائق. بل إنها تحتوي على أكثر من ثمانين نظاما للسلامة والحماية. هذه تتضمن أنظمة مساعدة السائق مثل نظام تثبيت السرعة الدذكي والمتفاعل، التحذير من مغادرة المسار، نظام المساعدة على الاصطفاف، التحذير من النقطة العمياء، وحتى نظام التحذير من الاصطدام، والذي يقوم بتفعيل المكابح في حال تحسس قرب وقوع حادث وعدم تجاوب السائق مع التنبيه الصوتي، أو حتى عمد الضغط على المكابح بالقوة الكافية.

تجربة جيب شيروكي 2019

لكن الميزة الأفضل في جيب شيروكي 2019 هو ربما تجهيزات السيارة الميكانيكية. هناك ثلاثة محركات تتوفر للسيارة. أولها محرك الشركة المعروف باسمتايجر شارك، بسعة 2.4 ليتر، مع نظام التشغيل والإيقاف الأوتوماتيكي، بقوة 180 حصان مع 234 نيوتن متر من عزم الدوران. أما المحرك الثاني، فهو أكثر تطورا وحداثة، ويتكون من أربعة اسطوانات بسعة 2.0 ليتر مع تيربو، ولكن بقوة تبلغ 270 حصانا مع 400 نيوتن متر من عزم الدوران. للأسف، كلا هذين المحركين لن يتوفرا في أسواقنا. إذ نحصل في أسواق الشرق الأوسط على محرك الشركة من فئة V6 بسعة 3.2 ليتر، بقوة تبلغ 271 حصانا مع 316 نيوتن متر من عزم الدوران.

المحرك قد لا يحصل على تقنية التيربو الحديثة، ولكنه يحصل على علبة تروس أوتوماتيكية حديثة ومميزة، من تسع نسب أمامية، تنقل الدفع بالطبع إلى العجلات الأربعة. فهذه أولا وأخيرا هي جيب شيروكي، ونظام الدفع الرباعي هو جزء لا يتجزأ من شخصية السيارة وهويتها. لذلك عمدت جيب إلى تطوير هذا النظام بشكل كبير. بل وتطويره بعدة فئات مختلفة تتوفر لفئات السيارة المتعددة.

تجربة جيب شيروكي 2019

إذ تتضمن مواصفات جيب شيروكي 2019 ثلاثة أنظمة دفع رباعي مختلفة. الأول يعرف باسمأكتيف درايف I“ وهو يتضمن تحويلا أوتوماتيكيا بين نظامي الدفع الثنائي والرباعي. أما الثاني فهو نظامأكتيف درايف II“، وهو نظام دفع رباعي دائم، مع قابلية التحويل بين النسب العادية والنسبة المنخفضة (Low Gear). وأخيرا النظام الثالث هوأكتيف درايف لوكوالذي يتضمن بالإضافة إلى النظام السابق، إمكانية غلق المحاور (Diff Lock) لقدرات أعلى على مختلف أنواع الطرق.

النظام الثالث هو ما سيسيل لعاب عشاق القيادة على الطرق الوعرة. في الحقيقية، لم أتمكن من اختبار قدرات النظام على الرمال خلال تجربة جيب شيروكي 2019 الجديدة، ولكنني اختبرته على الضخور والطرق الطينية والترابية الوعرة، وبإمكاني أن أؤكد لكم أن جيب شيروكي 2019 سيارة دفع رباعي جبارة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

قد لا يوحي منظر السيارة بذلك. ولكن عند اختيار فئةتريل هوكتحديدا، تتحول تجربة جيب شيروكي 2019 إلى مغامرة فعلية. إذ ستصحبك السيارة إلى أماكن قد لا يخطر في بالك أن بإمكان سيارة دفع رباعيمدنيةالشكل، بهذا التصميم الجريء الحديث، أن تصل إليها. فجيب شيروكي في الحقيقة تمتلك ارتفاعا مميزا عن الأرض، محركا ذا عزم دوران مرتفع، ومع نظام الدفع الرباعي المتطور وعلبة التروس ذات النسب الأولى القصيرة، تجتاز جيب شيروكي عوائق مرعبة تجعل من العديد من سيارات الدفع الرباعي تستسلم أمامها.

تجربة جيب شيروكي 2019

وهنا تظهر روعة جيب شيروكي 2019 الحقيقية. إذ أن قدرات الدفع الرباعي الحقيقية هي فعليا ما يميز هذه السيارات عن سيارات الكروس أوفر المدنيةالناعمة“. ولكن هذا الأمر لا يعني أن تجربة جيب شيروكي 2019 على الطريق ليست بنفس الجودة. على العكس تماما، فهي سيارة مدنية بامتياز. إذ أنها مريحة، ذات تجهيزات ممتازة، وتوفر الراحة والسعة الداخلية التي تجعلها سيارة مناسبة للاستخدام اليومي.

نعم، كان بالإمكان ربما إيجاد تصميم أكثر جاذبية للمقدمة. كذلك كنت أتمنى لو توفرت لنا خيارات المحركات الأخرى. ولكن المحصلة النهائية هي سيارة جيب حقيقية، بقدرات دفع رباعي مذهلة، مع كافة المميزات والتجهيزات التي تجعل من تجربة جيب شيروكي 2019 دليلا قاطعا على أنها سيارة جيب حقيقية دون أدنى شك، وأن جمال قدراتها يطغى تماما على ما سواه.


Mirza Hatk

سيارات مماثلة
قارن