إقرأ المزيد
تجربة إم جي RX5 الجديدة: إم جي تعود مرة أخرى بشخصية جديدة تماما
شارك   |

تجربة إم جي RX5 الجديدة ذات الدفع الرباعي، تؤكد أن الشركة جاهزة للمنافسة ضمن فئة سيارات الدفع الرباعي، عبر تقنيات متقدمة، وقيمة لا تنافس في هذا القطاع الحيوي من السوق

للعمل في حقل صحافة السيارات مميزاته، وأهمها ربما القدرة على قيادة سيارات رياضية مميزة، تجعلك في العادة موضع حسد أصدقائك، الذين يعتقدون أن عملك يقتصر على قيادة السيارات والاستمتاع بإدائها (وهذا إلى حد ما صحيح!). ولكن عالم السيارات لا يقتصر على السيارات الرياضية. بل على العكس تماما، إنها السيارات التي يقودها الناس بشكل يومي التي تثير الاهتمام في الغالب. جميعنا نستمتع برؤية أداء سيارة بورشه على الحلبة ولكننا نعود سريعا إلى أرض الواقع حين يتعلق الأمر بالسيارات التي نشتريها.

قبل فترة وجيزة، خططت واثنين من الأصدقاء للذهاب في رحلة تخييم إلى الصحراء. كالعادة، السيارة تقع على مسؤوليتي، من بابلديك علاقات كافية لتأتي بسيارة مناسبة من أحد الصانعين“. وهذا تماما ما فعلته. ولكن نظرة التعجب حين وصلت للقائهم، مستعدا لبدء تجربة إم جي RX5 الجديدة، أظهرت لي أن هذا لم يكن ما توقعوه.

تجربة إم جي RX5 مواصفات إم جي RX5

في الحقيقة، هذا ما لم أكن أتوقعه أنا أيضا. فشركة إم جي (اختصارا لاسم موريس جاراج) شركة بريطانية عريقة، اشتهرت أكثر ما يكون بفضل سياراتها الرياضية الصغيرة. ولكن الشركة توقفت عن إنتاج السيارات قبل فترة من الزمن، قبل أن تعيد الأموال الصينية التي ضخت فيها الحياة إليها، ولكن على شكل شركة جديدة، تقدم سيارات مختلفة تماما عما عهدناه من إم جي. فطراز RX5 هو سيارة دفع رياعي صغيرة الحجم، ولكنها تتناسب تماما مع متطلبات السوق في هذه الأيام، وفي هذه الفئة من السيارات تحديدا.

ربما أول ما سيدهشك قبل قبل تجربة إم جي RX5 الجديدة، ولدى رؤية السيارة أول مرة هو تصميمها. قيل الكثير عن السيارات الصينية التي “تستنسخسيارات الشركات الأخرى. ولكن مع إم جي RX5 ليس هناك من شيء من هذا القبيل. بل في الحقيقية، السيارة تبدو أوروبية أكثر من كونها آسيوية. والمقدمة تحديدا تذكرني بعض الشيء بخطوط سيارات فولكس واجن ذات الدفع الرباعي، وليس في هذا من عيب إطلاقا، خاصة مع الأضواء الأمامية العاملة بتقنية LED. أما المؤخرة فأنيقة جدا، والمصابيح المستعملة فيها ذات تصميم جذاب وفريد، وتعطي سيارة إم جي RX5 لمسة فخامة عصرية واضحة.

تجربة إم جي RX5 مواصفات إم جي RX5

الجو حار هذه الأيام في دبي، لذلك قبل الصعود إلى السيارة، أختار تبريد السيارة على التطبيق الخاص بها على الهاتف الجوال، ومن ثم أصل السيارة، وأفتحها بلمسة واحدة عبر المفتاح الذكي. هناك تطبيق خاص للسيارة، يسمح لك بذلك، بل ويتيح لك إيجاد سيارتك في المواقف، وحتى تذكيرك بمواعيد الصيانة وحجز موعد لذلك.

سريعا، الشباب وضعوا حاجياتهم في الخلف، في صندوق الأمتعة كبير الحجم مع بابه الذي يفتح أوتوماتيكيا. نظام الملاحة الخاص بالمنطقة العربية يتكلم لغتنا، مما يجعل التعامل معه أسهل من الأنظمة الأخرى التي تتحدث اللغة الإنجليزية فقط. سريعا، وعلى الشاشة الكبيرة الحجم في وسط لوحة القيادة الأنيقة، نختار وجهتنا إلى الغرب من مدينة دبي، وننطلق في رحلتنا. هذه الشاشة بقياس 8 إنش، وتضم نظام المعلومات والترفيه. وكأي رحلة تضم مجموعة من الشباب، سريعا يبدأ البحث عن الموسيقى المناسبة، وهنا ستجد نظام أبل كاربلاي، لوصل الهاتف الخلوي بالسيارة والاستماع إلى الألحان عبر نظام صوتي متطور ذي جودة عالية.

تجربة إم جي RX5 مواصفات إم جي RX5

على الطريق، توفر تجربة إم جي RX5 راحة قيادة مثالية، بفضل نظام تعليق متطور، مستقل في الأمام وفي الخلف، مع تعليق مكفرسون في المقدمة، ونظام متعدد الوصلات في الخلف، مما يعطي السيارة راحة الركوب المثالية، خاصة على الطرق السريعة. وعلى الرغم من تزويد السيارة بعجلات كبيرة بقياس 18 إنش، إلا أن راحة الركوب وامتصاص المطبات على الطريق تعتبر مثالية في هذه الفئة.

الأمر الآخر الذي أثار الدهشة هو أداء السيارة. محرك السيارة التي وفرتها الشركة من أجل تجربة إم جي RX5 مكون من أربعة اسطوانات بسعة ليترين، مع شاحن تيربو. قوة المحرك تبلغ 162 حصانا، وهو ربما ليس بالرقم الكبير. ولكن ما يعوضه هو عزم الدوران المرتفع والبالغ 350 نيوتن متر، والذي يتوفر على مستوى دوران منطقي جدا يتراوح بين 2500-4000 دورة في الدقيقة.

تجربة إم جي RX5 مواصفات إم جي RX5

السيارة تتوفر بمحرك آخر أيضا، أصغر حجما، بسعة 1.5 ليتر، مع شاحن تيربو أيضا، بقوة 125 حصانا و250 نيوتن متر من عزم الدوران، ولكنه يقتصر على الفئة المندفعة بعجلاتها الأمامية فقط، بينما المحرك الأكبر يتوفر بخيار الدفع الرباعي الذكي كما في سيارتنا، والذي يقوم بتوزيع العزم بين المحورين الأمامي والخلفي بحسب الحاجة. وكما يتضح سريعا، كان هذا الخيار الملائم لنا. إذ بعد فترة من انطلاقنا، وصلنا إلى النقطة التي نخرج منها عن الطريق العام، نحو الطرق الرملية في الإمارات العربية المتحدة. كلا، أنا لا أتحدث عن قطع الربع الخالي هنا، ولكن إم جي RX5 أكثر من قادرة على التعامل مع الطرق الرملية والحصوية. بل ربما قدراتها قد تفاجؤك.

إذ بمجرد الخروج عن الطريق العام، قررت أن أختبر أداء السيارة بشكل مختلف، فبدأت تغيير نسب علبة التروس يدويا، وأطلقت العنان للسيارة. هنا ستجد مفاجأة سارة أخرى. علبة التروس التي زودت بها إم جي RX5 مكونة من سبع نسب أوتوماتيكية مع كلتشين (نعم، مثل السيارات الألمانية الفاخرة)، وهذه العلبة تعطي إم جي RX5 ميزة عن منافساتها من حيث تجاوبها السريع، سواء عند التبديل صعودا أو نزولا في غيارات علبة التروس المختلفة، مما يعني أداء أفضل من جهة، وراحة أكثر وتوفيرا أعلى في مستويات استهلاك الوقود من جهة أخرى، خاصة عند ترك علبة التروس تعمل في الوضعية الأوتوماتيكية.

تجربة إم جي RX5 مواصفات إم جي RX5

على هذه الطرق الرملية، تجربة إم جي RX5 تكشف جانبا آخر في شخصيتها، وهو الجانب الممتع للقيادة. نعم، ربما أداء السيارة ليس خارقا من حيث أرقام التسارع، ولكن إم جي RX5 تعوض عنه بتجاوب محركها الممتاز، وتفاعل علبة التروس مع هذا المحرك بصورة ممتازة، بالإضافة إلى نظام التعليق ونظام الدفع الرباعي الذكي، والذي يعطي السيارة القدرة على توفير أداء ممتاز على مثل هذه النوعية من الطرق.

أما في المقصورة، فستجد هدوءا يعكس نوعية عالية من العزل الصوتي، ترتقي أكثر فأكثر بنوعية المواد المتوفرة في المقصورة، والتي من الواضح أنها من مواد عالية الجودة. كذلك اهتمت إم جي بنواحي مساعدة السائق، وأنظمة السلامة والأمان. هذه ليست سيارة من الجيل الأول من السيارات الصينية، بل هي حائزة على تقدير خمسة نجوم في اختبارات السلامة.

تجربة إم جي RX5 مواصفات إم جي RX5

إلا أن ما قد يميز إم جي RX5 عن غيرها من المنافسين هو القيمة المضافة التي تحصل عليها مقابل السعر. فسعر السيارة أولا منافس جدا، إذ يبدأ من 54,000 درهما إماراتيا، ويصل إلى 70,000 درهم لأعلى طراز من حيث المواصفات. هذا السعر يتضمن كفالة مصنعية لمدة ست سنوات، أو مسافة 600,000 كيلومتر! كما يوفر الوكيل خدمة «من الباب إلى الباب» للصيانة، إذ ما أن يذكرك التطبيق الخاص بالهاتف الخلوي بموعد الصيانة، ما عليك سوى تفعيل ذلك، لتجد موظفي الشركة وقد قاموا باستلام سيارتك من باب منزلك، وأعادوها إليك عند اكتمال صيانتها، بدون أي جهد منك.

نعم، إم جي عادت مرة أخرى. هذه المرة بشكل مختلف عما عهدناه، ولكنها باتت اليوم تشكل صفقة أفضل بكثير.


Mirza Hatk

سيارات مماثلة
قارن