إقرأ المزيد
بورشه كاين الجديدة باتت سيارة رياضية متكاملة – فيديو
شارك   |

قامت شركة بورشه بإعادة تطوير الجيل الثالث من طراز كاين Cayenne بالكامل وذلك بهدف توفير نطاق أداء أفضل بكثير لتحافظ بذلك على شهرتها الواسعة في ذروة السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات.

وها هي السيارة تتمتع بالعديد من العناصر الناجحة، كونها حققت مبيعات قياسية تخطت 770000 سيارة منذ طرحها للبيع في الأسواق العالمية عام 2020. أبرزها البنية الذكية خفيفة الوزن، المحركات القوية، ديناميّات قيادة استثنائية، أنظمة ذكية لمساندة السائق، إضافة إلى تقديم راحة أكبر خلال القيادة وتلاؤم أفضل مع الاستخدام اليومي على المسارات كافة.

ثلاث نسخات

يتوفّر الجيل الثالث من كاين بثلاث نسخات:

– كاين توربو Cayenne Turbo الجديدة التي تحفل بديناميّة قيادة سيارة رياضية تنبض بمحرك من ثماني أسطوانات مع شاحنيْ توربو يولّد 550 حصاناً (404 كيلوواط). وتتيح تلك القوة للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.1 ثانية وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 286 كلم/س.

– طراز كاين إس Cayenne S، فتتضمّن محرك V6 سعة 2.9 ليترات مع شاحنيْ توربو بقوة 440 حصاناً (324 كيلوواط)، يدفعها إلى 100 كلم/س في غضون 5.2 ثانية وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 265 كلم/س.

– كاين بمحرك توربو من ست أسطوانات سعة 3 ليترات بقوة 340 حصاناً (250 كيلوواط)، يضمن لنسخة القاعدة أيضاً أداء قيادة مذهل يتمثّل بتسارع إلى 100 كلم/س في غضون 6.2 ثانية فحسب مع سرعة قصوى تبلغ 245 كلم/س.

المحركات أعلاه مقرونة بعلبة تروس “تيبترونيك إس” Tiptronic S جديدة من ثماني سرعات تعمل على تحويل أوامر السائق تلقائياً إلى تسارع وقوة دفع مع ضمان أفضل أداء ضمن فئة السيارة.

تقنيات جديدة

والجدير بالذكر أيضا أن أداء السيارة يرتكز على تقنيات جديدة تشمل على سبيل المثال “نظام 4دي للتحكّم بالهيكل” 4D Chassis Control  وتوجيه للمحور الخلفي وتعليق هوائي ثلاثي الحجرات، اضافة إلى “مكابح بورشه ذات السطح المطليّ” Porsche Surface Coated Brake (PSCB)  متقدّمة الأداء مع طبقة من ’كربيد التنْغستِن‘ و”نظام بورشه للتحكم الديناميكي بالهيكل” PDCC للحدّ من انحناء السيارة جانبياً عبر نظام كهربائي بقدرة 48 فولطاً.

كما تستقدم كاين توربو “ديناميّة بورشه الهوائية النشطة” Porsche Active Aerodynamics إلى فئتها، من خلال عاكس هواء متكيّف على السقف وتكنولوجيا مكبح هوائي جديدة، ما يضمن أداء قيادة رياضي أفضل وسلامة أكبر. فيما باتت قيادة “كاين” أسهل على الطرق الوعرة، كونها تتيح للسائق الاختيار من بين خمسة أنماط دفع وهيكل مُبرمجة مُسبقاً وفقاً للمسار.


ريتشي حنين
ريتشي حنين

ريتشي حنين سائق راليات منذ 1998، شارك براليات الدفع الرباعي للطرقات الوعرة، الصحراوية وسباقات التحمل 24 ساعة.
حائزمرتين على المركز الثاني في بطولة لبنان للدفع الرباعي سنة 2002/2003، المركز الثاني في بطولة الإمارات للراليات الصحراوية فئة الأجانب سنة 2004. والمركز الثاني في بطولة سباقات التحمل 24 ساعة كارتنغ في دبي سنة 2009/2011و2013.
شارك ب 44 سباق متنوع، انهى منهم 37 سباق، توج فائزاً 5 مرات وصعد على منصة التتويج 18 مرة.
إختبر القيادة على كافة انواع الطرقات المعبدة، الحصوية، الثلجية، الموحلة وعلى الرمال الصحراوية.
يعشق السيارات والسباقات ويمضي معظم وقت فراغه متابعاً الراليات والسباقات المحلية او العالمية، و يتابع اخبار السيارات الجديدة والمعدلة منها خاصة.


سيارات مماثلة
قارن