إقرأ المزيد
بالفيديو: تجربة مشتركة مع ضيف مميز للجيل الثاني من أودي Q5 وSQ5
شارك   |

بعد ان جربنا سيارة اودي Q5 في المكسيك عند إطلاقها نهاية عام 2016، ثم اختبرنا سيارة SQ5 عام 2017 على الطرقات الألمانية خلال حدث الكشف عنها، حان الوقت لتجربة السيارتين في الشرق الأوسط في مدينة صلالة الخضراء بسلطنة عمان على الطرقات العادية المعبدة وعلى الطرقات الصخرية والترابية.

لسنوات عديدة، تربعت اودي Q5 على عرش سيارة الدفع الرباعي الأكثر مبيعا في فئتها، وبالتالي لم تكن مسيرة تصميم الجيل الجديد سهلة بل حملت المهمة كثيرا من العمل والتفكير والإثارة بهدف الوصول إلى أعلى المعايير الممكنة ضمن هذه الفئة من سيارات الدفع الرباعي.

يجمع الجيل الثاني بين الطابع الرياضي لفئة السيدان مع الطابع متعدد الاستخدامات لمركبات SUV والمقصورة الداخلية فائقة المرونة، بالإضافة إلى أعلى المعايير من حيث قابلية الاتصال والكفاءة وأنظمة المعلومات والترفيه وأنظمة مساعدة السائق. فيما يبرز كل من نظام quattro للدفع الرباعي مع التكنولوجيا الفائقة والمحرك ذو الكفاءة العالية ونظام التعليق المزود بوحدة تحكم بالمخمدات.

لمتابعة التجربة المثيرة للاهتمام شاهدوا الفيديو الخاص بموقعنا، ولا تفوتوا المفاجأة التي حضرناها لكم. فهناك ضيف مميز قمنا بتصوير هذا الفيديو معه، لا تفوتوا التجربة المشتركة مع محد المهيني كويت ستيج.

التصميم الخارجي والمقصورة

يمنح التصميم البارز لخط الكتف المنحني مظهراً متيناً لجوانب السيارة. وتعتبر أقواس العجلات البارزة بقوة بمثابة إشارة على وجود نظام quattro للدفع الرباعي الدائم. وتماماً كالواجهة الامامية، ترسم الخطوط الأفقية في الخلف صورة عن الملامح العريضة والبارزة للسيارة. كما تتوفر المصابيح الخلفية مع مؤشرات انعطاف ديناميكية اختيارية. ويلتف الباب الخلفي حول الدعائم الطولية – وهي سمة نموذجية لطرازات Q من Audi. ويتداخل الناشر مع فتحتي العادم.

من جهتها، توفر المقصورة الداخلية مساحة مريحة لخمسة أشخاص، كما أنها تتفوق على الطراز السابق والطرازات المنافسة من ناحية الأبعاد الرئيسية. وتؤكد خطوطها الأفقية على طابع الاتساع والراحة الذي تتميز به السيارة، إلى جانب الشريط ثلاثي الأبعاد الذي يمتد على طول لوحة القيادة. ويوفر مفهوم حزم المعدات الجديد للعملاء تشكيلة واسعةً من الألوان والمواد.

وينقسم المقعد الخلفي في سيارة Audi Q5 إلى ثلاثة أجزاء. فيما أصبح تحميل البضائع في السيارة بسيطاً للغاية بفضل حلول ذكية مثل البساط القياسي القابل للطي بنسب متغيرة، ومستشعر التحكم الاختياري بالباب الخلفي الكهربائي، وخفض ارتفاع السيارة بواسطة نظام التعليق الاختياري.

أجهزة التحكم والعرض

تستعرض شاشة العرض الأمامية كافة المعلومات الأساسية المتعلقة بالمركبة على الزجاج الأمامي. ويزهو المستوى الأعلى لنظام المعلومات والترفيه بنظام الملاحة المعزز بلاس مع واجهة MMI المبتكرة للوسائط المتعددة التي تعمل باللمس وشاشة بمقاس 8.3 بوصة إلى جانب اللوحة اللمسية المدمجة في المفتاح الدوار. ويتعرف النظام على الإدخالات المكتوبة بخط اليد فضلاً عن الإشارات الشائعة في الإلكترونيات الاستهلاكية كإشارات التقريب.

ويعتمد منطق تشغيل نظام MMI على التسلسلات الهرمية المسطحة المستخدمة في الهواتف الذكية الحديثة، ويوفر هذا النظام ميزات متنوعة مثل ميزة البحث النصي الحر الذكية. كما أن ميزة التحكم الصوتي باللغة الطبيعية الجديدة تتعرف على الإدخالات الصوتية المستمدة من الأحاديث اليومية.

محرك TFSI

يجمع المحرك بين القوة المهيبة والكفاءة الكبيرة. إذ خضع محرك TFSI ذو سعة 2.0 لتر في Q5 إلى عمليات تطوير إضافية بقوة تبلغ 252 حصاناً، إلا أن استهلاكه للوقود يقف عند حد 7.2 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر، ما يعادل 154 غرام من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر.

في حين أن الطراز الأكثر قوة SQ5 يأتي مع محرك 3.0 TFSI لتوليد 354 قوة حصانية. ويحقق المحرك المصنوع من الألمنيوم عزم دوران ثابت يبلغ 500 نيوتن متر عند دوران المحرك بين 1,370 إلى 4,500 لفة بالدقيقة. لتمكين المركبة من الانطلاق من حال الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.4 ثوان فقط ومن ثم الوصول إلى سرعة قصوى تم تحديدها إلكترونيا عن 250 كلم/ساعة. ويستهلك محرك SQ5 ما مجموعه 8.3 لتر من الوقود لكل 100 كلم، ما يعادل 189 غرام من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر.

أنظمة مساعدة السائق

مع أنظمة مساعدة السائق التي تمتلكها، تتفوق سيارتا Audi Q5 وSQ5 في فئتها مع مجموعة واسعة من خيارات التكنولوجيا المتقدمة. ومع تفاعلها الذكي، تعتبر هذه الأنظمة بمثابة خطوة إضافية نحو الوصول إلى القيادة الذاتية. وهي تأتي في حزمة واحد –”باقة المساعدة في المدينة وباقة المساعدة عند ركن السيارة”.

وتعتبر الأنظمة مثل نظام المساعدة لحركة المرور الخلفية ونظام التنبيه عند الخروج ونظام تجنب الاصطدام ونظام المساعدة على الانعطاف مزايا جديدة تعمل على أكمل وجه للحفاظ على السلامة. ويكمّل كل من نظام المساعدة على ركن السيارة ونظام المساعدة على هبوط المنحدرات قائمةً المزايا الشاملة التي تتمتع بها السيارة.

الأسعار في الشرق الأوسط

بدأت اودي طرح الجيل الثاني من Q5 وSQ5 في كل من الإمارات العربية المتحدة، البحرين، المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، قطر، الكويت، لبنان والأردن. إليكم الأسعار بالعملات المحلية:

SQ5اودي Q5اودي البلد
 249,000 درهم إماراتي 183,900 درهم إماراتي الإمارات العربية المتحدة
254,200 ريال سعودي 187,800 ريال سعودي المملكة العربية السعودية
25,560 دينار بحريني 18,880 دينار بحريني البحرين
20,680 دينار كويتي 15,270 دينار كويتي الكويت
26,170 ريال عماني 19,330 ريال عماني سلطنة عمان
246,800 ريال قطري 183,300ريال قطري قطر
96,757 دولار أمريكي 68,830 دولار أمريكي لبنان
83,881 دينار أردني 60,606 دينار أردني الأردن

 

للمزيد من الموضوعات والأخبار، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر @Alamalsayarat وانستجرام @Alamalsayarat


ريتشي حنين
ريتشي حنين

ريتشي حنين سائق راليات منذ 1998، شارك براليات الدفع الرباعي للطرقات الوعرة، الصحراوية وسباقات التحمل 24 ساعة.
حائزمرتين على المركز الثاني في بطولة لبنان للدفع الرباعي سنة 2002/2003، المركز الثاني في بطولة الإمارات للراليات الصحراوية فئة الأجانب سنة 2004. والمركز الثاني في بطولة سباقات التحمل 24 ساعة كارتنغ في دبي سنة 2009/2011و2013.
شارك ب 44 سباق متنوع، انهى منهم 37 سباق، توج فائزاً 5 مرات وصعد على منصة التتويج 18 مرة.
إختبر القيادة على كافة انواع الطرقات المعبدة، الحصوية، الثلجية، الموحلة وعلى الرمال الصحراوية.
يعشق السيارات والسباقات ويمضي معظم وقت فراغه متابعاً الراليات والسباقات المحلية او العالمية، و يتابع اخبار السيارات الجديدة والمعدلة منها خاصة.


قارن