إقرأ المزيد
أودي إي ترون 2021.. تجمع بين التصميم الجميل والأناقة والتكنولوجيا
شارك   |

سيارة Audi e-tron هي سيارة كهربائية متعددة الاستعمالات مناسبة للاستخدامات الرياضية والتنقلات العائلية وتزخر بالوسائل الترفيهية. وتمتاز السيارة بأبعادها الكبيرة إذ يبلغ طولها 4901 مليمتر، وعرضها 1935 مليمتر، وارتفاعها 1616 مليمتر. وتمثل بذلك أحد طرازات الحجم الكامل التي تتميز بها العلامة الألمانية بما توفره من رحابة وراحة لركّابها.

أداء قوي على التضاريس المختلفة

تقدم سيارة Audi e-tron تجربة قيادة مثالية بفضل الكفاءة العالية والأداء الفعّال والهدوء الفائق إيذاناً بدخول عصر جديد من التكنولوجيا. وتعمل السيارة الكهربائية متعددة الاستعمالات بمحركين كهربائيين يولدان طاقة هائلة خالية من الانبعاثات دون ضجيج، وتصل قدرة هذا النظام إلى 300 كيلووات وعزم يبلغ 664 نيوتن متر وتحقق سيارة Audi e-tron أقصى عزم دوران لها في غضون أجزاء من الثانية، مطلقةً قوة سحب جبارة؛ إذ تتسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ساعة في غضون 5.7 ثانية. ويُذكر أن السرعة القصوى للسيارة محددة إلكترونياً عند 200 كم/ساعة.

يوفر الجيل الجديد من نظام الدفع الرباعي الكهربائي المستمر “quattro” قدرة فائقة للسحب والتحكم في مختلف التضاريس وحالات الطقس المتنوعة. ويضمن هذا النظام ضبط التوزيع المثالي لعزم الدوران فيما بين محوريّ الدفع على نحو مستمر ومتغير بالكامل بحيث يتم ذلك كله في جزء من الثانية.

وباستخدام نظام اختيار أسلوب القيادة (Audi drive select)، يمكن للسائق التبديل بين سبعة أنماط لخصائص سيارة Audi e-tron تبعاً لظروف القيادة أو حالة الطريق أو التفضيلات الشخصية. كما يتحكم النظام في التعليق الهوائي القياسي بواسطة ممتصات الصدمات التكيّفية.

كفاءة عالية

يمكن لسيارة Audi e-tron قطع مسافة تزيد على 400 كيلومتر في الشحنة الواحدة وفقاً لدورة اختبار WLTP. ويرجع الفضل في ذلك في المقام الأول إلى النظام المبتكر لاسترجاع الطاقة، والذي يعمل على زيادة المسافة التي تقطعها السيارة الكهربائية متعددة الاستعمالات بنسبة تصل إلى 30 بالمئة.

ويجدُر بالذكر أن هذه السيارة الكهربائية متعددة الاستعمالات تستعيد الطاقة بطريقتين هما: استعادة الطاقة بالدفع الذاتي عندما يدع السائق دواسة التسارع، أو استرجاع الطاقة عند الضغط على دواسة المكابح. وفي كلتا الحالتين، تقوم المحركات الكهربائية بدور المولِّد، وتحوِّل الطاقة الحركية لسيارة Audi e-tron إلى طاقة كهربائية.

حلول ذكية في المنزل وعلى الطريق

تحظى سيارة Audi e-tron ببطارية عالية الجهد ذات سعة كبيرة بقدرة تصل إلى 95 كيلووات/ساعة من الطاقة؛ ما يتيح للسيارة قطع مسافة طويلة في الشحنة الواحدة. وبذلك لا تحتاج السيارة عادةً إلى التوقف في محطات الشحن خلال فترات القيادة اليومية. حيث يمكن للعملاء استخدام محطات الشحن السريع لشحن البطارية بالتيار المباشر حتى 150 كيلووات في الرحلات ذات المسافات الطويلة، كالسفر لقضاء العطلة، وهي تقنية تُطبَّق لأول مرة في السيارات المخصصة للإنتاج التجاري.

ويعني هذا أن سيارة Audi e-tron تصبح جاهزة تماماً في غضون نصف ساعة تقريباً للانطلاق في الرحلة التالية لمسافة طويلة. ويُذكر أنه يمكن أيضاً إعادة شحن السيارة الكهربائية متعددة الشحن بتيار متردد (AC) حتى 11 كيلووات، كما تتوفر إمكانية الشحن حتى 22 كيلووات كبديل اختياري.

الهوية الكهربائية للسيارة

يتجلّى في سيارة Audi e-tron المفهوم الأساسي الذي تعتمده أودي في تصميماتها، حيث أضفت عليها لمسات مميزة تجمع بين الإبداع والأناقة تمهيداً لدخول عصر السيارات الكهربائية. كما تتوسط شبكة التهوية الأحادية الإطار (Singleframe) ثمانية الأضلاع ذات الدعامات الرأسية مقدمة سيارة Audi e-tron، شأنها في ذلك شأن طرازات السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات للعلامة الألمانية.

أما جسم شبكة التهوية الأمامية، فمصنوع من البلاتنيوم الرمادي، وهو مصمم بشكل غير بارز، ليؤكد على هوية السيارة الكهربائية بالكامل. وتتألق في الحافة السفلى للمصابيح الأمامية Matrix LED أربعة أعمدة إضاءة أفقية تمنح سيارة e-tron مظهراً فريداً عند تشغيل الإضاءة النهارية.

تتزين المقصورة الداخلية الرحبة الفخمة بهذه اللمسات مختلفة الألوان لتأخذ تصميماً يجسّد الأداء المتميز والذكاء الفائق وسطوع الألوان. وتمتد قمرة القيادة الواسعة ذات الخطوط المنحنية المُدمَج بها المرايا الخارجية الافتراضية بشكل متناغم لتشمل لوحة العدادات المتكاملة حتى حواف الأبواب المتقنة الصنع لترتقي بالتجهيزات الرقمية داخل السيارة إلى مستوى جديد غير مسبوق.

كما يرتكز الكونسول الأوسط البارز على حوامل جانبية مفرّغة، يبدو فوقها الكونسول حر الحركة، ليقوم بوظيفة مسند اليد المزود بناقل الحركة المدمج الذي يمكن للسائق تشغيله بإصبعيه الإبهام والسبابة. حيث تمتزج الرشاقة الانسيابية بالأداء المذهل.

أنظمة المساعدة الفائقة

تزخر السيارة بأنظمة متعددة للمساعدة الشخصية تزيد من مستويات الراحة أثناء القيادة، بما في ذلك نظام تقدير معدل الكفاءة القياسي. ويقدم هذا النظام نصائح استباقية في قمرة القيادة الافتراضية من أودي واسترجاع الطاقة التلقائي، ما يساعد السائق على توفير الطاقة أثناء القيادة. كما يعتمد هذا النظام على حساسات الإشارة وصور الكاميرا وبيانات نظام الملاحة بهدف تحديد الحالة المرورية ومسار القيادة.

وإلى جانب نظام تثبيت السرعة التكيّفي المساعد، يمكن أيضاً لنظام تقدير معدل الكفاءة المساعدة على كبح جماح السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات الكهربائية وتسريعها بشكل تنبؤي. وتدعم أنظمة المساعدة المشار إليها في سيارة Audi e-tron وحدةُ تحكم مساعدة السائق المركزية التي تأتي كتجهيز قياسي وتحتسب نمط القيادة المناسب لكل بيئة بدقة على نحو متواصل.


Avatar
Alam Al Sayyarat

قارن