إقرأ المزيد
6 خطوات لضمان سلامة سفركم بالسيارة
شارك   |
6 خطوات لضمان سلامة سفرك بالسيارة

يعد السفر في البر، وقطع مسافات طويلة بغرض العمل أو الزيارة، أمر له مخاطر، لذا يجب على السائقين أن يستعدوا جيداً لرحلتهم، ويتأكدوا من عدة أمور في السيارة قبل الانطلاق، من أجل الوصول بسلامة، وتفادي أي خطر ممكن أن يواجهوه، من خلال اتباع عدة خطوات نعرضها لكم في التالي.

فحص الزيوت

أي نقص في الزيوت أو السوائل التي تحتاجها السيارة، من الممكن أن يسبب لكم عطل في الطريق، لذا لا بد من فحص مستوى زيت المحرك وحالته، أيضاً فحص زيت القير، وتغييرهما إن لزم الأمر.

ومن الزيوت والسوائل الأخرى المهم فحصها، وخصوصاً إذا كانت المسافة طويلة، زيت الفرامل، ومن الجيد  فحص زيت المقود أو الدركسيون. وحري بالسائق التأكد من نظام التبريد.

التأكد من الفرامل

تصدر السيارة أحياناً أصوات، قد لا ينتبه لها السائق، ومن بينها صدور صوت كصرير مرتفع، وهذا يدل على وجود مشكلة في الفرامل. لذا فحص الفرامل باستمرار، لأنها المصدر الأول للأمان وإيقاف السيارة في الحالات المفاجئة خلال الطريق.

ضبط الإطارات

ضغط الإطارات ومعرفة مقدار الهواء فيها، شيء لا يمكن السهو عنه، وتعديله سوف يكون بالأمر المهم، لإنه سوف تساعدك على أمان سيرك.

عدم وجود تهريب

على السائق أن يحذر من وجود تهريب أسفل السيارة قبل القيادة في رحلته، وكل ما عليه أن يقوم برفع السيارة إن أمكن، أو أن يقوم السائق بوضع بساط وينزل لاسفل السيارة بواسطة كشاف ضوئي.

وسائل الترفيه والتكييف

من المهم خلال سفرك، وخصوصاً بوجود العائلة، التأكد من بعض وسائل الترفيه كمشغل الموسيقى، حتى لا يشعروا بالملل وطول المسافة.

كما أنه من الضروري ضمان سلامة المكيف الخاص بسيارتك، عن طريق أخذها لمرآب السيارات وفحصه قبل السفر.

بطارية السيارة والمصابيح

بعض السائقين، لا يولي بطارية السيارة الكثير من الاهتمام، ولكنها كباقي أجزاء السيارة، من الممكن أن تعطل أثناء سفرك. فلا مشكلة من فحصها ومراقبة حالتها بين الحين والآخر.

 سفر ليلي

أيضاً، تأكد من عمل المصابيح، واحرص على ركوب السيارة، وجرّب كل المصبابيح، للتأكد من أنه يعمل.

وفي النهاية، تأكد أيها السائق من وجود مستلزمات الحالات الطارئة في سيارتك، وأن كل شيء يعمل كما يجب يعمل وما زال صالحاً للاستخدام.


Avatar
Alam Al Sayyarat

قارن