March 14, 2021

وفاة معلق فورمولا 1 الشهير موراي ووكر عن عمر 97 عاماً

توفي المعلق الأسطوري لرياضة السيارات، موراي ووكر، عن عمر يناهز 97 عامًا. وارتبط اسم المذيع البريطاني بالفورمولا 1 لما يقرب من ثلاثة عقود، وأصبح عنصراً أساسياً في تغطية سباقاتها التلفزيونية.

وقال بيان صادر عن نادي السائقين البريطانيين: “ببالغ الحزن نشارك نبأ وفاة العضو المنتسب في نادي BRDC، موراي ووكر، الحائز على وسام الإمبراطورية البريطانية OBE، لقد كان صديقاً، وكان أسطورة حقيقية في رياضة السيارات، صانع البسمة، المعلق المفضل للأمة. نشكر موراي على كل ما فعله من أجل مجتمعنا”.

موراي ووكر

ولد ووكر في العاشر من أكتوبر عام 1923، وقضى والده، جراهام ووكر، خمسة عشر عاماً في سباقات الدراجات النارية، التي تضمنت الفوز بسباق Isle of Man TT.

وعلى الرغم من أن ابنه موراي لم يكن يشترك في نفس القدرة على عجلتين، إلا أن هذا التعرض المبكر لرياضات السيارات هو الذي قاده ليصبح أسطورة في حلبات السباق.

قام موراي لاحقاً بالتعليق على أحداث سباقات السيارات في عطلات نهاية الأسبوع، ولكن ليس قبل تجنيده للخدمة العسكرية.

موراي ووكر

عندما كان يبلغ من العمر 18 عاماً، التحق ووكر بالجيش البريطاني وخدم في الحرب العالمية الثانية.

قاد دبابة شيرمان، بل وصل إلى رتبة نقيب، قبل أن يترك الجيش في السنوات التي تلت الحرب.

موراي ووكر

علق ووكر لأول مرة على سباق الجائزة الكبرى في عام 1949 لبث إذاعي. ظل التعليق بمثابة حفلة عطلة نهاية الأسبوع حيث سعى وراء مهنة في مجال الإعلانات.

لكن في عام 1976، تغير كل شيء، بعد فوز جيمس هانت على نيكي لاودا، كان اهتمام الجمهور البريطاني بالفورمولا 1 في أعلى مستوياته على الإطلاق.

قررت هيئة الإذاعة البريطانية تغطية جميع سباقات الجائزة الكبرى Grand Prix، وطلبت مساعدة ووكر للإشراف على التغطية.

واصل ووكر العمل في مجال الإعلان قبل تقاعده في سن الستين، ثم بدأ فعلياً مهنة ثانية ستستمر لمدة 17 عاماً أخرى وهي التعليق الرياضي.

واحدة من أكثر التعليقات التي لا تنسى لوكر كانت مع الفائز بجائزة F1 عام 1976 جيمس هانت.

موراي ووكر

بدوره، أشاد براندل، الذي يواصل قيادة تغطية فورمولا 1 لشبكة سكاي سبورتس، بزميله وصديقه السابق، قائلاً ، “ارقد في سلام يا موراي ووكر، رجل رائع من كل النواحي. الكنز الوطني، عبقرية التواصل والتعليق، أسطورة الفورمولا 1 “.

أشهر تعليقاته

موراي ووكر

ربما اشتهر ووكر، الذي حصل على وسام OBE تقديراً لخدماته، بمصطلح “Murrayisms”  وهي عبارة صُيغت لوصف أخطائه التي غالباً ما تتسم بروح الدعابة.

وله اقتباسات مثل “لا حرج في سيارته، إلا أنها مشتعلة!” و”إلا إذا كنت مخطئًا جدًا – فأنا مخطئ جدًا” و”كان سيكون فوز سينا ​​الثالث على التوالي إذا كان هو فاز بالاثنين من قبل!”.

كل ذلك جعله محبوباً لدى المشاهدين في جميع أنحاء العالم. تقاعد ووكر من تعليق F1 في عام 2001 عن عمر يناهز 78 عامًا.

على الرغم من أنه ظل من محبي الرياضة في السنوات اللاحقة، إلا أنه نادرًا ما شوهد في الحلبة.

أهم المقالات