May 04, 2020

هونج تشي L5.. سيارة الزعماء والأثرياء بـ 800 ألف دولار

تم تقديم سيارة هونج تشي L5 عام 2013 في معرض شنغهاي للسيارات، وهي سيارة ليموزين فائقة الفخامة ويبلغ سعرها حوالي 5 ملايين يوان أي حوالي 800 ألف دولار أمريكي.

تعتبر سيارة Hongqi L5 جزءاً من عائلة Hongqi L-Series وكانت السيارة الأولى هي الليموزين Hongqi L9 العملاقة التي ظهرت لأول مرة في عام 2009. وأعقبها Hongqi L7 في عام 2012 وأخيرًا “Hongqi L5” في عام 2013.

في البداية تم إنتاج السيارة حصرياً للقياديين في جمهورية الصين الشعبية، ولكن من بعدها قررت الشركة دخول السوق العالمية من خلال هذه السيارة الفاخرة.

هناك ثلاثة أنواع من L5 النسخة الحكومية، وسيارة المواكب، والنسخة المدنية.

يبلغ طول هذه السيارة حوالي 5555 ملم وعرضها 2018 ملم واتفاعها 1578 ملم ويبلغ طول قاعدة العجلات 3435 ملم، أما الوزن فيصل الى حدود 3150 كلغ.

التصميم

بالنسبة للتصميم، فإن L5 تعتمد في الواقع على أول سيارة هونج تشي، CA770، والتي يعود تاريخها إلى عام 1958 ولها أكثر من تشابه مألوف مع 1955 كرايسلر إمبريال.

تأتي السيارة من الأمام مع التصميم الفخم وغطاء العلم الأحمر المزخرف على غطاء محرك السيارة، وتصميم الشبك المطلي بالكروم هو إشارة إلى مراوح اليد الصينية التقليدية والأضواء تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في CA770 الكلاسيكية.

من الخلف يؤخذ تصميم المصابيح الخلفية من شكل الفوانيس الصينية التقليدية. بالاضافة الى أشرطة “Chrome” على كل جانب من منطقة لوحة الترخيص مستوحاة من طراز CA770 الكلاسيكي.

المقصورة الداخلية

المقصورة الداخلية فاخرة بكل معنى الكلمة فهي تحتوي على أفخر المواد من الجلود والأخشاب الطبيعية الأعلى جودة، والتي تأتي مدمجة مع كثير من التقنيات العصرية والحديثة.

ويمكن القول أن المقصورة الداخلية هي عمل فني متكامل مع ألواح من خشب الورد وجلد أبيض كريمي.

لوحة العدادات المُثبتة مركزياً رقمية بالكامل ويبلغ قياسها 15.3 إنش. وتتحكم شاشة اللمس السفلية مقاس 8 بوصات بنظام المعلومات والترفيه والعديد من الوظائف الأخرى التي تحفز تكييف الهواء والملاحة عبر الأقمار الصناعية.

الحافة الداخلية لعجلة القيادة مخصصة وعليك أن تسحب الحافة نحوك بدلاً من دفعها بعيداً. النظام التصميمي يحمل إشارات كلاسيكية نحو الماضي.

الشعار الموجود في منتصف عجلة القيادة هو عباد الشمس الذهبي. في الرمزية الصينية يمثل عباد الشمس حياة طويلة وحظاً سعيداً. وتستخدم “Hongqi” الرمز لفترة طويلة جداً. يوجد أيضاً شعارات عباد الشمس صغيرة في وسط العجلات.

وتحتوي المقصورة الخلفية على جميع الكماليات، بما في ذلك مساحة 1.1 متر مخصصة للأرجل، والسجاد البيج، ونظام ترفيهي للمقاعد الخلفية مع تلفزيون ونظام صوت عالي الجودة.

من المثير للاهتمام، أن هونج تشي L5 مجهزة أيضاً بمبدل أقراص مضغوطة سداسي الأسطوانات، وهذا أمر نادر في السيارات الحديثة.

أداء المحرك

وتعتبرL5 يخت بري أكثر منها سيارة سيدان فاخرة. وتعمل كل هذه الكتلة على محرك من فئة V-12 بسعة 6.0 ليترات ينتج 408 أحصنة وعزم دوران يبلغ 550 نيوتن/ متر. وتبلغ سرعتها القصوى حوالي 200 كلم/الساعة.

في عام 2016، أعلنت “Hongqi” عن إصدار طراز V8 من L5، والذي يأتي مدعوماً بمحرك V8 مع التوربو المزدوج بسعة 4.0 ليترات ينتج 381 حصاناً مع ناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات.

طراز V12 يأتي تحت اسم “CA7600″ أما طراز V8 فيأتي تحت اسم CA7400″”. تم إصدار “CA7400” رسمباً في عام 2017.

وتأتي هذه السيارة مع جهاز التعليق الهيدروليكي الهوائي القابل للتعديل ونظام الدفع الرباعي الذكي.

تتنافس “Hongqi L5” مع سيارات مثل بنتلي مولسان “Bentley Mulsanne” ورولز رويس جوست “Rolls-Royce Ghost”. ولكنها حقا تعتبر فريدة للغاية ونادرة جداً، حيث خلقت في الواقع فئة خاصة بها.

 

أهم المقالات