إقرأ المزيد
نيسان GTR نيسمو بمواجهة هوندا NSX
شارك   |

يبدو أن نيسان GTR بدأت تواجه منافسة حقيقية من صانع ياباني عرف تألقا سابقا في مجال السيارات الرياضية وهي هوندا NSX التي عادت بعد غياب دام عقد من الزمن.

الطرف الاول من التحدي بين نيسان و هوندا NSX هو نيسان GTR تمكنت من التربع على عرش السيارات الرياضية اليابانية لفترة ليست هينة والسبب بالطبع هو الأداء المميز لها سواء أكانت بالنسخة القياسية أو المعدلة خارج نطاق المصنع بالاضافة الى توفر نسخة نيسمو العالية الأداء حيث أنها تنتج 600 حصان من المحرك البالغة سعته 3.8 ليتر والمتصل بزوج من شواحن التيربو.

هوندا NSX عادت للحياة مجددا بعد احالة الجيل الأول منها للتقاعد عام 2005 بعد أن أبصرت النور عام 1990 وساهم البطل الراحل ايرتون سينا في تطويرها، عام 2002 نالت حصتها من التحديثات والتي كان أبرزها الاستغناء عن المصابيح القابلة للطي، الجيل الحالي يحتوي على محرك V6 بسعة 3.5 ليتر ويتصل بزوج من شواحن التيربو بالاضافة الى 3 محركات كهربائية مما يساعد في انتاج 570 حصان وهي أقل بفارق 30 حصان مقارنة بالغريمة نيسان GTR ربما البعض لا يعلم أنه يتم تسويقها في اقليم أمريكا الشمالية تحت اسم أكيورا NSX.

تم عمل التحدي بين سيارتي هوندا NSX ونيسان GTR نيسمو على مضمار في المدينة التي لاتنام أبدا لاس فيجاس كما أن التحدي ينقسم الى 2 : الأول هو الانطلاق من السكون لمسافة نصف ميل والثاني هو الانطلاق من سرعة ثابتة 60 كم/س، لمن التفوق؟

في تحدي الانطلاق المستقيم تمكنت هوندا NSX من التغلب على نيسان GTR نيسمو بسبب وجود المحركات الكهربائية التي تساعد في اعطاء عزم دوران مباشر للعجلات بالاضافة الى توزيع الوزن بطريقة تساهم في ذلك.

في تحدي الانطلاق من سرعة ثابتة والتي تبلغ 60 كم/س تمكنت هوندا NSX مجددا من التفوق على نيسان GTR نيسمو بسبب القوة التي يؤمنها المحرك الهجين بطريقة ذكية مما يضمن أداء ممتازا.

يجدر الذكر أن الاثارة ستزداد بعد نزول تويوتا سوبرا للأسواق كما وننتظر مقارنة ثلاثية لابراز مكوناتها بجانب هوندا NSX و نيسان GTR نيسمو علما أن الأمر ذاته حدث في تسعينيات القرن الماضي ونأمل في حدوثه مجددا.


Hamzeh Pshouq

قارن